أحمد زويل عضو فى"بى كاست"..الذكرى الـ 13لاختيار أوباما عالم نوبل مستشارا له

الخميس، 28 أبريل 2022 12:00 م
أحمد زويل عضو فى"بى كاست"..الذكرى الـ 13لاختيار أوباما عالم نوبل مستشارا له العالم الكبير الدكتور أحمد زويل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ13 على اختيار الرئيس الأمريكي باراك أوباما، للعالم الحائز على جائزة نوبل أحمد زويل ضمن مجلسه الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا، ليكون ضمن أعضاء مجلس المستشارين العلميين والتكنولوجيين التابع للبيت الأبيض مباشرة والمعروف اختصارا باسم مجلس "بي.كاست" PCAST، وذلك في 28 أبريل عام 2009.
 
وكان قرار تشكيل المجلس الاستشاري الرئاسي الأمريكي "بي كاست" قد تم التوقيع عليه في صورة قانون رئاسي بواسطة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش يوم 30 سبتمبر عام 2001، وهو مجلس يتكون من مجموعة من أبرز العلماء والمستشارين الذين يقدمون المشورة إلى الرئيس ونائبه ويساعدوه على تشكيل السياسات واتخاذ القرارات في مختلف المجالات مثل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، واعتمد أوباما بشكل كبير على هذا المجلس في تشكيل قراراته وتوجهاته في القضايا الرئيسية مثل العلوم والتعليم والطاقة والصحة والبيئة والأمن والتغير المناخي والاقتصاد.
 
وجاء الإعلان عن اختيار الدكتور زويل – الأستاذ فى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا "كالتيك" – في خطاب ألقاه أوباما في الأكاديمية الوطنية للعلوم في واشنطن.
 
وقد وقع اختيار أوباما على زويل من بين عشرين من الشخصيات العلمية البارزة التي تم تعيينها في المجلس، وهم: روزينا بيرباوم وكريستين كاسل وكريستوفر تشيبا وجيمس جيتس وجون هولدرن وشيرلي جاكسون وإيريك لاندر وريتشار ليفن وتشاد ميركن وماريو مولينا وإيرنست مونيز وكريج موندي وويليام بريس وماكسين سافيتز وباربرا شال وإيريك شميدت ودانييل شراج وديفيد شو وهارولد فارموس.
 
وقال أوباما عن هذا المجلس: "إنه يتكون من قادة بارزين من العديد من المجالات العلمية ممن يساعدون على إيجاد تنوع في الخبرات ووجهات النظر"، وسوف أكلف المجلس بتوجيه المشورة لى حول الاستراتيجيات الوطنية من أجل الحفاظ على ثقافة الإبداع العلمي".
 
أما أحمد زويل نفسه فقال تعليقا على هذا الاختيار في حينها: "إنني سعيد بأن أكون مستشارًا لمساعدة الرئيس أوباما فى تحقيق رؤيته للولايات المتحدة للقرن الحادي والعشرين، وللتعامل مع القضايا ذات الأهمية العالمية".
 
ووصف جان لو تشامو رئيس معهد كالتك زويل بأنه "اختيار رائع لعضوية بى كاست، ليس فقط لكونه عالما متميزًا، ولكن لأنه أيضا قائد نخبوى يملك رؤية عظيمة فى القضايا التي يواجهها المجتمع".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة