أمسية رمضانية على أنغام "الكف الصعيدى" بالأقصر.. الفنان محمود جمعة 28 عاما فى إحياء التراث.. أحيا ليلة فى حب رسول الله وأهدى أغنية لقراء اليوم السابع.. ويؤكد: فن الكف له أصول فرعونية .. صور

الأربعاء، 13 أبريل 2022 08:00 م
أمسية رمضانية على أنغام "الكف الصعيدى" بالأقصر.. الفنان محمود جمعة 28 عاما فى إحياء التراث.. أحيا ليلة فى حب رسول الله وأهدى أغنية لقراء اليوم السابع.. ويؤكد: فن الكف له أصول فرعونية .. صور الفنان محمود جمعة
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

قدم "تليفزيون اليوم السابع" بثا مباشرا، مع أحد أشهر نجوم فن الكف الصعيدى فى محافظة الأقصر، وهو الفنان محمود جمعة الذى قدم أمسية رمضانية، حيث حول الفن الشعبى على طريقته الخاصة لأناشيد وقصائد دينية فى حب رسول الله بمناسبة شهر رمضان المبارك، واختتمها بأغنية "طيبين كل سنة وانتوا طيبين" وقدمها هدية لقراء اليوم السابع بالملايين حول مصر بأكملها.

والفنان الأقصرى محمود جمعة له مسيرة بدأت من أكثر من 28 سنة مضت، فهو فنان كف وشعبى صعيدى يبلغ من العمر 43 سنة يحمل على عاتقه هم الفن الشعبى الصعيدى لإحيائه فى الاحتفالات والمناسبات السعيدة بمختلف أرجاء مصر، وهو صاحب أشهر أغانى الحج الشهيرة التى تشدو بها حفلات الحجاج حول مصر، حيث أحيا حفلات الحجاج على مر السنوات الماضية فى مدن وقرى جنوب الصعيد بتلك الأغانى التراثية المميزة.

وقدم محمود جمعة خلال الأمسية الرمضانية مع "اليوم السابع"، أنشودة "الله يا الله صلوا على الزين.. طاطا القمر لأحمد وانشق نصفين"، كما قدم "أول ما بكون بادى غايتى أنوله مرادى.. صلاة الله على المختار صلاة الله على الهادى"، و"محمد نبينا يابشرة الإسلام فجرك نور طرح على الدنيا خير وسلام"، وقدم أيضاً أنشودة "أهلا أهلا رمضان مرحب مرحب رمضان"، وقصيدة "آمنت بيك وبقدرتك ياصاحب الملكوت".

واختتم الفنان الأقصرى لقاءه مع "اليوم السابع" فى الأمسية الرمضانية بتقديم أغنية لجمهور تليفزيون اليوم السابع والتى قال فيها، "طيبين كل سنة وانتوا طيبين.. يارب وطى نفوسكم وعليكم وأقول المعنى العال ليكم.. رمضان كريم علينا وعليكم كل سنة وانتوا طيبين.. بحيى مشاهد ومتابع ومن قلبى ناظر ومتابع.. كل مشاهدين اليوم السابع كل سنة وانتوا طيبين".

وأوضح الفنان محمود جمعة لـ"اليوم السابع"، أنه بدأ رحلة الفن والأغانى التراثية والشعبية الصعيدية منذ 28عاماً مضت، حيث بدأ طريقه بتعلم "فن الكف الصعيدي" الفن الأشهر فى جنوب الصعيد، والذى يقدم خلاله أغانى تراثية وكلمات ارتجالية عن الأمور التى يختارها الشباب خلال الاحتفالية من حفل زفاف وحفلات متنوعة، كما قام بعمل شريط خاص بموسم الحج مكون من 8 أغانى منها "رايحة فين يا حاجة"، و"ادعيلى يا أمى" و"خدونى معاكم للنبى"، و"على الشط استنى يا سفينه" و"مبروك ياحاج"، و"ياحاج هنيالك"، حيث أن جميع الأغانى تحاكى رحلة الحج كاملة بين المزارات والطقوس الخاصة بموسم الحج ورحلة الحجاج من مصر للملكة العربية السعودية.

وأكد محمود جمعة، أنه تعلم الفن الشعبى الصعيدى من كبار نجوم الصعيد، ومنهم "أحمد برين وأحمد العجوز ورشاد عبد العال" وغيرهم من كبار المطربين التراثيين فى صعيد مصر، موضحاً أنه يحمل على كتفيه فى تلك السنوات هم الفن الشعبى التراثى الصعيدى ويقدمه فى مختلف الحفلات والفعاليات بقصور الثقافة ومراكز الشباب والحفلات الخاصة بالمواطنين من حفلات زفاف وموالد وغيرها فهو اللون الصعيدى الأصيل الذى يعشقه الصعايدة فى مختلف أرجاء مصر.

واستطرد محمود جمعة، أن فنان الكف الصعيدى يجب أن يظهر أمام الجمهور وهو يرتدى دوماً الجلباب الصعيدى وتعلو رأسة عمامة تدل على التراث الصعيدى الذى مازال منتشر حتى الآن، وعلى يمينه ويساره الطبال عازف العود وعازف الناى والربابة فى الغالب ما تستخدم، وكذلك مجموعة من أصحاب الاحتفالية الذين يطلبون أغنيات معينة يطلقها الفنان فى الحفل، والتى تتمثل فى الأغانى المختلفة من المواويل والقصائد والأشعار الشهيرة والمغمورة أو التى تم تأليفها من المغنى بنفسه، والتى ترصد بطيعية الحال كافة جوانب الحياة وتطورات المجتمع قديما وحديثاً والفرق بين العادات الحالية والسابقة وخلافه مما يدخل أجواء من التناغم والتناسق فى الكلمات والبهجة بين الحضور لملائمة صدى الأغانى مع حياتهم، فمنها ما يحدث عن الأحوال المادية والأحوال الاقتصادية والصحية والفنية والسياسية وتطور علاقة الشباب بالفتيات والزواج وخيراته على العريس.

ومن الجدير بالذكر أن فن "الكف الصعيدى" هو فن وموروث شعبى صعيدى مميز للغاية، وله أصول فرعونية قديمة، حيث عثرت البعثات ورجال الآثار على الكثير من النقوش على جدران المعابد والمقابر وخاصة مقابر "الإشراف" بالبر الغربى لمدينة الأقصر، لمثل تلك الرقصات فى حفلات الكف، وأبرزت تلك النقوش والرسومات وقوف الشباب فى صف واحد ويرقصون على أنغام الموسيقى وهم يصفقون بكفوفهم بصورة مميزة تشبه كثيراً ما يحدث حالياً، حيث أن "الكف الصعيدى" قائم على فن "الارتجال"، فالمطرب يذهب إلى الفرح دون أن يعلم ماذا سيقدم، موضحا أن الراقصين هم الذين يبدأون الرقصة بمقطع بقافية معينة ويجب على المطرب الرد عليهم بنفس القافية والمعنى دون أن يتردد فى الغناء.

ومن أبرز نجوم فن الكف الصعيدى من أسوان والأقصر وقنا ممن ذاع صيتهم وشهرتهم من بين عشرات الفنانين الفنان التاريخى "رشاد عبد العال"، و يعد أكبر وأقوى من أحيا فن الكف، فهو يأتى على رأس هؤلاء الفنانين، ويطلق عليه لقب "الريس"، هو من أحيا فن الكف فى الصعيد، وحبب أجيال من بعده فى هذا الفن، وهو مواليد قرية الرغامة بأسوان، وكان فى البداية يغنى بأفراح القرية، حتى استطاع أن يطور من فن الكف ويُدخل عليه الطبول، وصدر له 12 ألبوما غنائيا، ويعتبر حب متابعيه له لا يوصف فهو بالنسبة لهم "فنان الكف".

الأقصرى محمود جمعة يقدم قصائد فى حب رسول الله وأهلاً رمضان
الأقصرى محمود جمعة يقدم قصائد فى حب رسول الله وأهلاً رمضان

 

الفنان محمود جمعة مع أصدقاؤه فى الأمسية
الفنان محمود جمعة

 

خلينا فنان الكف الصعيدي قدم أناشيد دينية فى أمسية رمضانية
خلينا فنان الكف الصعيدي قدم أناشيد دينية فى أمسية رمضانية

 

فنان الكف مع أصدقاؤه خلال الأمسية الرمضانية
فنان الكف مع أصدقاؤه خلال الأمسية الرمضانية

 

فنان الكف يشدو محمد نبينا يابشرة الإسلام فجرك نور طرح على الدنيا خير وسلام
فنان الكف يشدو محمد نبينا يابشرة الإسلام فجرك نور طرح على الدنيا خير وسلام

 

محمود جمعة بدء مسيرته الفنية منذ 28 سنة مضت
محمود جمعة بدء مسيرته الفنية منذ 28 سنة مضت

 

محمود جمعة يقدم أغنية طيبين لجمهور اليوم السابع
محمود جمعة يقدم أغنية طيبين لجمهور اليوم السابع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة