بشاير الخير.. القمح فى طريقه للشون والصوامع بموسم التوريد.. مزارعو أسوان يحصدون المحصول.. محافظ المنوفية يتفقد صوامع شبين الكوم.. توريد 2295 طنا لصوامع قنا وزراعة 72.6 ألف فدان بالإسكندرية.. صور

الثلاثاء، 19 أبريل 2022 02:00 ص
بشاير الخير.. القمح فى طريقه للشون والصوامع بموسم التوريد.. مزارعو أسوان يحصدون المحصول.. محافظ المنوفية يتفقد صوامع شبين الكوم.. توريد 2295 طنا لصوامع قنا وزراعة 72.6 ألف فدان بالإسكندرية.. صور بشاير الخير من القمح
المحافظات – أحمد مرعى – عبد الله صلاح – فتحية الديب - جاكلين منير – محمد فتحى – صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث إنتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، حيث تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، حيث استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

كما جهزت وزارة التموين أكثر من 400 مركز ونقطة تجميع أيضا بالمحافظات، وتشمل الشون المطورة وكذلك الهناكر والبناكر لاستقبال القمح المورد من المزارعين، مع تسهيل عمليات التوريد من المزارعين واستقبال كل الأقماح الموردة لهم على أن تكون مطابقة لشروط التوريد التى وضعت من قبل، حيث من المستهدف أن تحصل وزارة التموين على كميات قمح قد تصل إلى 6 ملايين طن مما سيعزز المخزون الاستراتيجى إلى نهاية العام الجارىً أو بداية العام المقبل.

ففى المنوفية تفقد اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، مجمع الصوامع المعدنية بشبين الكوم بجوار موقف الباجور بسعة تخزينة 30 ألف طن، وذلك مع انطلاق بدء موسم الحصاد الزراعى للأقماح بنطاق المحافظة، رافقه خلالها نائبه محمد موسى ومسئولى مديرية التموين والتجارة الداخلية ورئيس حى غرب شبين الكوم.

وتابع المحافظ انتظام عمليات توريد الأقماح المحلية لموسم الحصاد الزراعى 2022، مشيرًا إلى أنه تم توريد ما يقرب من (15) طن قمح بمختلف الصوامع والشون والهناجر بنطاق المحافظة وذلك منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن، حيث بلغ ما تم توريده اليوم (5) طن و(598) كجم، مشيرًا أن هناك متابعات يومية ومستمرة على أرض الواقع لمتابعة انتظام عملية التوريد وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة أمام المزارعين وذلك حتى الانتهاء من موسم الحصاد لتحقيق المستهدف تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، لافتًا أن عملية التوريد هذا العام تعد بمثابة " مهمة قومية " وسيتم توقيع عقوبات رادعة على كافة المزارعين الممتنعين عن التوريد، كما أكد المحافظ على أنه لن يسمح بأى تهاون أو تقصير فى موسم التوريد، مناشدًا جموع المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المخصصة حفاظًا على الصالح العام.

وشدد محافظ المنوفية على مديريات التموين والزراعة بالمتابعة والمراقبة اليومية لعمليات استلام محصول القمح وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك على مستوى المحافظة والتأكد من مطابقته لكافة الاشتراطات والضوابط اللازمة لعملية التخزين، وتذليل العقبات التى تواجه اللجان وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة، مؤكدًا بأن الدولة تولى اهتمامًا بالغًا بمحصول القمح ولا تدخر جهدًا فى تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشى والاقتصادى لهم.

ومن جانبه أشار المحافظ إلى أن موسم الحصاد هذا العام يعد موسمًا استثنائيًا يحتاج إلى تضافر كافة الجهود للحفاظ على مكتسبات الدولة والأمن الغذائى لها، لافتا إلى عقد اجتماع غدا بالديوان العام مع مسئولى التموين والجهات المعنية لمتابعة إجراءات التوريد لإحكام السيطرة والرقابة على منظومة التوريد وتذليل العقبات.

كما تفقد محافظ المنوفية سوق الجملة بحى شرق شبين الكوم لمتابعة أسعار السلع الرئيسية (خضراوات وفاكهة) ومدى توافرها بالكميات الكافية أمام المواطنين، بحضور مسئولى مديرية التموين والتجارة الداخلية والغرفة التجارية، واستفسر المحافظ من التجار عن أسعار السلع (جملة وقطاعى ) وناقش معهم آليات ضبط الأسعار بالسوق كونهم عامل مؤثر فى إحداث توازن بأسعار السلع الأساسية والتعرف منهم على المشكلات التى تواجههم لضمان توفير السلع بأسعار مناسبة للمواطنين وحمايتهم من ظاهرة ارتفاع الأسعار غير المبررة.

وفى محافظة الأقصر يقول الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه استعدت مديرية التموين لموسم توريد القمح والذى بدأ اول ابريل لعام 2022م وحتى نهاية اغسطس 2022م ، طبقا للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع و البناكر والشون بدائرة المحافظة.

ومن الجدير بالذكر أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن والمتوقع ان تصل نسبة توريد القمح الى 100 %  من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الاقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وقدرها 1,787 طن اقماح محلية لصومعة أرمنت.

وفى قنا قال اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، إنه تم توريد 500 طن من محصول القمح للصوامع والشوّن بالمحافظة ليصبح إجمالى ما تم توريده منذ بدء موسم توريد القمح وحتى الآن 2295 طنا.

وأوضح الداودي، أنه يتم استلام القمح بالمواقع التخزينية بعد تحديد درجة النقاوة ومن ثم تحديد سعر الأردب من خلال لجنه تضم ممثل من "التموين، الزراعة، هيئة سلامة الغذاء، الجهة المسوقة، الوزّان، أمين العهدة "، مشيرا إلى أن سعر الأردب زنة 150 كجم بدرجة نقاوة 23.5 قيراط بلغ 820 جنيه ، وسعر الأردب زنة 150 كجم بدرجة نقاوة 23 قيراط بلغ 810 جنيه، وسعر الأردب زنة 150 كجم بدرجة نقاوة 22.5 قيراط بلغ 800 جنيه، وذلك طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية فى بداية موسم توريد القمح الجاري، مؤكدا انه لا يتم استلام أصناف القمح التى تقل جودتها عن 22.5 قيراط ، بالإضافة إلى صرف حافز توريد للمزارعين بقيمة 50 جنيه وحافز تسويق ونقل بقيمة 15 جنيها لكل أردب، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

يُذكر أن إجمالى المساحات المنزرعة بمحصول القمح خلال الموسم الحالى بجميع مراكز المحافظة بلغت 101 ألف فدان، بينما تبلغ السعة التخزينية الإجمالية للصوامع والشوّن بالمحافظة 228 ألف طن، موزعة على  4 صوامع معدنية بإجمالى سعة تخزينية 190 الف طن - 8 شوّن بإجمالى سعة تخزينية 14 الف طن - بنكر بسعة تخزينية 24 ألف طن.

وفى الإسكندرية أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه فى إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجى آمن،  تم توجيه جميع المديريات المسئولة عن عملية توريد الأقماح إلى إتخاذ كافة التدابير لتوريد الأقماح، حيث يعد القمح من أهم المحاصيل الزراعية التى يهتم عدد كبير من الفلاحين بزراعتها هذا العام، فهو المصدر الرئيسى لرغيف الخبز، وهو المحصول الإستراتيجى الذى يحظى بالأولوية القصوى من الإهتمام والمتابعة لأنه مرتبط برغيف العيش.

ومن جانبه؛ أوضح محمد سعد الله مدير مديرية التموين بالإسكندرية، أن المديرية استعدت بشكل جيد لاستقبال حصاد الاقماح لعام 2022، مشيرا إلى أن الإسكندرية بها 4 صوامع و 3 بناكر مجهزة لتوريد الأقماح،  فى برج العرب وكنج مريوط، والعامرية، كما أن السعة التخزينية المعدة للاستلام بلغت 183.5 طن.

 وفى سياق متصل، أشار المهندس طارق صالح مدير مديرية الزراعة بالإسكندرية، إن المديرية من خلال فريق الإعلام الريفى قامت بالعديد من الندوات التثقيفية للمزارعين لتوعيتهم بآلية توريد الاقماح، لافتا إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام فى محافظة الاسكندرية، بلغت 72.6 الف فدان، وقد تم تخصيص 7 مراكز تجميع تابعة للجمعيات التعاونية المحلية لاستلام الاقماح من المزارعين.

وفى أسيوط تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، أعمال توريد القمح بصوامع عرب العوامر التابعة للشركة المصرية للصوامع بمركز أبنوب بإجمالى 12 خلية معدنية بسعة 60 ألف طن، لافتًا إلى أن إجمالى المساحة المزروعة قمحا بالمحافظة هذا العام بلغت 230 ألف فدان بمختلف القرى والمراكز، مشيرًا إلى أن الدولة لا تدخر جهدًا فى الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورافقه خلال الجولة التفقدية المهندسة هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة وتاج جلال أبو سداح رئيس مركز ومدينة أبنوب وبعض المزارعين بقرية عرب العوامر.

وبدأ المحافظ جولته بتفقد صوامع عرب العوامر بمركز أبنوب التابعة للشركة المصرية للصوامع والتى تضم 12 خلية بسعة 60 ألف طن، وتم افتتاحها عام 2012 بتكلفة اجمالية 84 مليون جنيه وتابع سير العمل بها واطمأن على توفر الاقماح بها لسد احتياجات المحافظة، وتفقد غرفة التحكم الرئيسية بالصومعة كما تفقد الشونة الرئيسية لتجميع الأقماح بالصوامع، وتابع الصومعة المجهزة بأحدث تكنولوجيا التخزين والتى تشمل نظام إدارة ومراقبة المخزون ونظام تبخير ومراقبة درجة حرارة المخزون ومنظومة مكافحة الحريق ونظام اللاسلكى، مشيداً بأعمال التطوير التى تم تنفيذها مما يساهم فى رفع الطاقة الإنتاجية لخدمة أهالى المحافظة.

كما التقى محافظ أسيوط باللجنة المشكلة لاستقبال الأقماح بالصوامع واستمع إلى شرح لمراحل عمل اللجنة منذ دخول سيارات القمح للصومعة حتى تفريغها فى الخلايا المعدنية، وشاهد عمليات فرز الاقماح وقياس درجة النقاء والفرز وطالبهم ببذل المزيد من الجهد ومراعاة معايير الجودة فى الفرز وتخزين الاقماح بالصوامع وتطبيق اجراءات التطهير والتعقيم للخلايا قبل بدء استلام الاقماح بها.

وفى أسوان قدم تليفزيون "اليوم السابع" بثا مباشرا، لموسم حصاد القمح فى محافظة أسوان، والذى بدأت بشائره كأولى محافظات الجمهورية التى بدأت فى الحصاد والتوريد للصوامع، وقال ياسين عبد الفتاح، أحد المزارعين، إنه عندما سمع بمشروعات الزراعة فى أسوان، جاء من الإسكندرية ليخوض التجربة فى موسم حصاد القمح واستلم 6 أفدنة وزرع نصفها قمحا وتعلم الزراعة من خلال الإرشاد الزراعى.

وتابع مزارع القمح، بأن بداية الزراعة للذهب الأصفر فى بداية شهر نوفمبر من كل عام، ويتم الحصاد خلال شهر أبريل، وأسوان تعد من أولى المحافظات التى تحصد القمح نظرا للارتقاع الشديد فى درجات الحرارة.

وفى الشرقية تستعد مديرية التموين بالشرقية، لاستقبال موسم القمح 2022 بسعة تخزينية 808 ألف طن، وقالت فايزة عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالشرقية، لـ"اليوم السابع" إن السعة التخزينية للمحافظة تبلغ 808 آلاف طن صوامع وشون، موزعة ما بين 30 ألف طن بمركز الحسينية وصان الحجر 60 ألف طن، و90 ألف طن بالصالحية الجديدة، و60 ألف طن بمدينة ههيا، و 60 ألف طن بأبو حماد والقرين، و60 ألف طن بالعاشر من رمضان، و30 ألف طن بمدينة الزقازيق و50 ألف طن قطاع خاص بأبوحماد.

ويعد القمح من أهم المحاصيل الزراعية التى يهتم عدد كبير من الفلاحين بزراعتها هذا العام، فهو المصدر الرئيسى لرغيف الخبز، ويتميز قمح الشرقية بجودته لنوع التربة الطينية التى تتميز بها أراضى المحافظة، وهو المحصول الإستراتيجى والذى يحظى بالأولوية القصوى من الإهتمام والمتابعة لأنه مرتبط برغيف العيش، وتتركز زراعته فى جميع مراكز المحافظة جنوباً وشمالا والمنطقة الوسطى، لكون القمح محصول مجزى وزراعته سهلة بالنسبة للفلاح ويكون سنداً له فى المعيشة.

وعن إجمالى المساحة المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام فى محافظة الشرقية، بلغت 423 ألف فدان من إجمالى 880 ألف فدان مساحة الأرض الزراعية بالمحافظة، حيث تم تجاوز المستهدف زراعته بقيمة 14 ألف فدان عن العام الماضى.

 

أعمال-توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر
أعمال-توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر

 

العمل-فى-حصاد-محصول-الذهب-الأصفر-بالمحافظات
العمل-فى-حصاد-محصول-الذهب-الأصفر-بالمحافظات

 

تموين-الأقصر-تستعد-لموسم-حصاد-وتوريد-القمح
تموين-الأقصر-تستعد-لموسم-حصاد-وتوريد-القمح

 

توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر-بأسيوط
توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر-بأسيوط

 

جولات-لمتابعة-موسم-حصاد-القمح-بالأقصر
جولات-لمتابعة-موسم-حصاد-القمح-بالأقصر

 

رصد-عينات-القمح-خلال-توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر
رصد-عينات-القمح-خلال-توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر

 

شونة-إسنا-تستعد-للموسم
شونة-إسنا-تستعد-للموسم

 

شون-وصوامع-الأقصر-تستعد-لاستقبال-القمح
شون-وصوامع-الأقصر-تستعد-لاستقبال-القمح

 

صوامع-شبين-الكوم-تستقبل-أطنان-القمح
صوامع-شبين-الكوم-تستقبل-أطنان-القمح

 

عمليات-توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر
عمليات-توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر

 

قيادات-تموين-الأقصر-يستعدون-لموسم-حصاد-وتوريد-القمح
قيادات-تموين-الأقصر-يستعدون-لموسم-حصاد-وتوريد-القمح

 

متابعة-أعمال-توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر
متابعة-أعمال-توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر

 

متابعة-العمل-فى-توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر
متابعة-العمل-فى-توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر

 

متابعة-عمليات-توريد-القمح-فى-المنوفية
متابعة-عمليات-توريد-القمح-فى-المنوفية

 

محافظ-أسيوط-يتابع-أعمال-توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر
محافظ-أسيوط-يتابع-أعمال-توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر

 

محافظ-أسيوط-يتابع-توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر
محافظ-أسيوط-يتابع-توريد-القمح-بصوامع-عرب-العوامر

 

محافظ-المنوفية-يتفقد-صوامع-شبين-الكوم
محافظ-المنوفية-يتفقد-صوامع-شبين-الكوم

 

محصول-الذهب-الأصفر-فى-المحافظات
محصول-الذهب-الأصفر-فى-المحافظات

 

مزارعو-القمح-يحصدون-محصول-الذهب-الأصفر
مزارعو-القمح-يحصدون-محصول-الذهب-الأصفر

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة