يوم اليتيم.. روايات عالمية شهيرة عن أطفال فقدوا والديهم

الجمعة، 01 أبريل 2022 11:00 ص
يوم اليتيم.. روايات عالمية شهيرة عن أطفال فقدوا والديهم تشارلز ديكنز
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظيت بعض الروايات التى تدور حول أطفال أيتام ومدى معاناتهم مع الدنيا والمجتمع بشهرة كبيرة نابعة من قصصهم الإنسانية وحكاياتهم وكفاحهم من أجل مواجهة الحياة الصعبة فى مرحلة الطفولة تحديدا وهنا نذكر بعضا من هذه الروايات العالمية الشهيرة تزامنا مع الاحتفال اليوم بـ يوم اليتيم.

 

ديفيد كوبرفيلد

هى رواية من تأليف تشارلز ديكنز أصدرها عام 1850، وتعتبر من أشهر رواياته وتمثل سيرة ذاتية، لأن مجموعة من عناصر الرواية استمدت من أحداث وقعت فى حياة ديكنز، ولقد قال فى مقدمته لطبعة للرواية عام 1867 "كباقى الآباء والأمهات، لى فى أعماق قلبى ابن مفضل اسمه ديفيد كوبرفيلد".

Copperfield_cover_serial
غلاف الرواية الأول

 

جين أير

رواية إنجليزية للكاتبة شارلوت برونتى، نشرت بتاريخ 16 أكتوبر 1847 فى العاصمة البريطانية لندن تحت اسم مستعار هو كيور بيل تتبع الرواية أحداث حياة جين آير منذ طفولتها في بيت زوجة خالها السيدة ريد مروراً بالظروف القاسية التى عاشتها فى مدرسة داخلية وصولاً إلى حياتها فى قصر ثورنفيلد حيث عملت مدرسة.

Jane_Eyre_title_page
أول أغلفة الرواية

صاحب الظل الطويل

رواية رسائلية صدرت عام 1912 للكاتبة الأمريكية جين ويبستر تدور حول فتاة يتيمة نشأت في ملجأ اسمها "جودي أبوت"، تكتب رسائل إلى ولي أمرها الرجل الغني الذي لم تلتقي به.

208px-Daddy_Long_Legs_frontespizio
رواية صاحب الظل الطويل

لوليتا

هى رواية للكاتب الأمريكي من أصل روسي فلاديمير نابوكوف، نشرت في عام 1955 في باريس، وفي عام 1958 في نيويورك، ترجمها لاحقًا مؤلفها الروسي إلى اللغة الروسية، أبرزت الرواية موضوعات مثيرة للجدل، فبطل الرواية همبرت همبرت هو أستاذ أدب في منتصف العمر مريض يرتبط بعلاقة مع دولوريس هيز ذات 12 عامًا بعد أن يصبح زوج أمها.

كتبت الرواية في بادئ الأمر باللغة الإنجليزية ونُشرت في باريس في عام 1955 بواسطة أولمبيا بريس، بعد ذلك، ترجم الكاتب الروسي فلاديمير نابوكوف الرواية إلى اللغة الروسية ونشرتها منشورات فايدرا في عام 1967 في نيويورك.

260px-Lolita_1955
غلاف لوليتا الأول

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة