مشاريع تطوير العشوائيات بالقاهرة تغير خرائط جوجل.. منطقة المدابغ خلف سور مجرى العيون تتحول لأسواق ومسارح وعمارات سكنية.. وبحيرة عين الصيرة ترسم لوحة جمالية.. وكمبوند الخيالة والأسمرات يظهر دقة التنسيق.. صور

السبت، 16 أبريل 2022 08:00 ص
مشاريع تطوير العشوائيات بالقاهرة تغير خرائط جوجل.. منطقة المدابغ خلف سور مجرى العيون تتحول لأسواق ومسارح وعمارات سكنية.. وبحيرة عين الصيرة ترسم لوحة جمالية.. وكمبوند الخيالة والأسمرات يظهر دقة التنسيق.. صور مشروع تطوير سور مجرى العيون
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
شهدت محافظة القاهرة، تغيير كبير في الفترة الأخيرة، عدل من المعالم الجغرافية لبعض المناطق، وذلك بعد إزالتها، وإنشاء مشاريع حضارية بالمناطق العشوائية، وهو ما عدل شكل الخرائط في جوجل لعشرات المرات، فمع كل تحديث للخرائط يتم تعديلها وذلك بسبب سرعة إنجاز المشروعات التي يتم تنفيذها على مستوى الجمهورية وخاصة بالعاصمة.
 
وحاول "اليوم السابع" رصد التغيرات على خرائط جوجل والتي لا تلاحق التطوير الذى يجرى على أرض الواقع، فالخرائط دائما متأخرة بفترة عن التغيير الذى يتم على أرض الواقع حيث أن بعض المشروعات التي تم تعديلها على خرائط جوجل انتهت الآن على أرض الواقع، ومنها مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة والذى سيتم افتتاحه قريبا.
 
 
وظهر التغيير واضحا خلف سور مجرى العيون، حيث يتم تنفيذ مشروع تطوير محيط سور مجرى العيون بالقاهرة، والذى يتم على مساحة 95 فدان ، بالمنطقة التي تم إخلاؤها وكان بها المدابغ، ويضم محورين الأول ترفيهى خدمى، والأخر سكنى فاخر، ويضم المحور الترفيهى عدد من المطاعم والكافيهات والأسواق المصرية والمسارح والسينمات والاستوديوهات الفندقية، كما يتم تنفيذ 79 عمارة سكنية على الطراز الإسلامى بمحيط المحور الترفيهى، ويتم تنفيذ مبانى المحور الترفيهى، على مساحة 16 فدان مجاورة لسور مجرى العيون مباشرة، لتنفذ منشآت على الطراز الإسلامي القديم، من بينها أسواق متنوعة تشمل منتجات الحرف التراثية مثل الخيامية و المغربلين والصاغة والنحاسين وغيرها من المنتجات التى اشتهرت بها القاهرة التاريخية، بالإضافة إلى الأسواق المتنوعة الأخرى، كما يتم إنشاء منطقة للمسرح والفنون بها مسرحين أحدهما مكشوف ودور للسينما، وسيكون على الشكل الإسلامى، بالإضافة إلى إنشاء نافورات تزينه المنظر الجمالى، كما سيتم إنشاء خان للحرف اليدوية، وفنادق بنظام ستوديوهات ومقاهى ومطاعم ومناطق ترفيهية بالإضافة إلى تنوع المطاعم التى سيتم إنشاءها وسيكون أغلبها مطاعم مصرية بجانب المطاعم الأخرى.

سور مجرى العيون 

 

كما يتم الآن إخلاء الجزء المتبقى خلف سور مجرى العيون وهى مناطق السكر والليمون وحوش الغجر ويتم نقل السكان لمشروع أرض الخيالة "كمبوند الخيالة" على بعد خطوات من بحيرة عين الصيرة.
 
كما تغيرت المنطقة المحيطة ببحيرة عين الصيرة ومتحف الحضارة وشكل البحيرة نفسها وذلك بعد الانتهاء من مشروع التطوير، حيث تحول المشهد تدريجيا بمدينة الفسطاط حيث انتهت أجهزة الدولة من تطوير المرحلة الأولى لبحيرة عين الصيرة لتتحول المنطقة من عشش ومساكن عشوائية إلى ما يشبه بالمنتجع السياحى، ويطل عليها متحف الحضارة المصرية، ومن المقرر أن تستكمل أعمال التطوير ضمن مخطط مشروع تلال الفسطاط، ويضم المشروع 4 مطاعم بمساحة 1.5 فدان، وسور خارجي حول المشروع بطول 2400 م، ومناطق انتظار سيارات سعة 425 سيارة، و3 بوابات ومداخل للمشروع، و4 حمامات عامة لخدمة رواد المشروع.

كمبوند الخيالة

وفى نفس الوقت تغيرت ملامح المنطقة المحيطة المجاورة للبحيرة الثانية، بعد إنشاء كمبوند الخيالة، الذى يطل على البحيرة الجنوبية لعين الصيرة، ويضم ما يقرب من 2500 وحدة سكنية، كما يتم إنشاء عدد من المطاعم والكافيهات والمسطحات الخضراء ومسجد أمام نادى الفروسية بالقرب من مشروع أرض الخيالة، لتتحول المنطقة من النقيض للنقيض، وتتحول لمنطقة جاذبة وهو ما انعكس على أسعار الوحدات السكنية بمدينة الفسطاط.
 
الاسمرات
الاسمرات

خريطة جوجل لمنطقة المدابغ خلف سور مجرى العيون
خريطة جوجل لمنطقة المدابغ خلف سور مجرى العيون

خريطة لسور مجرى العيون من جوجل
خريطة لسور مجرى العيون من جوجل

ساحة مسجد عمرو بن العاص
ساحة مسجد عمرو بن العاص

مشروع تطوير البحيرة الجنوبية بعين الصيرة
مشروع تطوير البحيرة الجنوبية بعين الصيرة

مشروع روضة السيدة 1و2 بالسيدة زينب
مشروع روضة السيدة 1و2 بالسيدة زينب

مشروع كمبوند الخيالة
مشروع كمبوند الخيالة

منطقة بحيرة عين الصيرة
منطقة بحيرة عين الصيرة

منطقة بطن البقرة بعد إزالتها
منطقة بطن البقرة بعد إزالتها

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة