سحر الليالى الأخيرة فى رمضان.. صلاة التهجد فى المسجد العتيق بالأقصر (لايف)

السبت، 30 أبريل 2022 12:27 ص
سحر الليالى الأخيرة فى رمضان.. صلاة التهجد فى المسجد العتيق بالأقصر (لايف) أهالى إسنا يؤدون صلاة التهجد فى المسجد العتيق التاريخي
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "تليفزيون اليوم السابع" بثا مباشرا من المسجد العتيق بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، لصلاة التهجد فى ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، حيث أدى عدد من الأهالى صلاة التهجد خلف الشيخ حسن منصور إمام المسجد العتيق بإسنا وسط أجواء روحانية مميزة.

 

وأدى العشرات من الأهالى صلاة التهجد خلف الشيخ حسن منصور إمام المسجد العتيق في يوم الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك، حيث يودع الأهالى ومؤذن المسجد شهر رمضان بكلمات ونبرة صوت حزينة لوداع الشهر الكريم للشيخ أحمد خلف.

 

ويقول مؤذن المسجد العتيق فى تلك التوحيشات لشهر رمضان، ما يلي:- (لا أوحش الله منك يا رمضان.. لا أوحش الله منك ياشهر القيام.. لا أوحش الله منك يا شهر القرآن.. لا أوحش الله منك يا شهر الخيرات.. لا أوحش الله منك يا شهر الصائمين.. لا أوحش الله منك يا شهر الكرم والجود.. لا أوحش الله منك يا شهر الولائم.. شهر الصيام بكل الخير.. شهر عظيم له فى قلوبنا منزلة).

ويعتبر المسجد العمرى العتيق بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، أو العمرى كما يطلق عليه الأهالى، أحد أعظم المساجد التاريخية والتراثية فى جنوب الصعيد والذى يرجع تاريخ بناؤه إلى العام 474 هجرية، حيث بنى فى عهد الخليفة المستنصر بالله الفاطمى وأطلق الخليفة عليه اسم "المسجد العمري"، وذلك تيمناً بمسجد عمرو بن العاص فى القاهرة، وهو نفس الاسم الذى كان يطلق وقتها على معظم المساجد الكبيرة التى بنيت فى العهد الفاطمى فى جنوب مصر، مثل "المسجد العمري" بقنا و"المسجد العمري" بأسوان.

ومع قدوم شهر رمضان المبارك كل عام، يقوم رجال إدارة آثار إسنا وأرمنت بعمليات التطوير والتجديدات داخل المسجد بالتعاون مع الأهالى من أبناء المنطقة عشاق المسجد التراثى التاريخى الكبير، حيث إنه لا يظل المسجد العتيق فى إسنا يحتل موقع متقدم بين المساجد، حتى إنه أطلق عليه فى فترة من الفترات "أزهر الصعيد" نظرا لضخامة بنائه واحتوائه على "أعمدة جرانيتية" ضخمة وكان مركز كبير للعلم وتحفيظ كتاب الله.

 

أهالى إسنا يؤدون صلاة التهجد فى المسجد العتيق التاريخي (1)
 
أهالى إسنا يؤدون صلاة التهجد فى المسجد العتيق التاريخي (2)
 
أهالى إسنا يؤدون صلاة التهجد فى المسجد العتيق التاريخي (3)
 
أهالى إسنا يؤدون صلاة التهجد فى المسجد العتيق التاريخي (4)
 
أهالى إسنا يؤدون صلاة التهجد فى المسجد العتيق التاريخي (5)
 
أهالى إسنا يؤدون صلاة التهجد فى المسجد العتيق التاريخي (6)
 
أهالى إسنا يؤدون صلاة التهجد فى المسجد العتيق التاريخي (7)
 
أهالى إسنا يؤدون صلاة التهجد فى المسجد العتيق التاريخي (8)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة