العالم هذا الصباح.. بايدن: روسيا تستخدم الطاقة كسلاح ولن نسمح لها بـ"ترهيب" أوروبا.. مجلس النواب الأمريكى يصادق على برنامج "ليند ليز" لأوكرانيا.. بلينكن: أمريكا ستدعم بقوة سعي فنلندا والسويد لعضوية الناتو

الجمعة، 29 أبريل 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. بايدن: روسيا تستخدم الطاقة كسلاح ولن نسمح لها بـ"ترهيب" أوروبا.. مجلس النواب الأمريكى يصادق على برنامج "ليند ليز" لأوكرانيا.. بلينكن: أمريكا ستدعم بقوة سعي فنلندا والسويد لعضوية الناتو الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الولايات المتحدة ضغوطها لتقويض الغزو الروسى ضد أوكرانيا دون التورط العسكرى المباشر، مستدخمة أليات العقوبات الاقتصادية والحشد الدولى، وكافة الوسائل الإعلامية لوضع نهاية للحرب التى دخلت شهرها الثالث.

بايدن: روسيا تستخدم الطاقة كسلاح ولن نسمح لها بـ"ترهيب" أوروبا

أفاد الرئيس الأمريكي جو بايدن في كلمة بالبيت الأبيض الخميس بأن الولايات المتحدة "لن تسمح" لروسيا بـ"ترهيب أوروبا" عبر خفض إمدادات الطاقة.

وقال بايدن إن "روسيا تستخدم الطاقة كسلاح ضد من وقف ضدها في الحرب على أوكرانيا"، مبينا في السياق أن واشنطن تعمل مع دول حليفة لمساعدة الأوروبيين الذين "تهددهم روسيا وتبتزهم بالطاقة" على حد قوله.

وذكر أن الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها من أجل تحويل الغاز الطبيعي إلى بولندا وبلغاريا.

وصرح الرئيس الأمريكي في كلمته بأن الولايات المتحدة "لا تهاجم روسيا" بل "تساعد أوكرانيا في الدفاع عن نفسها في الحرب الدائرة على أراضي الأخيرة منذ أكثر من شهرين"، لافتا إلى أن "المساعدات العسكرية المقدمة أجبرت موسكو على التراجع في كييف".

وأشار بايدن إلى أن "التهديد باستخدام السلاح النووي غير مسؤول".

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

مجلس النواب الأمريكى يصادق على برنامج "ليند ليز" لأوكرانيا

صادق مجلس النواب الأمريكي على مشروع القانون حول تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا ضمن برنامج "ليند ليز".

وصوت لصالح مشروع القانون 417 نائبا مقابل 10 نواب ضده، يوم الخميس، لتحال الوثيقة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن للتوقيع عليها.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد صادق على مشروع القانون في أوئل أبريل الجاري.

ويوسع مشروع القانون، الذي طرحته مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ برئاسة الجمهوري جون كورنين، إمكانيات الرئيس بايدن لعقد اتفاقات مع الحكومة الأوكرانية حول تقديمها معدات عسكرية "لحماية السكان المدنيين من الغزو الروسي ولأغراض أخرى".

يذكر أن برنامج "ليند ليز" يسمح للإدارة الأمريكية بتقديم مساعدات طارئة لحلفائها في حال كانت المخاطر الأمنية التي تواجه حلفاء واشنطن حيوية بالنسبة للولايات المتحدة ذاتها.
الكونجرس الأمريكى
الكونجرس الأمريكى

بلينكن: الولايات المتحدة ستدعم بقوة سعي فنلندا والسويد لعضوية الناتو

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الخميس إن الولايات المتحدة ستدعم بقوة سعي فنلندا والسويد لعضوية الناتو، في حال حصوله.

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي أنه يمكن توقع التطورات في شهر يونيو القادم.

وأوضح بلينكن في إفادة أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن "كلا البلدين يدرسان المسألة بتمعن شديد.. هناك قمة للناتو ستنعقد قريبا، وأتوقع أن نسمع المزيد في هذا الصدد بحلول وقت انعقادها".

ووافقت حكومتا السويد وفنلندا على تقديم طلبي بلديهما لعضوية "الناتو" بشكل متزامن منتصف الشهر المقبل، حسب صحيفتين سويدية وأخرى فنلندية.

وقالت صحيفة "إيلتالهتي" الفنلندية إن الحكومة السويدية عبرت عن رغبتها لفنلندا في أن تتقدما بالطلب معا خلال الأسبوع الذي يبدأ في 22 أيار المقبل.

المعلومات ذاتها أكدتها مصادر حكومية سويدية لصحيفة "إكسبريسن" السويدية.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

وسائل إعلام: هولندا ترسل عناصر شرطتها العسكرية إلى أوكرانيا

أفادت وكالة ANP الهولندية نقلا عن مصادر حكومية بأن هولندا سترسل إلى أوكرانيا العشرات من عناصر الشرطة العسكرية لغرض جمع الأدلة في إطار التحقيقات في جرائم حرب محتملة.

وأشارت مصادر الوكالة إلى أن الحكومة ستصادق على هذا القرار اليوم الجمعة.

وحسب المصادر، فإن الخبراء الهولنديين سيعملون في أماكن ارتكاب الجرائم المحتملة، وسيقدمون المعلومات إلى المحكمة الجنائية الدولية التي قد فتحت تحقيقا في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية محتملة في أوكرانيا.

وأكدت الوكالة أن مجموعة عناصر الشرطة العسكرية ستتوجه إلى أوكرانيا قريبا وستبقى هناك لمدة عدة أسابيع.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

 

 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة