روسيا تعلن هدنة لإجلاء المدنيين فى ماريوبول.. خارجية موسكو: إعلان الهدنة إنسانية إشارة حسن نية كبيرة وسنناقش مع جوتيريش الوضع بتلك المدينة.. والجيش الأوكرانى يعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز سوخوى

الإثنين، 25 أبريل 2022 07:30 م
روسيا تعلن هدنة لإجلاء المدنيين فى ماريوبول.. خارجية موسكو: إعلان الهدنة إنسانية إشارة حسن نية كبيرة وسنناقش مع جوتيريش الوضع بتلك المدينة.. والجيش الأوكرانى يعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز سوخوى أوكرانيا وروسيا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • العربية: هدنة مؤقتة فى منشأة آزوفستال بماريوبول دخلت حيز التنفيذ قبل دقائق

  • نائب رئيس وزراء أوكرانيا: لم يتم الاتفاق على ممرات آمنة في ماريوبول اليوم

 

أعلنت روسيا عن وقف الأعمال القتالية مؤقتا اليوم الاثنين فى مدينة ماريوبول بهدف إجلاء المدنيين الذين قالت حكومة كييف إنهم موجودون داخل مصنع الصلب "آزوفستال"، وفقا لروسيا اليوم، حيث قال رئيس المركز الوطنى لإدارة الدفاع التابع لوزارة الدفاع الروسية ميخائيل ميزينتسيف، إن القيادة الروسية تؤكد مرة أخرى استمرار عمل الممر الإنسانى الذى لا يزال مفتوحا على مدار الساعة منذ 21 مارس لإجلاء المدنيين الذين تتحدث حكومة كييف عن وجودهم داخل "آزوفستال" الذى لا يزال آخر معقل للقوات الأوكرانية فى المدينة.

 

وأضاف رئيس المركز الوطنى لإدارة الدفاع التابع لوزارة الدفاع الروسية، أنه استرشادا بالمبادئ الإنسانية حصرا، تعلق القوات المسلحة الروسية وقوات جمهورية دونيتسك الشعبية، اعتبارا من الساعة الـ14:00 من 25 أبريل 2022، من جانب واحد كل الأعمال القتالية، وتنسحب وحداتها لمسافة آمنة وستعمل على ضمان خروج فئات المواطنين المذكورة بأى اتجاه يختارونه، داعيا الجانب الأوكرانى إلى تأكيد استعداده لبدء العملية الإنسانية من خلال رفع الأعلام البيضاء على امتداد مساحة "آزوفستال" أو فى اتجاهات محددة.

 

ولفت رئيس المركز الوطنى لإدارة الدفاع التابع لوزارة الدفاع الروسية إلى أن روسيا تؤكد علنا ورسميا غياب أى عوائق لخروج المدنيين من "آزوفستال" ما عدا القرار المبدئى الذى اتخذته سلطات كييف وقادة التشكيلات القومية لمواصلة احتجاز المدنيين كدروع بشرية، مطالبا حكومة أوكرانيا، فى حال تواجد مدنيين فى الواقع داخل مصنع الصلب الضخم، إصدار أوامر فورا إلى قادة التشكيلات القومية للإفراج عنهم، ولافتا إلى أن الجانب الروسى سيبلغ القوات الأوكرانية المحاصرة داخل "آزوفستال" بهذا البيان عبر قنوات إذاعية كل 30 دقيقة، مؤكدا أيضا تسليم هذا البيان إلى حكومة كييف عبر نائبة رئيس الوزراء الأوكرانى إيرينا فيريشوك.

 

من جانبه أكد نائب وزير الخارجية الروسى أندريه رودينكو أن المحادثات التى سيجريها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خلال زيارته المقررة إلى موسكو قد تتناول الوضع فى مدينة ماريوبول جنوب شرق أوكرانيا، وأضاف نائب وزير الخارجية الروسى، أن الهدنة الإنسانية التى أعلنتها موسكو فى ماريوبول اليوم الإثنين بهدف إجلاء المدنيين المفترض تواجدهم داخل مصنع الصلب الضخم "آزوفستال" تمثل إشارة حسن نية كبيرة من الجانب الروسى، وقال نائب وزير الخارجية الروسي: "سيصل غدا الأمين العام للأمم المتحدة وسيتم استعراض هذه المسائل جملة.

 

فيما ذكر مراسل قناة العربية، أن هدنة مؤقتة فى منشأة آزوفستال بماريوبول دخلت حيز التنفيذ قبل دقائق، وقال مراسل العربية، أنه حتى الآن لم يخرج مدنيون من منشأة آزوفستال بماريوبول، موضحا أن روسيا تعهدت بعدم التعرض للعسكريين فى منشأة آزوفستال إذا ألقوا السلاح، فى المقابل أعلن الجيش الأوكرانى إسقاط مقاتلة روسية من طراز سوخوى فى الشرق، وقال أليكسى ريزنيكوف نائب رئيس وزراء أوكرانيا، أنه لم يتم الاتفاق على ممرات آمنة فى ماريوبول اليوم.

 

وقالت حكومة أوكرانيا أنه ليس هناك اتفاق على فتح ممرات إنسانية فى مدينة ماريوبول، بعد إعلان روسيا من جانب واحد هدنة إنسانية لإجلاء المدنيين المفترض تواجدهم فى مصنع "آزوفستال" هناك، وفقا لروسيا اليوم.

 

وقالت نائبة رئيس الحكومة الأوكرانية إيرينا فيريشوك أنه لا يمكن فتح ممر إنسانى إلا بالتوافق بين الجانبين، وأى ممر معلن من جانب واحد لا يضمن الأمن ولذلك لا يعد ممرا إنسانيا، ووأعلن رسميا وعلنا أنه ليس هناك للأسف اتفاقات على فتح ممرات إنسانية من "آزوفستال" اليوم.

 

ولفتت نائبة رئيس الحكومة الأوكرانية إلى أن كييف لجأت إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الذى يصل موسكو غدا بطلب أداء دور الجهة المبادرة والضامنة فى فتح ممر إنسانى لإجلاء المدنيين الذين تقول السلطات الأوكرانية إنهم متواجدون داخل مصنع الصلب الضخم الذى لا يزال آخر معقل للقوات الأوكرانية فى ماريوبول، وطلبت الحكومة الأوكرانية من أنطونيو جوتيريش إشراك ممثلين عن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر فى القافلة الإنسانية المحتملة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة