"الذهب الأصفر" يتوافد على شون وصوامع المحافظات.. حصاد 2655 فدان قمح وتوريد 8 أطنان لصوامع القليوبية.. والأقصر تورد 11 طنا و1023 طن بكفر الشيخ.. واستقبال 8 آلاف طن بالمنيا.. وتوجيهات بتبسيط إجراءات التوريد

الجمعة، 29 أبريل 2022 05:00 ص
"الذهب الأصفر" يتوافد على شون وصوامع المحافظات.. حصاد 2655 فدان قمح وتوريد 8 أطنان لصوامع القليوبية.. والأقصر تورد 11 طنا و1023 طن بكفر الشيخ.. واستقبال 8 آلاف طن بالمنيا.. وتوجيهات بتبسيط إجراءات التوريد أطنان الذهب الأصفر تتوافد على شون وصوامع المحافظات
المحافظات – أحمد مرعى – حسن عبد الغفار - جاكلين منير – محمد سليمان - إبراهيم سالم – هانى فتحى – محمد فتحى – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث إنتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، حيث تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، حيث استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

القليوبية

قال المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة القليوبية، إنه جرى الانتهاء من حصاد 2655 فدانا من إجمالى 50 ألفا و150 فدانا مزروعة بالقمح على مستوى المحافظة، موضحا أنه من المقرر بدء أعمال الحصاد فى التزايد خلال الفترة المقبلة، كما بدأت عملية التوريد لصوامع المحافظة ونقاط التجميع، حيث استقبلت الصوامع حتى الآن 8 أطنان و357 كيلو قمح من المزارعين.

المحافظ واحد المزارعين
المحافظ واحد المزارعين

 

وأكد "زايد"، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن المحافظة أولت هذا العام اهتماما بالغا بموسم حصاد القمح، باعتباره عاما استثنائيا، حيث كثفت المحافظة جهودها فيه بالتنسيق مع وزارتى الزراعة والتموين لضمان نجاح هذا الموسم، من خلال الجولات الميدانية وجلسات الحوار التى قامت بها المحافظة مع المزارعين لحثهم على توريد القمح بالحقول، بالإضافة إلى جهود وزارة الزراعة وقطاع الإرشاد مع المزارعين للتوعية بزراعة القمح بالطرق العلمية الصحيحة لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة، اعتمادا على زراعة التقاوى المعتمدة وتنفيذ الممارسات الزراعية الجيدة.

ومن ناحيته، أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، عقد اجتماع مع المزارعين بحقولهم لحثهم على توريد القمح فى المواعيد المحددة، والتأكيد على دورهم الوطنى فى الوقوف بجانب بلدهم، لتفادى حدوث أزمة فى كميات القمح هذا العام، باعتبارها السلعة الاستراتيجية الأهم فى حياة أى دولة.

استلام القمح بصوامع كفر الشيخ
استلام القمح بصوامع كفر الشيخ

 

وتابع المحافظ، أن تم التأكيد على المزارعين أن تبعات الأحداث الدولية تقتضى أهمية تكاتفهم مع الدولة لزيادة الكميات الموردة من المحلى للموسم الحالى باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة لتأمين احتياجات السوق المحلى وتوفير رغيف الخبز المدعم للمواطنين، موجها بالتنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية لزيادة عدد نقاط التجميع على مستوى مراكز المحافظة، لتوفير الجهد والوقت والنقل على المزارعين وتذليل أى عقبات أمام المزارعين أثناء عملية التوريد.

 

بنى سويف

رصد "اليوم السابع" موسم حصاد القمح من داخل الأراضى الزراعية بمحافظة بنى سويف، ورصد اليوم السابع أعمال حصاد القمح داخل الحقول الزراعية بمركز ببا جنوب محافظة بنى سويف.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف، أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يعتبر موسما استثنائيًا يحتاج إلى تضافر كافة الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح، لاستلام أكبر كمية من الأقماح المحلية، مؤكدا أن الدولة المصرية على ثقة كبيرة أن مزارعى القمح والتجار والموردين، لديهم من الوعى الكامل بكل الأحداث التى تدور عالميًا ومحليًا وأنهم على استعداد تام لتقديم كل ما يملكون طواعية للمساهمة فى تخطى الظروف الاستثنائية الحالية، والمشاركة الفاعلة فى دفع جهود الدولة لمنع حدوث أية أزمات فى هذا الشأن.

المنوفية

ترأس اليوم اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، اجتماع المجلس التنفيذى للمحافظة لدور الانعقاد الحادى والثلاثين لسنة 2022، بحضور محمد موسى نائب المحافظ واللواء عماد يوسف السكرتير العام واللواء حسام حمودة السكرتير العام المساعد، واللواء عمر إدريس، المستشار القانونى، ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء ومديرى مديريات الخدمات، ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى ومدير عام هيئة الأبنية التعليمية، وعدد من مديرى إدارات الديوان العام.

وكلف المحافظ رؤساء الوحدات المحلية ومديريات الزراعة والتموين بضبط ومصادرة أية كميات من الأقماح المتداولة بدون الحصول على تصاريح من الجهات المعنية، وتفعيل أعمال اللجان المشكلة برئاسة نائب رئيس المدينة وعضوية ممثل عن الزراعة لمتابعة انتظام سير العمل بمنظومة توريد الأقماح وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة أمام المزارعين  لتحقيق المستهدف، فضلاً عن القيام بالمتابعات الميدانية للصوامع لتقديم الدعم اللوجستى وشن حملات رقابية على المطاحن الخاصة لحوكمة منظومة التوريد، فيما كلف المحافظ  وكيل وزارة الزراعة بتحرير محاضر للمزارعين الممتنعين عن توريد المحصول للبدء فى تفعيل القرارات الوزارية بمنعهم من الحصول على الدعم اللازم، مع صرف المستحقات المالية للمزارعين الموردين أول بأول لتحقيق المستهدف كون عملية التوريد هذا العام أمناً قومياً وموسماً إستثنائياً للحفاظ على مكتسبات الدولة والأمن الغذائى لها.

 

بورسعيد

رصد "اليوم السابع"، حصاد محصول القمح بأراضى جنوب محافظة بورسعيد، وذلك بحضور المحافظ اللواء عادل الغضبان، يرافقه المهندس عمرو عثمان، نائب المحافظ، ولفيف من القيادات التنفيذية، حيث تشهد أراضى جنوب محافظة بورسعيد، بدء حصاد محصول القمح وتوريده إلى الشون والصوامع بالمحافظة، وبلغت إنتاجية الفدان فيها من 15 إلى 18 أردبا.

وتفقد محافظ بورسعيد، الأراضى المنزرعة بالقمح مشدداً على الدكتور حسنى عطية مدير عام مديرية الزراعة بتسهيل كل المعوقات التى تواجه المزارعين، وتوريد القمح إلى الشون والصوامع بالمحافظة عن طريق اللجنة المشكلة من مديرية التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد.

وأعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، استمرار توريد محصول القمح للشون والصوامع الحكومية، حيث تم توريد كمية بلغت 186  طنا من الأقماح للصوامع المتواجدة بمطحن بورسعيد، مؤكدا تقديم كافة التيسيرات اللازمة للمزارعين والقائمين على توريد محصول القمح بنطاق المحافظة، موجها بالتنسيق المستمر بين التموين والزراعة وجميع الجهات المعنية لمتابعة عملية توريد القمح وفقا للضوابط المحددة.

وأوضح محافظ بورسعيد، أنه تم تشكيل لجان مكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين ومتابعة إجراءات تداول وتسويق الأقماح، والتأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداول الأقماح، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة كميات القمح الموردة عقب انتهاء المزارعين من أعمال الحصاد بمناطق شرق وجنوب المحافظة.

وشدد محافظ بورسعيد على أن توريد القمح هذا العام يعد أمن قومي، نظرا للأحداث التى يشهدها العالم حاليا والتى أثرت على جميع الدول على كافة الأصعدة، موجها بأهمية الوعى بمتطلبات المرحلة الراهنة و تضافر الجهود ودعم جهود الدولة فى توفير أكبر كمية من القمح، مشيرا إلى تكثيف حملات الرقابة على الطرق لمنع خروج أى كميات من القمح خارج نطاق المحافظة، لافتًا إلى أن كمية القمح المنزرعة فى بورسعيد هذا العام بلغت 15 ألف فدان، موزعة على منطقة شرق وجنوب المحافظة، والمتوقع إنتاجه 35 ألف طن من القمح خلال الموسم الجاري.

الأقصر

صرح الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه استعدت مديرية التموين لموسم توريد القمح والذى بدأ اول ابريل لعام 2022م وحتى نهاية اغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة.

وقال الدكتور تامر صلاح، لـ"اليوم السابع"، إن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية تم استقبال حوالى 11 طنا و297 كيلو قمح، منذ بدء موسم التوريد فى صوامع وشون المحافظة بإسنا وأرمنت.

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح الى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الاقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وقدرها 1,787 طن اقماح محلية لصومعة أرمنت.

المحافظ والنائب فى حقول القمح
المحافظ والنائب فى حقول القمح

 

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح.

وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

 

الإسكندرية

أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن الدولة تبذل أقصى جهدها لتوفير مخزون استراتيجى آمن، مشيرا إلى أنه تم توجيه جميع المديريات المسئولة عن عملية توريد الأقماح إلى اتخاذ كافة التدابير، حيث يعد القمح من أهم المحاصيل الزراعية التى يهتم عدد كبير من الفلاحين بزراعتها هذا العام، فهو المصدر الرئيسى لرغيف الخبز، وهو المحصول الإستراتيجى الذى  يحظى بالأولوية القصوى من الاهتمام والمتابعة المستمرة من الحكومة.

وأضاف الشريف، إلى أنه تم التنسيق مع مديرية التموين بالاسكندرية برئاسة محمد سعد الله مدير المديرية ليكون بداية موسم توريد الاقماح فى الإسكندرية من المزارعين يوم الأربعاء 4 مايو 2022 ثالث أيام عيد الفطر المبارك.

ومن جانبه، أوضح سعد الله، أن المستهدف هذا العام توريد من 120 إلى  130 ألف طن أقماح، حيث بلغت مساحة زراعة القمح فى الإسكندرية هذا العام نحو 73 ألف فدان، مشيرا إلى أنه تم تشكيل 6 لجان لاستقبال الأقماح المحلية الموردة لـ 6 مواقع تخزينية.

 

المنيا

أعلن اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، أن شون وصوامع المحافظة استقبلت 8003 أطنان و474 كيلو جراما، منذ بداية موسم توريد محصول القمح، مشيرا إلى فتح 44 موقعا تخزينيا بدائرة المحافظة، لاستقبال الأقماح المحلية للعام 2022.

وأكد المحافظ، تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين، والتيسير عليهم أثناء عملية توريد الأقماح، مشددًا على التنسيق بين مديريات الزراعة والتموين وكافة الجهات المعنية، لتكثيف حملات الرقابة على الطرق والمنافذ، ومصادرة أى كميات من الأقماح، يتم ضبطها خارج الإطار القانونى لتداول القمح، موجهًا بضرورة التأكد من الالتزام بكل الضوابط، التى أقرتها وزارة التموين بشأن توريد الأقماح، واتخاذ الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين.

وأضاف المحافظ، أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، لافتاً إلى أن عمليات توريد الأقماح تسير بدون أية مشاكل ودون عقبات، وأشار إلى تلقى تقارير فى غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة من خلال الغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية وذلك لمتابعة الكميات التى يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يومياً.

 

كفر الشيخ

صرح عادل الهابط، مساعد وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، والمتحدث الرسمى للمديرية، أن 21 موقعا تسلمت 1023 طن و 650  كيلو قمحا من المزارعين، وأضاف الهابط، أن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ يتابع على مدار الساعة استلام القمح بالصوامع بالمدن والمراكز، وغرفة العمليات المركزية بالمديرية برئاسة المحاسب عماد عبد الغنى حبيب، وكيل وزارة التموين، تتابع تلك المواقع خلال موسم التوريد، وتتفقد تلك المواقع، وتتدخل لحل أى مشكلات.

وقال الهابط، إن محافظ كفر الشيخ، شدد على انتظام صرف مستحقات المزارعين والموردين بما لا يتجاوز الفترة المقررة من قبل وزير التموين والتجارة الداخلية، وأكد المحاسب عماد حبيب وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، نستهدف توريد 450 ألف طن قمح ولدينا 21 موقعا منتشرا بمدن المحافظة تتلقى القمح من المزارعين تستوعب هذه المواقع 200 ألف طن، وبمجرد اكتمال تلك المواقع سيتم نقل القمح لصوامع أخرى.

 

 

 
 
 
 
المحافظ يتابع حصاد القمح
المحافظ يتابع حصاد القمح

 

توريد القمح ببورسعيد
توريد القمح ببورسعيد

 

توريد القمح للشون والصوامع
توريد القمح للشون والصوامع

 

جانب من الحصاد للقمح
جانب من الحصاد للقمح

 

جانب من توريد القمح للشون والصوامع
جانب من توريد القمح للشون والصوامع

 

جانب من حصاد القمح بالمزارع
جانب من حصاد القمح بالمزارع

 

علم مصر خلال حصاد القمح
علم مصر خلال حصاد القمح

 

عمليات الحصاد لموسم القمح بالمحافظات
عمليات الحصاد لموسم القمح بالمحافظات

 

عمليات توريد القمح للشون والصوامع
عمليات توريد القمح للشون والصوامع

 

عمليات حصاد القمح فى المحافظات
عمليات حصاد القمح فى المحافظات

 

فرحة المزارعين بموسم حصاد القمح
فرحة المزارعين بموسم حصاد القمح

 

قيادات تموين الأقصر خلال متابعة عمليات التوريد
قيادات تموين الأقصر خلال متابعة عمليات التوريد

 

متابعة حصاد القمح بالمحافظات
متابعة حصاد القمح بالمحافظات

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة