سنابل الخير تتوافد على الصوامع بالمحافظات.. محافظ الأقصر يشارك بمؤتمر للمزارعين تحت شعار "توريد القمح واجب وطنى".. محافظ بنى سويف: نستهدف توريد 230 ألف طن الموسم الحالى.. و"زراعة الفيوم": المحصول مبشر بالخير

الجمعة، 15 أبريل 2022 05:00 م
سنابل الخير تتوافد على الصوامع بالمحافظات.. محافظ الأقصر يشارك بمؤتمر للمزارعين تحت شعار "توريد القمح واجب وطنى".. محافظ بنى سويف: نستهدف توريد 230 ألف طن الموسم الحالى.. و"زراعة الفيوم": المحصول مبشر بالخير القمح
المحافظات : هانى فتحى - أحمد مرعى - رباب الجالى - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت مختلف محافظات الجمهورية من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، حيث أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية عن وضع آلية لصرف حوافز لمديرى الإدارات والجمعيات الزراعية الأدق حصراً للمساحات المنزرعة قمحاً، والأعلى توريداً للمحصول لهذا العام، وذلك تشجيعاً لهم وحفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائى لها، مؤكداً أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً استثنائياً، يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة، والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده مع رؤساء المراكز والمدن ومديرى الإدارات التموينية والزراعية ومناطق الإصلاح الزراعي، لإستعراض الاستعدادات النهائية لاستقبال موسم توريد القمح المحلى لعام 2022 ، فى حضور الدكتور أحمد عبد المعطي، نائب المحافظ واللواء محمد أبو شقة رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية بالشرقية، وسعد الفرماوى السكرتير العام، واللواء السعيد عبد المعطى الخبير الوطنى للتنمية المحلية، وفايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين والمهندس محمد خليفة وكيل وزارة الزراعة.

 

وقرر محافظ الشرقية تشكيل لجان من المتابعة الميدانية بالديوان العام لحصر المساحة المنزرعة قمحاً على الطبيعة، وتحديد متوسط إنتاجية الفدان والكمية الموردة من الأقماح لكل فدان على حدة، بالتعاون بين الإدارات والجمعيات الزراعية الوحدات المحلية، وذلك للوقوف على المساحة الفعلية المنزرعة قمح وضمان توريد الكميات المطلوبة.

 

كما اطمأن المحافظ من وكيلة وزارة التموين على جاهزية الصوامع والشون المخصصة لاستقبال الأقماح لهذا العام، حيث تمت الإشارة إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز 54 موقعا ما بين 8 صوامع و46 شونة والتأكيد على أصحاب الصوامع والشون بتزويدها بالعمالة توفيراً للوقت والجهد وتفادياً لحدوث تكدس وإزدحام أمام نقاط التجميع.

 

وخلال الاجتماع أعلن محافظ الشرقية عن تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام لمتابعة توريد الأقماح للصوامع والشون والوقوف على أى عقبات أمام توريد القمح وإزالتها فوراً مع التأكيد على وكيلة وزارة التموين بالمتابعة والمراقبة اليومية لعمليات استلام محصول القمح وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك، وتقديم التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين مع المتابعة المستمرة لصرف مستحقات الموردين خلال 48 ساعة من التوريد.

 

وتطرق الاجتماع إلى عرض خطة مديرية الزراعة لاستقبال موسم توريد القمح لهذا العام، وذلك من خلال توفير 11 ماكينه آلية لحصاد القمح تؤجر للمزارعين بنسبة تخفيض تصل إلى 50 % كدعم للفلاح ولتشجيعه على توريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض، لافتاً إلى أنه جارى وضع التصور الأمثل لتوزيع ماكينات الحصاد الآلية على المراكز لضمان توريد أكبر كمية من القمح لهذا العام.

 

الفيوم

ومن جانبه، قال الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الفيوم، إن ما جرى تحقيقه من إنتاج للقمح هذا العام يعتبر إنجازا، لافتا إلى أن مساحة محصول القمح هذا العام بلغت 280 ألف فدان والتقاوى معتمدة من وزارة الزراعة.

 

وأشار إلى التنمية الزراعية وخاصة فى محصول القمح هذا العام، و أن الدور الذى ساهم فيه فريق البحث العلمى الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح برئاسة الدكتور أحمد زين العابدين بمركز البحوث الزراعية قبل وزارة الزراعة وأثناء المراحل المختلفة للزراعة وصولا إلى عملية الحصاد، وأن التغيرات المناخية أخرت موسم الحصاد، ولكنها ساعدت على امتلاء السنابل، فالمحصول هذا الموسم مبشر بالخير.

 

وأضاف، أن جميع الإدارات الزراعية بالتعاون مع "البنك الزراعى" ومديرية التموين وكافة الأجهزة المعنية تتعاون لإنجاح موسم الحصاد للقمح، وتم الدفع بلجان من الإرشاد والمكافحة والرش واكتشاف أى إصابات بالصدأ ورش المبيدات الموصى بها من وزارة الزراعة.

 

وأكد الدور البارز للمزارعين وما أبدوه من تجاوب والالتزام بالنصائح والتعليمات والإرشادات الزراعية المختلفة، وتطبيقهم لجميع الممارسات الزراعية السليمة الموصى بها حتى الوصول إلى هذا المستوى المتميز من الإنتاج، مشيرا إلى أنه لم يتم استخدام مبيدات ولم تظهر أى إصابات على الإنتاج.

 

وأشار إلى اتباع السياسة العامة للدولة وتم العمل على توفير كافة الآلات والمعدات اللازمة للمزارعين لتسهيل عملية الحصاد والدراس.

 

وأضاف أن المديرية تعمل على تخفيف الأعباء عن المزارعين بالتعاون مع الزراعة الآلية، حيث تم توفير آلات (حصاد وتربيط) بسعر مخفض، وذلك تنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتوجيهات الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، بالاتفاق مع الدكتور عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية، من خلال بدء موسم الحصاد ودعم المزارعين بتلك الآلات للتيسير عليه.

 

بنى سويف

فيما تفقد الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف مجمع صوامع سدس لتخزين الأقماح بمركز ببا، ضمن جولاته التفقدية للمراجعة النهائية قبل بدء توريد القمح بأيام.

وتابع محافظ بنى سويف منظومة العمل بالصوامع، مطمئنا على سير الأعمال بالكفاءة المطلوبة، وتلافى أية أوجه قصور أو احتياجات لسرعة توفيرها بالتنسيق مع وزارة التموين والجهات المعنية، خاصة أن المحافظة تستهدف هذا العام 230 ألف طن بزيادة 10 آلاف طن عن العام الماضى.

ورافق المحافظ خلال الزيارة اللواء حسام حمودة السكرتير العام المساعد، والمهندس وصفى عبدالله مدير عام التموين، والمهندس عماد محمد محمود وكيل وزارة الزراعة، محمد جبر معاون المحافظ، مدحت صلاح رئيس مركز ومدينة ببا، والمهندس جمعة عبد الحفيظ مدير الرقابة التموينية بالمديرية.

وخلال الزيارة استمع المحافظ لعرض موجز عن الصوامع، والتى تتكون من 12 خلية معدنية، سعة الخلية 5 آلاف طن بسعة إجمالية 60 ألف طن، حيث تم تجهيزها بأحدث نظم تكنولوجيات التخزين فى العالم والتى تطبق نظم حديثة فى إدارة ومراقبة المخزون وتبخير ومراقبة درجة حرارة المخزون، ومنظومة مكافحة الحريق ونظام اللاسلكى، حيث يتوافر بالصوامع كافة وسائل الأمن والسلامة والمتطلبات الأساسية اللازمة بأماكن التخزين لضمان استمرار عمليات صرف الأقماح منها "سواء المحلية أو المستوردة" على مدى العام، والتى تتم بمعرفة لجنة البرامج بوزارة التموين بحسب نسب الخلط المقررة من الوزارة.

وأشار المحافظ إلى سلسلة الاجتماعات التى جرى عقدها على مدار الفترة الأخيرة، لمراجعة خطة الاستعدادات النهائية لاستقبال موسم توريد القمح المحلى لهذا العام.

وشهدت تلك الاجتماعات استعراض آليات تنفيذ الخطة التى أعدتها المحافظة فى هذا الجانب، وتضمنت إعداد حصر للمساحات المنزرعة بالقمح بمراكز المحافظة وتحديد كميات المتوقع إنتاجها بكل قرية على حدة وتم تسليم الحصر إلى مديرية التموين، حملة توعية للمزارعين عن طريق إدارة الإرشاد بكل مركز وجمعية زراعية، لحث المزارعين على التوريد لمواقع التوريد الحكومية، وذلك لزيادة الكميات الموردة من محصول القمح المحلى إضافة إلى مخاطبة الجهات المصرح لها بتسويق القمح لتحديد السعات التخزينية المتاحة لديها، مع قيام التموين بمعاينة أماكن التخزين المحددة من قبل جهات التسويق والوقوف على مدى صلاحيتها ومطابقتها لمعاير التخزين وتم تحديد السعات التخزينية لكل منها، وتوزيع الكميات المتوقع إنتاجها من القمح بالطن على السعات التخزينية المتاحة بكل مركز مع مراعاة البعدين المكانى والأمنى والزمني.

كما تضمنت الخطة أيضا: الإعلان عن أسعار الأردب بدرجاته الثلاث والاشتراطات والضوابط الفنية طبقا للقرارات الوزارية بهذا الشأن،مع التأكيد على مسئولى الصوامع والشون والهناجر باتخاذ ما يلزم نحو توفير وسائل السلامة والصحة المهنية ووسائل الحماية المدنية، والتأكيد على حظر تحصيل أى مبالغ نظير التوريد تحت أى مسمي، وعدم استلام أقماح من مواسم سابقة (قديمة) أو أقماح مستوردة أو مخلوطة ومصادرة هذه الكميات عند توريدها، مع التنبيه على جهات التسويق المعتمدة بتوفير فوارغ الجوت (الخيش) الجديدة لتوزيعها على المزارعين، على أن تكون أولوية التخزين بالشون المطورة وملك جهات لتسويق.

 

الاقصر

ومن ناحيته، شارك المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، فى حضور فعاليات المؤتمر الذى أقيم بقاعة ديوان عام محافظة الأقصر، تحت شعار توريد محصول القمح واجب وطنى، لتوعية المزارعين بأهمية توريد محصول القمح، وذلك بحضور ممثلى مديريات الزراعة والتموين ومطاحن مصر العليا والبنك الزراعى ومراكز البحوث والإرشاد الزراعى والجمعيات الزراعية والمزارعين من مختلف قرى ومراكز المحافظة.

وأكد محافظ الأقصر، خلال المؤتمر، أن تبعات الأحداث الدولية تقتضى أهمية تكاتف المزارعين مع الدولة لزيادة الكميات الموردة من القمح المحلى للموسم الحالى باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة لتأمين احتياجات السوق المحلى وتوفير رغيف الخبز المدعم للمواطنين، موجها بالتنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية لزيادة عدد نقاط التجميع على مستوى مراكز المحافظة لتوفير الجهد والوقت والنقل على المزارعين وتذليل أى عقبات أمام المزارعين أثناء عملية التوريد.

كما قام مسئولى مديريات التموين ومطاحن مصر العليا والزراعة خلال المؤتمر، بشرح آليات التوريد هذا العام التى تتضمن توريد حد أدنى 12 أردب عن كل فدان، وشرح آليات عمل لجان الاستلام وأماكن الاستلام والتخزين، حيث ستفتح الجمعيات التعاونية أبوابها لتكون نقاط تجميع للتسهيل على المزارعين فى المناطق البعيدة بمراكز المحافظة، على أن تتولى كل جمعية أعمال التوريد إلى المطحن.

كما تم شرح المزايا التى قررتها القيادة السياسية بزيادة 50 جنيه لكل أردب "150 كيلو" كحافز توريد بالإضافة الى 15 جنيه لكل أردب حافز تسويق، مع التزام جهات التسويق "شركة مطاحن مصر العليا" بسداد قيمة توريد القمح للمزارعين موردى الكميات المحددة بشكل فورى وبحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام.

ومن جانبهم، أكد المزارعون المشاركون فى المؤتمر، على التزامهم بتوريد محصول القمح للموسم الحالى باعتباره واجبا وطنيا وإدراكهم بما تقتضيه المرحلة الحالية من ضرورة التكاتف والوقوف إلى جانب الدولة فى إطار سعيها لتوفير الأمن الغذائى للمواطنين فى ظل تلك الأزمة العالمية.

 

المزارعين
المزارعين

 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

محافظ الاقصر
محافظ الاقصر

 

محافظ بنى سويف يتفقد محصول القمح (1)
محافظ بنى سويف يتفقد محصول القمح

 

محافظ بنى سويف يتفقد محصول القمح (2)
محافظ بنى سويف يتفقد محصول القمح

 

محافظ بنى سويف يتفقد محصول القمح (3)
محافظ بنى سويف يتفقد محصول القمح

 

محافظ بنى سويف يتفقد محصول القمح (4)
محافظ بنى سويف يتفقد محصول القمح









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة