بوتين يعلن عن وقف صادرات روسيا الزراعية للدول غير الصديقة.. الرئيس الروسى يهدد بإجراءات انتقامية بعد "الضغط" الأوروبى على "غازبروم".. والاتحاد الأوروبى يفرض حظرا على واردات الفحم من روسيا بقيمة 4 مليارات دولار

الثلاثاء، 05 أبريل 2022 07:30 م
بوتين يعلن عن وقف صادرات روسيا الزراعية للدول غير الصديقة.. الرئيس الروسى يهدد بإجراءات انتقامية بعد "الضغط" الأوروبى على "غازبروم".. والاتحاد الأوروبى يفرض حظرا على واردات الفحم من روسيا بقيمة 4 مليارات دولار بوتين
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

بوتين: الغرب يحاول تحميل جميع أخطائه في السياسة الاقتصادية على روسيا

بوريل يعلن عن طرد عدد من ممثلى روسيا لدى الاتحاد الأوروبى
 

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن روسيا ستوقف صادراتها الزراعية للدول غير الصديقة، موضحا أن تأميم أصول روسيا في الخارج "سلاح ذو حدين"، كمل ندد الرئيس الروسى بـ"الضغط" الأوروبي على "غازبروم"، مهددا بإجراءات انتقامية.

وأكد فلاديمير بوتين أن الغرب يحاول تحميل جميع أخطائه في السياسة الاقتصادية على روسيا، موضحا أن الوضع في سوق الأغذية العالمية قد تدهور خلال العامين الماضيين، وفقا لروسيا اليوم.

وقال الرئيس الروسي، في اجتماع حكومي لمناقشة المسائل المرتبطة بالقطاع الزراعي وصناعة الأغذية في البلاد، إنه خلال العامين الماضيين بالضبط. أدت الأخطاء في السياسات الاقتصادية والطاقة والغذائية للدول المتقدمة إلى ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية حول العالم. وقد تفاقم الوضع في الأسابيع الأخيرة فقط.

وعن الإجراءات الغربية التي تؤثر على أسعار الأغذية، قال الرئيس الروسى، إن الغرب يفرض عقوبات في الوقت الذي يشهد فيه العالم أدنى مستوى من الإمدادات الغذائية، وأشار إلى أنه يتم حظر عمل المؤسسات والخدمات اللوجستية لتوريد الأسمدة من روسيا وبيلاروس، علما أن إنتاج الأسمدة في الدول الغربية ينخفض ​​بسبب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي.

وأوضح فلاديمير بوتين أن روسيا ستكون أكثر حرصا بشأن صادرات المواد الغذائية، وخاصة للدول المعادية، وذلك بعد أن فرضت الدول الغربية عقوبات مختلفة على روسيا. وأشار إلى أنه يتوجب على روسيا توخي الحذر بشأن صادرات المواد الغذائية في ظل نقص الغذاء في العالم.

وحول ما يتعلق بالأمن الغذائي في روسيا، أوضح الرئيس الروسي أن روسيا بإمكانها ضمان أن تكون أسعار المواد الغذائية داخل البلاد أقل مما هي عليه في السوق العالمية، متابعا: أود أن أؤكد أن أحجام إنتاج المواد الغذائية المتزايدة تسمح لنا بضمان أن أسعار المواد الغذائية في روسيا ستكون أقل مما هي عليه في السوق العالمية.

ولفت الرئيس الروسى إلى أن الاكتفاء الذاتي من الغذاء هو الميزة التنافسية الحقيقية لروسيا، والتي يجب أن تخدم مصالح المواطنين الروس، مشيرا إلى أن الإنتاج المحلي من الحبوب وزيت عباد الشمس يغطي احتياجات روسيا من المادتين.

في المقابل فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على واردات الفحم من روسيا بقيمة 4 مليارات دولار، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية كما فرض الاتحاد الأوروبي قيودا على واردات من روسيا بينها الخشب والأسمنت، ومنع الاتحاد الأوروبي سفن روسيا من دخول موانئ الاتحاد باستثناء التي تحمل الغذاء والطاقة، وفرض الاتحاد الأوروبي حظرا على التعاملات مع 4 بنوك رئيسية روسية.

فيما أعلن جوزيب بوريل، مسئول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، عن طرد عدد من ممثلي روسيا لدى الاتحاد الأوروبى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة