كاراكلا.. ابن السورية الذى حكم روما وطرد الفلاحين من الإسكندرية

الإثنين، 04 أبريل 2022 07:00 م
كاراكلا.. ابن السورية الذى حكم روما وطرد الفلاحين من الإسكندرية كاراكلا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى ميلاد الإمبراطور الرومانى كاراكلا، وهو امبراطور روماني حكم من 211 م وإلى 217 م. ذو أصول بونيقية من ناحية أبيه سيبتيموس سيفيروس وعربية من ناحية أمه جوليا دومنا النبيلة الشهيرة ابنة مدينة حمص في ولاية سوريا الرومانية، التي كانت ذات نفوذ وقوة وسلطة في الامبراطورية الرومانية، ولد في لوغدنوم.
 
رويت عنه حكاية غريبة مفادها أنه قام بجمع هؤلاء الشباب باستاد الإسكندرية ثم أطلق عليهم جنوده ليأخذوا له بالثأر، ففر الشباب هاربين حتى وصلوا لمكان مغلق، فأغلقت عليهم أبواب المكان وتم ذبحهم بالكامل لكى يكونوا عبرة لأهالى الإسكندرية وقد قيل أنه حاول التشبه بالإسكندر الأكبر والبطل أخيليوس، بطل الإلياذة الشهيرة، كما أن الجميع كان يعايره لقتله أخيه "جيتا" وردا على هذا قتل وجهاء الإسكندرية وأطلق سراح قواته للنهب والسلب والتخريب في المدينة وراح ضحية هذا العمل الذي استمر عدة أيام عدد كبير من أهل الإسكندرية التي حل الخراب بجزء كبير منها.
 
كما طرد الفلاحين المصريين من الإسكندرية وأعادهم إلى الأقاليم التي جاءوا منها واستثنى من هذا القرارالتجار والباعة والحمالين والزوار الذين يأتون لقضاء مصالحهم أو أبناء الفلاحين الذين يحضرون للدراسة والتعليم في المدينة.
 
عاقب أهالي المدينة بإلغاء الاحتفالات والحفلات وإنهاء الولائم الجماعية للنوادى الخاصة وأقام نقاط حراسة لمراقبة المواطنين ومنعهم من ارتكاب أي عمل مثل التجمهر، وإرهابهم بشتى الطرق من جانب السلطة الرومانية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة