العالم هذا الصباح.. روسيا تدعو مجلس الأمن للضغط على أوكرانيا وضمان حرية الملاحة البحرية.. ترامب: العالم يمر بأخطر لحظة فى تاريخه.. المجلس العسكرى فى مالى يتمسك بفترة انتقالية لمدة عامين قبل إجراء الانتخابات

الجمعة، 22 أبريل 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. روسيا تدعو مجلس الأمن للضغط على أوكرانيا وضمان حرية الملاحة البحرية.. ترامب: العالم يمر بأخطر لحظة فى تاريخه.. المجلس العسكرى فى مالى يتمسك بفترة انتقالية لمدة عامين قبل إجراء الانتخابات اشتباكات فى باحة القدس
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلى انتهاكاتها ضد المصلين بالمسجد الأقصى بالقدس، حيث اقتحمت باحة المسجد المبارك صباح الجمعة لليوم السادس على التوالى لتصيب حوالى 40 مدنيا فلسطينيا، وتستمر تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية فى الساحة الدولية مع اقتراب إتمامها الشهر الثانى.

ترامب: العالم يمر بأخطر لحظة فى تاريخه

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن القيادة الأمريكية الحالية لا تحظى بالاحترام ولا يخشاها أحد في العالم، الأمر الذي أدى إلى أخطر لحظة في تاريخ العالم.

وأضاف ترامب، خلال مشاركته في فعاليات Heritage Foundation السنوية في فلوريدا: "هذه أخطر فترة في تاريخ بلادنا. في الوقت الحالي، في رأيي، لم يسبق أن تعرض عالمنا لمثل هذا الخطر".

ووفقا للرئيس الأمريكي السابق، يتعرض العالم للخطر بسبب القوة الهائلة للأسلحة الحديثة.

وقال: "وصلت الأسلحة في الوقت الراهن إلى مستويات لم نشهدها من قبل. هذه الأسلحة موجودة لدينا وموجودة كذلك بحوزة الآخرين. ولم يكن هناك شيء من هذا القبيل سابقا".

وشدد ترامب على أنه لم يكن هناك أى احتمال على أن روسيا كانت ستقوم بتنفيذ عملية خاصة في أوكرانيا في ظل إدارته. وقال: "الصين لم تعد تحترمنا، ولم تعد إيران تخافنا. ومع غزوها الرهيب لأوكرانيا، أظهرت روسيا مدى اعتبارها لضعف قادتنا".
 
دونالد ترامب
دونالد ترامب

مالى.. المجلس العسكرى يتمسك بفترة انتقالية لمدة عامين قبل إجراء الانتخابات

أعلن المجلس العسكرى الحاكم فى مالى بدء مرحلة انتقالية مدتها عامين قبل إجراء انتخابات حرة في البلاد، في تحدّ للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس).

واستولى الجيش المالي على السلطة في أغسطس 2020، ويتعرض منذ ذلك لضغوط لإعادة الدولة إلى الحكم المدني.

وفي مارس طالبت "إيكواس" بتنظيم انتخابات في غضون 12 إلى 16 شهرا، لكن وساطة التكتل الإفريقي فشلت في إقناع باماكو بتقصير الفترة الانتقالية.

والخميس قال شوغيل مايغا رئيس الوزراء الذي عينه الجيش المالي، إنه "لا يمكننا تقصير المدة إلى أقل من 24 شهرا إلا إذا قررنا إرجاء أو عدم مواصلة إجراءات معينة حتى النهاية".

مع ذلك، لا تزال المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تسعى إلى إجراء انتخابات في مدة لا تزيد عن 16 شهرا، وأشار مايغا إلى أن المناقشات مستمرة مع التكتل الإقليمي.

وصرح مايغا للمجلس الوطني الانتقالي الذي يعمل كهيئة تشريعية "كنا نأمل من أسبوع إلى آخر في التوصل إلى اتفاق مع "إيكواس" للدخول في عملية تسريع للإجراءات".

وأضاف "لكننا وصلنا إلى نقطة خسرنا فيها ثلاثة أشهر في النقاشات".

وتابع مايغا "اعتبارا من هذه اللحظة، نبدأ عملية تنفيذ الخطة الانتقالية بكاملها لمدة عامين، والتي أبقى عليها رئيس الفترة الانتقالية".

قوات عسكرية من الجيش المالى
قوات عسكرية من الجيش المالى

سيئول تؤكد تبادل الرسائل بين زعيمي الكوريتين

أكد المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية تبادل الرسائل بين الزعيمين الكوريين الجنوبي مون جيه-إن، والشمالي كيم جونغ-أون عقب إعلان بيونغ يانغ عن تبادل للرسائل بين الجانبين.

وأعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية في وقت سابق، أن "الزعيم كيم تلقى رسالة خطية من الرئيس مون الأربعاء، وبعث برسالة إلى مون الخميس".

وأفادت بأن "مون أشار في رسالته إلى الجهود المبذولة لزعيمي الكوريتين للسلام في شبه الجزيرة الكورية والتعاون بين الكوريتين في ظل الأوضاع الصعبة"، معبرا عن نيته في "دعمه لجعل الإعلانات المشتركة بين الكوريتين أساسا لإعادة التوحيد حتى بعد تقاعده".

من جهته، أعرب كيم عن "تقديره لما فعله الرئيس مون من أجل قضية الأمة العظيمة حتى اللحظة الأخيرة من ولايته".

ومن المقرر أن تنتهي فترة ولاية مون البالغة 5 سنوات يوم 9 مايو المقبل.

زعيم كوريا الشمالية كيم جونج اون
زعيم كوريا الشمالية كيم جونج اون

روسيا تدعو مجلس الأمن للضغط على أوكرانيا وضمان حرية الملاحة البحرية

أعلن نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة ديمتري تشوماكوف، أن كييف ترفض مقترحات موسكو لفتح ممرات إنسانية بحرية، داعيا المجتمع الدولي للتأثير عليها لتحرير حركة السفن التجارية.

وأضاف: "خطر القصف والألغام البحرية من أوكرانيا، اعترف به الوفد الأوكراني لدى المنظمة البحرية الدولية".

وتابع: "الجانب الأوكراني لم يوافق أبدا على مقترحاتنا للممرات الإنسانية البحرية.. كما أن منع السفن الروسية في الموانئ الأوروبية لا يساعد في حل مشاكل اليوم.. روسيا تتخذ جميع التدابير لضمان الملاحة التجارية في البحرين الأسود وآزوف والبحر المتوسط".

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

الشرطة الإسرائيلية تقتحم الحرم القدسي واشتباكات جديدة في باحة الأقصى

اندلعت اشتباكات جديدة بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين صباح الجمعة في باحة المسجد الأقصى في القدس المحتلة، حسب مصور لوكالة فرانس برس.

وفي وقت مبكر من صباح الجمعة دخلت الشرطة الإسرائيلية الحرم القدسي، حيث قام شبان فلسطينيون برشقهم بالحجارة، كما ذكر الصحفي الذي تحدث عن سقوط بضعة جرحى.

وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال أصابت حوالى 40 من المدنيين الفلسطينيين بالرصاص المطاطى، ومنعت المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى عبر إغلاق حاجز بيت لحم.

ويتزامن اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية باحة الأقصى مع إغارة تنفذها قواتهم فى صباح الجمعة على مخيم جنين بالضفة الغربية.

اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلى للأقصى
اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلى للأقصى

 

 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة