حيوانات معمرة.. تتويج "كيث" الكلب الأكبر سنا على قيد الحياة بـ21 عاما.. "غيلم" أكبر سلحفاة بالعالم نفق بعمر 105 سنين.. وأنثى نمر تقتنص لقب الأكبر فى العالم بحياة مدتها 25 عاما.. وموسوعة جينيس تخلد ذكراها.. صور

الجمعة، 22 أبريل 2022 03:00 م
حيوانات معمرة.. تتويج "كيث" الكلب الأكبر سنا على قيد الحياة بـ21 عاما.. "غيلم" أكبر سلحفاة بالعالم نفق بعمر 105 سنين.. وأنثى نمر تقتنص لقب الأكبر فى العالم بحياة مدتها 25 عاما.. وموسوعة جينيس تخلد ذكراها.. صور حيوانات معمرة
كتبت : شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرتبط كثير من الناس بحيواناتهم التى تجمعهم بها سنوات طويلة من العيش معًا، سواء كانت تلك الحيوانات أليفة وتتم تربيتها داخل المنزل أو مفترسة وتتلقى الرعاية داخل المحميات وحدائق الحيوان، وتترك تلك المخلوقات أثرًا كبيرًا فى نفوس أصحابها والمسئولين عن تربيتها ورعايتها، وذلك فى حالة رحيلهم أو تحقيقهم أرقام قياسية خاصة يتفوقون بها على أقرانهم من الحيوانات الأخرى.

"كيث" الكلب الأكبر سنا على قيد الحياة فى العالم

وهذا ما حدث مع صاحبة الكلب كيث، الذي يعيش معها منذ 21 عاما، حيث خلف لها كلبها ذكرى سعيدة تتذكره بها دائمًا، وذلك بعدما توجت موسوعة جينيس، توبي كيث بلقب الكلب الأكبر سنًا في العالم على قيد الحياة، فحسب موقع الموسوعة يبلغ من العمر 21 عامًا و66 يومًا، وينتمي كيث الذي يقيم في فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية لفصيلة الكلاب المعروفة باسم "شيواوا".

ونقلت وكالة "يو بي آي" للأنباء عن مالكة الكلب، جيزيلا شور، قولها إنها "تبنته من أحد ملاجئ رعاية الحيوانات عندما كان يبلغ من العمر بضعة أشهر فقط"، وأضافت "حصلت على كيث وهو جرو تنازل عنه زوجان مسنان، لأنهما لم يعودا قادرين على الاعتناء به ورعايته".

الكلب الاكبر سنا في العالم
الكلب الأكبر سنا في العالم
 
الكلب كيث
الكلب كيث

ورغم أن فصيلة "شيواوا" لا تتخطى عادة عمر الـ18 عاما، الا أن كيث عاش لمدة أطول لذلك ضمت "جينيس" الكلب لموسوعتها باعتباره الأكبر سنا على قيد الحياة، وتعليقا على منحه اللقب، قالت شور: "لا يصدق كثيرون أن عمر كلبي يزيد عن 21 عاما، حيث يبدو بصحة جيدة مقارنة بعمره الحقيقي".

وقبل كيث، كان الكلب "بلوي" البالغ من العمر 29 عاما و5 شهور، الأكبر سنا في العالم، إلا أنه توفي في 14 نوفمبر 1939، ومنذ ذلك الحين لم يتوج أى كلب آخر بلقب الكلب الأكبر سنا علي قيد الحياة.

سلحفاة تحمل لقب الأكبر عمرا فى العالم

و"كيث"، ليس الحيوان المعمر الوحيد، بل كان هناك من عاش أكثر منه بكثير مثل السلحفاء "غيلم"، الذي عاش 105 أعوام، لكنه بعد هذا العمر الطويل نفق للأسف، و"غيلم" ذكر سلحفاة عملاق "محبوب للغاية"، وكان مقيم في حديقة حيوانات بلاكبول في انجلترا، وتوفي عن عمر يناهز 105 أعوام، وفقًا لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وعاش ذكر السلحفاة داروين ألدابرا، حربين عالميتين، وجائحتين عالميتين، قبل وفاته، وهو ما أعلنه طاقم العمل بحزن شديد، حيث كان الزاحف "الذي لا يمكن تعويضه" و"المبدع" عامل جذب شهير في حديقة الحيوان منذ افتتاحه قبل 50 عامًا.

السلحفاة العملاقة
السلحفاة العملاقة
 
وقال عامل في الحديقة، إن "السلحفاة تلقت علاجًا متخصصًا لمشكلة في الساق قبل أن تتدهور حالته"، ووصل داروين قبل افتتاح حديقة الحيوان في عام 1972 وأصبح أحد أبرز المقيمين على مدار العقود الخمسة التي عاشها هناك.

وقال متحدث: "لقد كان رابطًا رائعًا لكثير من الناس العاشقين لسحر الزواحف وكان مصدر إلهام للجيل القادم من دعاة الحفاظ على البيئة، لقد كان سمة لا يمكن الاستغناء عنها في تاريخ حديقة الحيوان، كانت لديه شخصية لا تتناسب مع حجمه وكان محبوبًا من قبل جميع زوارنا".

السلحفاة قبل وافاته
السلحفاة قبل وافاته
 
ولد داروين عام 1916، وعاش خلال عشرين رئيس وزراء وأربعة ملوك بالإضافة إلى اختراع التلفزيون والهبوط على القمروقالت حديقة الحيوانات إنه كان يتمتع بشعبية كبيرة وقد ألهم دعاة حماية البيئة منذ افتتاح حديقة الحيوان في عام 1972.
 
السلحفاة
السلحفاة

وبعيدا عن الحيونات الأليفة، هناك من هم الأكبر سنًا أيضًا، وفي نفس الوقت هم الأكثر شراسة، مثل أنثي نمر، دخلت موسوعة جينيس بعد بلوغها 25 عام من عمرها، حيث اقتنصت أنثى نمر، تعيش في محمية حيوانات بولاية تكساس الأمريكية، لقب الأكبر سناً في العالم بين النمور التي تعيش في مراكز إيواء الحيوان، بعمر 25 عاماً و319 يوماً، بحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وقالت الموسوعة العالمية، إن أنثى النمر "بِنغالي" التي استقبلتها محمية "تايجر كريك" في مدينة تايلر عام 2000، تفوقت على العمر الافتراضي الذي تعيشه النمور في محميات الحيوان أو في البرية.

النمر الاكبر سنا في العالم
النمر الاكبر سنا في العالم

وذكرت المحمية في بيان قدمته لموسوعة جينيس إن النمور عادة ما تعيش بين 15 و20 عاماً في مراكز الإيواء، مقارنة مع نحو 12 عاماً فقط في الحياة البرية، وقد تجاوزت أنثى نمر مقيمة لدينا هذه التوقعات،وأوضحت المحمية أن بنغالي ليس لديها أشبال، لكن العاملين في رعاية الحيوانات يعتبرونها جزءاً مهماً من جهود الحفاظ على النمور،وأعرب بيان المحمية عن فخرها بامتلاك أكبر نمر على قيد الحياة في مراكز إيواء الحيوان، واعتبرت أن الحفاظ على صحة بنغالي ورفاهيتها لسنوات عديدة يُعد إنجازاً رائعاً للمؤسسة وموظفيها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة