أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. مفتي الجمهورية: الحقوق والواجبات تجاه الجار ليست مخصوصة بالجار المسلم فقط

السبت، 30 أبريل 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. مفتي الجمهورية: الحقوق والواجبات تجاه الجار ليست مخصوصة بالجار المسلم فقط شوقى علام
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وكان أبرزها.

مفتي الجمهورية: الحقوق والواجبات تجاه الجار ليست مخصوصة بالجار المسلم فقط

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن الشرع أكَّد على احترام الجار والإحسان إليه، وبيَّن أن للإنسان حقوقًا على جاره، فلا يؤذيه ولا يضره، وهذه الحقوق والواجبات ليست مخصوصة بالمسلم فقط، بل تتعدَّى إلى غير المسلم، وقد نظَّم الإسلام تعامل الجار مع جاره في جوانب متعددة، ولنا في رسول الله أسوة حسنة، فقد كان يتعامل برقيٍّ وإحسان وحكمة ورحمة مع جيرانه.

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «مكارم الأخلاق في بيت النبوة» أن الجوار والجيرة لا تقتصر على الجيرة المكانية، بل تشمل كل جيرة بدنية مع الآخرين في أي مكان يكون فيه الإنسان.

واستعرض المفتي العديد من النماذج التي رسخها الرسول الكريم في حسن تعامل الجار كعدم رد الإساءة بالإساءة، وكذلك تفقُّد أحوال الجيران والسؤال عنهم والرفق بهم بغضِّ النظر عن دينهم أو عِرقهم أو لونهم، وكذلك عدم تعمُّد تصدير الأذى والإساءة لهم، أو حرمانهم من حقوقهم أو مضايقتهم.

 

 

رضوى حسن بعد تجربة القفز بالمظلة فى "نجوم السماء": استمتعت كأنى شايفه كل حاجة

خاضت الإعلامية رضوى حسن، تجربة القفز بالمظلة ببرنامج "نجوم السماء" الذي يذاع عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري فوق نوبيع بالبحر الأحمر، وقالت إن هذه التجربة هي الثانية لها في حياتها، حيث كانت أول مرة فوق الأهرامات في عام 2018، وكانت سعيدة جدا بهذه الفرصة، "كانت من أحلامي أعمل سكاى دايفينيج".

أضافت الإعلامية رضوى حسن، إن آخر مغامرة لها كانت قيادة الموتوسيكل مع أحد المجموعات على الطريق الصحراوي، مردفه: "عملت تسلق الألعاب الهوائية في دير القديس سمعان، ودخولي لكلية الإعلام كان مغامرة بالنسبة للناس اللي حواليا مش ليا أنا، لأن كنت شايفه نفسي مش هعرف أعمل حاجة تانية غير إن أدخل كلية إعلام وأشتغل فيه".

وتابعت رضوى حسن: "أنا عندي فوبيا من الحيوانات كلها، لأني بخاف من أي كائن آخر غير الإنسان"، وبعد قفزها بالمظلة قالت: "أنا مستمعة جدا وحاسه إني شايفه كل حاجة بجد"، فيما غنت "الغزالة رايقة" وهي في السماء.

 

 

أسامة الأزهرى: الوزير بن الفرات كان كريماً حتى فى وقت ضيقه

قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إنه حريص بشكل دائم على حث الناس على الكرم، وعلى أن يستعرض نماذج لا تنتهي من جود العرب وأهل الله من علماء الإسلام وتمكن الكرم من نفوسهم بطريقة مدهشة ومحيرة للعقول.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "يحب الجمال" الذي يذاع على قناة "dmc: "مشهد اليوم عن شخص تقلد بالوزارة في عصر الدولة العباسية، فلما كنت أطالع سيرة هذا الوزير الكريم من عدة مصادر، قلت لابد أن ندخر قصته، لأنه شخصية جديرة بأن تُدرس، وهذه الشخصية اسمه علي بن محمد بن موسى بن الحسن، وعرف بابن الفرات".

وقال: "أحد أعوان الوزير قال كنت أخدم الوزير علي بن الفرات، فغضب عليه السلطان وأمر بحبسه بعد عزله، وهو قبل ذلك كان صاحب جود ومكارم ونثر الخير والعطاء على الناس، ومساعده كان يملك 500 دينار، وقال لنفسه أن هذا الشخص أثره بعطائه، وجاء الوقت ليرد له شيء في وقت أزمته".

وأضاف: "هذا المساعد كان يجلس مع زوجته، يقول لها إن الـ 500 دينار التي يملكها يرغب في أن يزور الوزير بن الفرات في محبسه في وقت ضيقه، ويقدمها له، وهي لا شيء أمام كرمه، وكانت امرأته ذات عقل، قالت له (ويحك إن بن الفرات لا يحمل إليه 500 دينار، فإنه يستحقرها ويستحقر صاحبها)، قال فغضبت زوجتي وحملت الدنانير".

وتابع: "المساعد قال إنه تلطف بحارس السجن ليسمح له بمقابلة الوزير، فلما شاهده الوزير نده عليه باسمه، فقال له نعم (أكرم الله سيدنا)، وفي ذلك المشهد، حاول بن الفرات أن يساعده ظنا منه إنه يرغب في الحصول على خدمة، هكذا هو الشخص الكريم يساعد حتى في وقت الشدة".

 

وقال: "يقول المساعد، أخرجت كيس النقود، وأعطاه النقود وقال له عسى أن تعطيه لحارس السجن، فكان رد الوزير (كلا اجعل هذه النقود وديعة لي عندك) وبعد فترة، أفرج السلطان عن الوزير وأعاده لوزارته، فدخل عليه الخادم في وقت عزه، وعندما أبصره الوزير، طأطأ رأسه، ولم ينظر إليه".

 

شيخ الأزهر: الله لطيف بعباده البار منهم والفاجر.. لُطفه عام يشمل الجميع

قال الإمام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن اللطيف صفة من صفات الله سبحانه وتعالى، وهو مأخوذ من اللطف، وورد في القرآن الكريم في أكثر من موضع، واللطف هنا يعني الدقة والخفاء، وهو ما يعني أن لطف الله دقيق للغاية وخفي في الوقت نفسه.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الإمام الطيب" الذي يذاع على قناة "الحياة": "اللطف أيضا تعنى في باب الأسماء الحسنى أن الله لطيف في خلقه، وتعني الرفق، الله لطيف بالبار من عباده والفاجر، لطفه لا يختص به الصالحين فقط، لطف الله عام".

وقال: "الله مُحسن متفضل على عباده بالأرزاق والمعاش، هو لطيف بعباده في معايشهم وأرزاقهم وهدايتهم، ولو الإنسان تُرك لنفسه لضل، وعلاقة الله بعباده هي علاقة الحب واللطف والرحمة وغيرهم من الصفات التي اختص بها الله نفسه".

خالد الجندي: الاختبار الحقيقى لطاعة الله يكون بعد رمضان

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الاختبار الحقيقى لطاعة الله يكون بعد رمضان، لافتا إلى أن هناك بعض من الناس كانوا يلتزمون بالصلاة، سيتخلون عنها، ومنهم من كان يطعم المساكين لن يفعل هذا بعد رمضان.

وتابع الجندى، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الجمعة: "كل الناس كان بتعبد ربنا فى جروب جماعى اسمه شهر رمضان، وبعد رمضان هيتخلوا عن إطعام المساكين بعد ما ذاقوا لذه وطعم إدخال البهجة على المساكين، واهو داخل الصيف علينا وتفتح السواحل، ربنا يستر، هتلاقى كل واحد قلة من الناس وحشة نوع من الفساد هيرجع له تانى، وده اسمه الخوض مه الخائضين، انت حضرتك فى امتحان حقيقى بعد رمضان، هتعبد ربنا هتصوم وهتطعم المساكين، وهتصلى فى المساجد، متخليش حد يخليك تتنازل عن المناسك الأخلاقي والدينية التى حصلت عليها فى رمضان، لازم تقاوم كل العوامل والإغراءات التى توثر على معنوياتك".

وأضاف: "علينا أن نستمر فى الأعمال الصالحة من إطعام المساكين وإخراج الصدقات،  وطاعة الله بالعبادة، لازم نستمر  رمضان كان مجرد تمرين، بعد رمضان بنشوف الناس نوعين اثنين نوع ينصرف عن الطاعة والعبادة،  وده المتقلب غير الثابت على طاعة الله، لذلك الصنف الاخر هو الثابت على الطريق وعلى ما كان يفعله فى رمضان من طاعة وهم ينظر الله لهم بالعطاء والمغفرة ويحبه الله".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة