أكرم القصاص - علا الشافعي

مش عادة قديمة وبطلت.. اعرفي فوائد ربط البطن بعد الولادة

الإثنين، 18 أبريل 2022 09:00 م
مش عادة قديمة وبطلت.. اعرفي فوائد ربط البطن بعد الولادة مشهد من مسلسل راجعين ياهوى
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في مشهد بمسلسل "راجعين يا هوى" انتقدت الحماة التي تقوم بدورها الفنانة "وفاء عامر" عدم اهتمام زوجة ابنها بربط بطنها بعد الولادة مباشرة، وبدت الدهشة على الفتاة التي ربما اعتبرت الأمر "دقة قديمة" لحماتها التي تحتفظ بالكثير من الطقوس والأفكار الشعبية القديمة. إلا أن الحقيقة أن ربط البطن ليس مجرد عادة قديمة وبطلت وإنما خطوة معروفة حول العالم. 

وقديماً كانت هذه العادة تتم بعد الولادة الطبيعية على يد "الداية" وكانت تربط البطن بلف قماش أو رباط ضاغط لكي لا تظهر انتفاخات أو "كرش" بعد الولادة، فلا تقع الأم في حيرة بعد شهور من الولادة حول كيفية استعادة بطنها المسطحة بعد الحمل.

وبينما جرت العادة أن هذا يتم بعد الولادة مباشره إلا أن الأمر يختلف قليلاً إذا كانت الولادة قيصيرية، لذا يستعرض اليوم السابع أنواع الأربطة التى يمكن استخدامها بعد عملية الولادة وفائدتها وفقاً لموقع " bumpsnbaby" كما يلي:

ما هو ربط البطن؟

يعد حزام البطن أو حزام الأمومة أو غلاف القماش للحمل أحد أهم المتطلبات الأساسية للأم الجديدة، ويعمل ربط البطن التقليدي على توفير الدعم لعضلات وأعضاء البطن العمودية، والتي خضعت لتغييرات جسدية كبيرة أثناء الحمل والولادة.

فإذا كنت تتناولين نظامًا غذائيًا صحيًا، وتنخرطي في نشاط منتظم وتستخدمي حزام شد البطن، سيمكنك استعادة جسمك بسهولة إلى حد كبير.

فوائد الطريقة التقليدية لربط البطن:

وتأتي الطريقة التقليدية في لف البطن أو ربطها على تقليل ترهل البطن بعد الحمل، من خلال ربطها بلفائف من القماش، وهي أكثر الطرق شيوعا حول العالم وتأتي بنتيجه مرضية، فهي تساعد على تقليص دهون البطن، مما يساعد على تدفق الدم وتقليل دهون البطن.

 

مميزات ربط البطن:

  1.  يدعم الرحم بعد الولادة.
  2.  يسرع عملية الشفاء.
  3.  يساعد في تقليل آلام الظهر الشائعة وآلام الكتف المرتبطة بالرضاعة عن طريق تحسين الوضع.
  4. يساعد على شد عضلات البطن.
  5.  دعم ممتاز بعد الولادة القيصرية.
  6. يجعل بشرة بطنك مشدودة.

 

ربط البطن بعد القيصرية 

يعتقد الكثيرون أن ربط البطن لا يمكن إجراؤه أو استخدامه في عمليات الولادة القيصرية. بما أن عملية القيصرية تنطوي على جروح في البطن،ولكن الحقيقة هي أن ربط البطن يساعد على ضمان شفاء الجرح بشكل صحيح. ولكن يفضل الانتظار نحو أسبوعين من الولادة قبل ربط البطن، والأفضل استشارة الطبيب قبل فعل ذلك.

ما الذي يجب تجنبه أثناء ربط البطن؟ 

في حين أن ربط البطن بعد الحمل متبع منذ العصور القديمة، هناك بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة المرتبطة به والتي يجب تجنبها: 
 

لا تجعليه ضيق جدًا 

قد تقترح الجدات في العائلة وأقاربك أن تقومي بربط بطنك بشدة، ولكن الحقيقة أن ربط البطن يساعد جسمك على الشفاء من خلال تثبيت بطنك بلطف في مكانها وتوفير الدعم للحوض. لا تحتاجي إلى أن تجعليها مشدودة وتزعجي نفسك خلال مرحلة التعافي. 
 

انتبهي لصعوبة التنفس

إذا كنت تربطين بطنك وتواجهين بعض مشاكل التنفس، فهذا هو تأثير الربط الضيق. قد تتغاضى عن الارتباط المحكم لأنك قد تشعرين بأنه يدعمك في الأيام القليلة الأولى. لكن التنفس الصعب هو علامة تشير إلى ضرورة فك القبضة. لاحظي إشارات جسمك واتبعيها قبل حدوث أي ضرر. 
 
الولادة
الولادة

 

ربط البطن
ربط البطن

 

 

مشهد من مسلسل راجعين يا هوى
مشهد من مسلسل راجعين يا هوى

 


 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة