أسبوع الآلام.. "الجمعة العظيمة" محاكمة المسيح وصلبه بعد خيانة يهوذا

الجمعة، 22 أبريل 2022 02:00 م
أسبوع الآلام.. "الجمعة العظيمة" محاكمة المسيح وصلبه بعد خيانة يهوذا المسيح
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواصل المسيحيون الاحتفال بأسبوع الآلام، الذي يبدأ من "أحد الشعانين" المعروف بعيد "السعف" ويحل اليوم ذكرى الجمعة العظيمة، أو "جمعة الآلام" أو "جمعة الصلبوت"، وهو يوم صلب ودفن فيه المسيح بحسب العقيدة المسيحية.
 

المناسبة

وطبقا لما جاء فى الأناجيل، شهد اليوم الأخير فى حياة المسيح، تقديمه إلى المحاكمة، التى استمرت نحو 18 ساعة على مرحلتين وأمام سلطتين، وخلال 6 جلسات مختلفة، إذ خضع لـ3 جلسات أمام محكمة دينية يهودية، و3 جلسات أخرى أمام محكمة سياسية رومانية، ليُحكم بجلد المسيح 39 جلدة، وموته صلبا، وكان ذلك في عهد الحاكم الروماني بيلاطس البنطى.
 
وبحسب الأناجيل، خرج المسيح حاملا صليبه من دار الولاية، وهى قلعة أنطونيا بالقدس إلى تل الجلجثة، ولم يستطع أن يكمل الطريق بسبب الآلام التي ذاقها نتيجة الجلد بالسوط الثلاثي، وما استتبع ذلك من إهانات وتعذيب من قِبل الجند الرومان، كوضع تاج من شوك على رأسه، فسخّر له سمعان القيروانى لمساعدته على حمل الصليب.
 
وفي الجلجثة، صُلب المسيح، بحسب الاعتقاد المسيحي، مع لصين، ورفض أن يشرب خلا ممزوجا بمر لتخفيف الآلام التي يعانيها، فى حين وضعت فوقه لافتة تتّهمه بوصفه "ملك اليهود"، واستمر نزاع المسيح على الصليب 3 ساعات، وفصلت الأناجيل أحداثها، كالحديث مع اللصين المصلوبين معه، وحواره مع أمه ويوحنا الإنجيلى، واستهزاء المارة به، واقتسام الجند لثيابه، وأخيرا موت المسيح، الذي تزامن مع حوادث خارقة في الطبيعة، إذ أظلمت الشمس وانشق حجاب الهيكل.
 

الطقوس

وتقام صلوات البصخة خارج الخورس الأول لأن السيد المسيح تألم وصلب خارج أورشليم فلذلك تصلى البصخة خارج الخورس الثانى و يوضع ستر اسود على المنجلية وتوشح أعمدة الكنيسة وجدرانها بالستائر السوداء، ويقرأ انجيل متى بالكامل قبل تسبحة نصف الليل يوم أحد عيد القيامة، يمنع التقبيل من الساعة الأولى من ليلة الأربعاء حتى نهاية قداس سبت النور لأجل قبلة يهوذا الغاشة، ولا تقام قداسات طوال أيام البصخة فيما عدا خميس العهد وقداس سبت الفرح .
 
طقوس البصخة المقدسة :النبوات: وتقرأ قبطيًا وتفسر عربيًا وتقرأ النبوات قبل الإنجيل إشارة إلى إن العهد القديم كان توطئة للجديد وإظهار لنبوات الأنبياء عن السيد المسيح.
 
العظة إن وجدت: وهى تكون فى الساعات النهارية فقط وتكون لقديسين عظماء في الكنيسة مثل "القديس يوحنا ذهبى الفم، القديس ساويرس أو القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين والقديس اثناسيوس الرسولي ويكون لها لحن يسمى لحن مقدمة وختام العظة وهو لحن (اوكاتى كاسيس)".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة