فى مثل هذا اليوم.. اعرف حكاية بدء حفر قناة السويس 1859

الإثنين، 25 أبريل 2022 07:00 م
فى مثل هذا اليوم.. اعرف حكاية بدء حفر قناة السويس 1859 افتتاح قناة السويس
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى يوم 25 أبريل 1859 ببورسعيد تم البدء فى حفر قناة السويس، عبر مضيق السويس لربط البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وأعلن فرديناند دي ليسيبس، بدء المشروع وقام بأول ضربة فأس.

تم بناء قنوات صناعية في منطقة السويس التي تربط قارات آسيا وأفريقيا منذ العصور القديمة، في ظل حكم البطالمة في مصر، كانت هناك قناة تربط البحيرات المرة بالبحر الأحمر، وقناة تصل شمالاً من بحيرة التمساح حتى نهر النيل، أصبحت هذه القنوات في حالة سيئة أو تم تدميرها عمدا لأسباب عسكرية.

وفي وقت مبكر من القرن الخامس عشر، طمح الأوروبيون فى بناء قناة عبر السويس، والتي ستسمح للتجار بالإبحار من البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الهندي عبر البحر الأحمر، بدلاً من الاضطرار إلى الإبحار لمسافة كبيرة حول رأس الرجاء الصالح في إفريقيا، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع هيستورى.

وأول مسح جاد للبرزخ حدث أثناء الاحتلال الفرنسي لمصر في نهاية القرن الثامن عشر، وقام الجنرال نابليون بونابرت شخصيًا بتفتيش بقايا قناة قديمة، وأجرت فرنسا مزيدًا من الدراسات حول القناة ، وفي عام 1854، حصل فرديناند دي ليسبس ، القنصل الفرنسي السابق في القاهرة ، على اتفاقية مع الحاكم العثماني لمصر لبناء قناة، وقام فريق دولي من المهندسين بوضع خطة البناء، وفي عام 1856 تم تشكيل شركة قناة السويس ومنحت حق تشغيل القناة لمدة 99 عامًا بعد الانتهاء من العمل.

وبدأ الحفر في أبريل 1859، وفي البداية تم الحفر يدويًا باستخدام المعاول والمجارف، وفي وقت لاحق ، وصل العمال الأوروبيون مع المجارف البخارية، وأدت الخلافات العمالية ووباء الكوليرا إلى تباطؤ الحفر، ولم تكتمل قناة السويس حتى عام 1869 - متأخرة أربع سنوات عن الموعد المحدد.

في 17 نوفمبر 1869 ، تم افتتاح قناة السويس رسميًا في احتفال حضرته الإمبراطورة الفرنسية أوجيني، زوجة نابليون الثالث. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة