الذهب الأصفر يتلألأ بالمحافظات.. انطلاق موسم حصاد القمح بالفيوم.. محافظ أسوان يتابع استلام المحصول بالشون والصوامع والبناكر.. قنا تستقبل 4 آلاف و 4751 طنا منذ بدء الموسم.. ومزارعو أسوان يسلمون 13 ألف طن.. صور

الأحد، 24 أبريل 2022 08:00 م
الذهب الأصفر يتلألأ بالمحافظات.. انطلاق موسم حصاد القمح بالفيوم.. محافظ أسوان يتابع استلام المحصول بالشون والصوامع والبناكر.. قنا تستقبل 4 آلاف و 4751 طنا منذ بدء الموسم.. ومزارعو أسوان يسلمون 13 ألف طن.. صور موسم حصاد القمح
المحافظات: رباب الجالي- هاني فتحي- عبد الله صلاح- صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، موسم حصاد القمح المحلى لعام 2022، من داخل أحد الحقول الزراعية بقرية منشأة رحمي التابعة لمركز إطسا.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والدكتور محمد التوني معاون المحافظ، والدكتور حمدي جامعة رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، والدكتور إبراهيم عبدالهادي رئيس قسم بحوث القمح، والمهندس حمدي محمد عبدالقوي رئيس الإدارة المركزية لقطاع الزراعة الآلية بمحافظتي الفيوم والجيزة، والدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة، والمحاسب سيد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، والأستاذ خالد فراج رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة اطسا، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأعرب محافظ الفيوم، عن سعادته البالغة لمشاركة الفلاحين فرحتهم بجني محصول القمح، مشيراً إلى أن يوم حصاد المحصول هو يوم عيد للمزارع المصري، مؤكداً أن الدولة تولي اهتماماً خاصاً بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية، حيث يدخل القمح فى صناعة الخبز والعديد من الصناعات الأخري، لافتاً إلي أن وزارة الزراعة تعمل جاهدة على توفير السلالات الجيدة، بجانب الميكنة وطرق الري الحديثة مما يوفر في مياة الري ويحسن الجودة ويرفع الإنتاجية المحصولية للفدان.

وأوضح المحافظ، أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح هذا الموسم وفقاً لإحصاءات مديرية الزراعة بلغت نحو 208 ألف فدان، بزيادة عن العام الماضي بنسبة 10 %، مؤكداً أن محصول العام الحالي مُبشر بالخير ويتمتع بجودة عالية، نظراً لتوافر العوامل الجوية الجيدة هذا الموسم، ومن المتوقع تحقيق مستهدفات مرتفعة من الانتاجية المحصولية.

وقال "الأنصاري"، إن الدولة بكافة أجهزتها لا تدخر جهداً في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لافتاً إلي أن مصر لديها خطة مستقبلية وسياسة ثابتة بالتوسع في زيادة الأراضي المنزرعة بالقمح لتقليل الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج المحلى، وصولاً إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى.

ولفت محافظ الفيوم، إلى جهود المحافظة بالتنسيق مع مديريتي الزراعة والري في تنظيم العديد من الندوات الإرشادية للمزارعين لتوعيتهم حول أفضل أساليب الزراعة والرى بما لا يضر بالمحصول ويساهم في تحقيق إنتاجية عالية للفدان، وكذا توعيتهم بأهمية محصول القمح وضرورة توريد أكبر كميات من المحصول للصوامع والشون حتي لا ندخل في مرحلة احتياج، مشيراً أن مديرية الزراعة وفرت للمزارعين سلالات القمح التي تتناسب مع مناخ المحافظة وتتميز بإنتاجية عالية، كما تم تزويدهم بالسماد اللازم.

ووجه محافظ الفيوم، بضرورة تيسير كافة الإجراءات أمام موردي الأقماح بالشون وصوامع التخزين، من خلال وضع آلية واضحة ومحددة، مع سرعة إنهاء إجراءات تسليم ثمن المحصول للموردين، لافتاً إلى أن صومعة طامية بدأت في استلام المحصول من التجار والمزارعين منذ أيام، مشدداً على ضرورة إحكام الرقابة واليقظة التامة لحظر خروج الأقماح خارج المحافظة، والتفتيش على كافة الطرق ومنافذ ومداخل المحافظة لمنع تداول أي أقماح بشكل غير رسمي إلا بتصريح كتابي مع توقيع عقوبات رادعة على المخالفين

وفي أسوان تابع اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، الجهود المبذولة حالياً لاستلام صوامع وشون وبناكر كميات القمح الموردة من المزارعين لموسم الحصاد الحالى 2022، حيث وصل إجمالى الكميات التى تم توريدها حتى الآن إلى 13 ألف و326 طن، وذلك منذ بداية موسم التوريد فى الأول من أبريل الجارى وذلك من إجمالى المستهدف توريده هذا العام على مستوى المحافظة بواقع 166.6 ألف طن.

91995-جانب-من-الجولة

وأكد اللواء أشرف عطية، على أن هناك تعليمات مشددة لمسئولى مديريات التموين والزراعة لتقديم كافة التسهيلات والإمكانيات للمزارعين، مع قيام رؤساء المراكز والمدن بتكثيف المرور الميدانى على القرى والمناطق التى تضم زراعات القمح للتشديد على المزارعين بعدم تسليم أى كميات من محصول القمح إلا من خلال جهات التسويق والتخزين الممثلة فى الصوامع والبناكر والهناجر والشون التابعة لوزارة التموين أو للبنك الزراعى.

ووجه بسرعة التنسيق بين مديريات التموين والزراعة وشركة مطاحن مصر العليا والشركة المصرية القابضة للصوامع للإسراع فى توفير سيارات النقل الثقيل للقيام بنقل محصول القمح من قرى وادى النقرة إلى مواقع التخزين بالصوامع والشون والبناكر.

95198-اعمال-توريد-القمح

وفى نفس السياق وبناء على تكليفات محافظ أسوان قامت الوحدة المحلية بمركز ومدينة نصر النوبة بقيادة صابر حسين بعقد لقاء بالمزارعين وأعضاء الجمعية التسويقية بوادى النقرة للتعرف على مشاكلهم ومطالبهم واحتياجاتهم ومقترحاتهم والتى كانت من أبرزها عدم وجود سيارات لنقل القمح نظراً لارتفاع تكلفة النقل لبعد المسافات، وخاصة أن أسوان من المحافظات الطولية ذات المسافات البعيدة، وهو الذى توازى مع قيام الوحدة المحلية لمدينة السباعية برئاسة محمود عليان بعقد اجتماع تنسيقى مع المزارعين ومسئولى الجمعيات الزراعية، ومجالس الإدارات لتقديم التيسيرات الهادفة لتسهيل إجراءات توريد كافة كميات القمح التى يتم حصادها من الأراضى المنزرعة بهذا المحصول الحيوى.

أما عن قنا ، قال اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، إنه تم اليوم توريد 122 طنا من محصول القمح للصوامع و الشوّن بالمحافظة ليصبح إجمالى ما تم توريده منذ بدء موسم توريد القمح وحتى الآن 4751 طنا، مؤكدا على متابعته بصفة دورية لأعمال التوريد إلى صوامع وشوّن المحافظة للتأكد من انتظامها دون أي معوقات.

وأضاف الداودي، أنه يتم استلام القمح بالمواقع التخزينية وتحديد درجة النقاوة ومن ثم سعر الأردب من خلال لجنه تضم ممثل من "التموين، الزراعة، هيئة سلامة الغذاء، الجهة المسوقة، الوزّان، أمين العهدة "، مشيرا إلى أن سعر الأردب زنة 150 كجم بدرجة نقاوة 23.5 قيراط بلغ 820 جنيها، وسعر الأردب زنة 150 كجم بدرجة نقاوة 23 قيراطا بلغ 810 جنيهات، وسعر الأردب زنة 150 كجم بدرجة نقاوة 22.5 قيراط بلغ 800 جنيه، وذلك طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية في بداية موسم توريد القمح الجاري، مؤكدا أنه لا يتم استلام أصناف القمح التي تقل جودتها عن 22.5 قيراط، بالإضافة إلى صرف حافز توريد للمزارعين بقيمة 50 جنيها وحافز تسويق ونقل بقيمة 15 جنيها لكل أردب، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

202204191152165216

يُذكر أن إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول القمح خلال الموسم الحالي بجميع مراكز المحافظة بلغت 101 ألف فدان ، بينما تبلغ السعة التخزينية الإجمالية للصوامع والشوّن بالمحافظة 228 ألف طن، موزعة على 4 صوامع معدنية بإجمالى سعة تخزينية 190 الف طن - 8 شوّن بإجمالى سعة تخزينية 1 ألف طن - بنكر بسعة تخزينية 24 ألف طن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة