قناة ON تبث اليوم الحلقة الـ 20 من برنامج "مصر أرض المجددين"

الخميس، 21 أبريل 2022 06:00 ص
قناة ON تبث اليوم الحلقة الـ 20 من برنامج "مصر أرض المجددين" الدكتور على جمعة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرض قناة "ON"، الحلقة الـ20 من برنامج "مصر أرض المجددين" اليوم الخميس، من تقديم الإعلامى عمرو خليل، ومفتى الديار المصرية السابق الشيخ الدكتور على جمعة، خلال شهر رمضان المبارك.

وفى وقت سابق تحدث الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، عن  سيرة الإمام إبراهيم الباجوري ومنهجه في التجديد، موضحا أنه ولد عام 1784، وحين جاءت الحملة الفرنسية على مصر كان عمره وقتها 15 عاما وخلال تلك الفترة من عمره ترك القاهرة وسكن فى الجيزة بالقرب من بدايات الصعيد، لافتا إلى أن الكثير من علماء الأزهر فى تلك الفترة ذهبوا إلى الصعيد من أجل الفرار من بطش الحملة الفرنسية.

وأضاف خلال حواره فى برنامج "مصر أرض المجددين"، والذى يعرض على قناة "ON"، أن الإمام إبراهيم الباجوري درس على علماء الأزهر فى أواخر القرن الثامن عشر، متابعا: "الإمام الباجوري كان فصيحا واعتمد عليها فى مشروعه التجديدي وكان مشروعه فى أن يصوغ مرة أخري التراث بلغة يفهمها كل الناس.. ليست لغة عمية ولكنها لغة مفهومة ووضع فيها مصطلحات حت ىصل المعني إلى الطلاب".

وتابع الدكتور على جمعة: "الإمام الباجوري ألف فى كل شئ.. ألف فى الأصول والعقيدة والفقه واللغة والمنطق وآداب البحث.. ألف فى كل شئ يدرس فى الأزهر وحوله من العبارات المعقدة القديمة التى كان الغرض منها الحفظ إلى التفصيل والتفريع الدقيق من خلال الفهم لتتغير طريقة التفكير".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة