جرائم القتل في شارع مورج لإدجار آلان بو.. أول قصة بوليسية بعالم الأدب

الخميس، 21 أبريل 2022 03:30 م
جرائم القتل في شارع مورج لإدجار آلان بو.. أول قصة بوليسية بعالم الأدب إدجار آلان بو
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهرت قصة الكاتب الأمريكى إدجار آلان بو "جرائم القتل في شارع مورج" لأول مرة في مجلة جراهام ليدي آند جينتلمان في 20 أبريل 1841، وتعتبر أول قصة بوليسية.

تصف القصة "القوة التحليلية" غير العادية التي استخدمها سي أوجست دوبين لحل سلسلة من جرائم القتل في باريس وعلى غرار قصص شيرلوك هولمز اللاحقة يروى الحكاية زميل غرفة المحقق.

بعد نشر قصة بو بدأت القصص البوليسية تتطور إلى روايات، حيث نشر الروائى الإنجليزى ويلكى كولينز رواية بوليسية، حجر القمر، فى عام 1868 وفى قصة كولينز، يبحث الرقيب المنهجى كوف عن المجرم الذى سرق حجر القمر الهندى المقدس وتتضمن الرواية العديد من سمات الغموض النموذجى الحديث وفقا لموقع هيستورى.

ظهر أعظم محقق خيالى، شيرلوك هولمز، لأول مرة فى عام 1887، فى رواية السير آرثر كونان دويل "دراسة في القرمزي" وبعدها أصبحت رواية الغموض الإنجليزية شائعة مع سلسلة مس ماربل لأجاثا كريستي في عشرينيات القرن الماضي عندما أصبح محققون آخرون مثل اللورد بيتر ويمسى وإليري كوين شائعين أيضًا.

فى الثلاثينيات من القرن الماضى وهو العصر الذى يطلق عليه أحيانًا العصر الذهبي للقصص البوليسية ظهر كتاب مثل داشيل هامت وريموند تشاندلر وميكي سبيلان، وأصبحت المحققات القاسيات مثل كينسى ميلهون نموذجا شائعا في هذه النوعية من القصص المشهورة في الثمانينيات..










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة