الحرب الروسية الأوكرانية تغير شكل التسيلح الدولى.. لندن وواشنطن وكانبيرا يعلنون توسيع اتفاق "أوكوس" ليشمل تطوير أسلحة ذات قدرات نووية تفوق سرعة الصوت.. وجارديان: خطوة استجابة لاستخدام موسكو صواريخ Kinzhal

الأربعاء، 06 أبريل 2022 07:00 م
الحرب الروسية الأوكرانية تغير شكل التسيلح الدولى.. لندن وواشنطن وكانبيرا يعلنون توسيع اتفاق "أوكوس" ليشمل تطوير أسلحة ذات قدرات نووية تفوق سرعة الصوت.. وجارديان: خطوة استجابة لاستخدام موسكو صواريخ Kinzhal الحرب الروسية الأوكرانية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استمرار العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، واستخدام موسكو أسلحة متطورة فى المعركة، أعلنت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا أنهم يتعاونون في تطوير أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت ذات قدرات نووية ، بعد أن استخدمت روسيا الصواريخ القاتلة عالية السرعة في غارات جوية الشهر الماضي خلال الحرب في أوكرانيا.

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الاتفاق العسكري - الذي صادق عليه الرئيس الأمريكى، جو بايدن ورئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون - هو عنصر جديد في اتفاق "أوكوس" ، الذي تم الإعلان عنه في الخريف الماضي لتزويد كانبيرا بغواصات تعمل بالطاقة النووية.

وأعلن بيان صادر عن القادة الثلاثة عن توسيع إضافي للاتفاقية، وصف بأنه "تعاون ثلاثي جديد بشأن الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت والأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت" ، وهي جزء من العسكرة المتزايدة بعد العملية الروسية فى أوكرانيا.

واختبرت الصين نسختها الخاصة من الأسلحة ، ويحرص قادة "أوكوس" على أن يظهروا وكأنهم يمثلون جبهة موحدة ضد بكين وموسكو. وقال مسئول بريطاني: "قدرتنا على تحديد استخدامها ومواجهة استخدامها ستكون جزءًا مهمًا من الحفاظ على الاستقرار في جميع أنحاء العالم".

واختبرت الولايات المتحدة بهدوء صاروخها الأسرع من الصوت الشهر الماضي ، على الرغم من أنها أبقت التفاصيل سرية لمدة أسبوعين خوفا من استعداء روسيا ، وهي تتعاون بالفعل مع أستراليا. وتعني الاتفاقية أن بريطانيا منخرطة الآن للمرة الأولى.

وقال ستيفن لوفجروف ، مستشار الأمن القومي البريطاني ، إن الإعلان الأخير أظهر تطور اتفاقية "أوكوس". وأضاف: "في ضوء العملية الروسية فى أوكرانيا ، من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى أن يعمل الحلفاء معًا للدفاع عن الديمقراطية والقانون الدولي والحرية في جميع أنحاء العالم".

وأوضحت الصحيفة أن الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت - سواء كانت نووية أم لا - تسافر على الأقل خمسة أضعاف سرعة الصوت ، أسرع من صواريخ كروز التقليدية. وهي مصممة لتكون قابلة للمناورة ، مما يسمح لها نظريًا بالتهرب من دفاعات الصواريخ التقليدية.

ومع ذلك ، ليس من الواضح ما إذا كانت لديهم أي فائدة عسكرية حقيقية ، ويقول النقاد إن تطورها يساهم في تعميق إعادة التسلح الدولي استجابة للأزمة الأوكرانية.

قال بايدن الشهر الماضي إن روسيا استخدمت صاروخها Kinzhal ضد أهداف أوكرانية ، واصفة إياه بأنه "سلاح ..يكاد يكون من المستحيل إيقافه". وقالت روسيا إنها استخدمته مرتين ضد أهداف بالقرب من ميكولايف وأماكن أخرى في غرب أوكرانيا.

وأشاد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين سابقًا بـ Kinzhal وأسلحة مثلها ، قائلاً قبل أربع سنوات إن "سرعتها تجعلها غير معرضة للخطر" وأنه "من المفهوم تمامًا سبب سعي الجيوش الرائدة في العالم لامتلاك مثل هذا السلاح المثالي".

لكن آخرين عبروا عن شكوكهم. قال وزير الدفاع الأمريكي ، لويد أوستن ، إنه "لن يراه على أنه عامل تغيير في اللعبة" ، ويرى خبراء آخرون أنها مجرد نسخ معدلة من صواريخ إسكندر الباليستية الروسية ، التي يتم إطلاقها من طائرة ضد هدف.

كانت الصين تختبر أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت باستخدام تقنية مختلفة ، تُعرف باسم مركبة الانزلاق الفرط صوتية ، حيث يتم إطلاق الصواريخ في البداية إلى الفضاء ثم إرفاقها بمركبة ديناميكية هوائية مخصصة مصممة لإنزالها إلى أهدافها على الأرض.

وتعتزم المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا العمل على البحث عن كلا النوعين من التكنولوجيا التي تفوق سرعتها سرعة الصوت - الصواريخ والمركبات الانزلاقية - ودراسة طرق مواجهة التهديد الذي قد يشكلونه. وقال مسئول بريطاني: "نحن بحاجة إلى فهم كيفية عمل نظام الاستهداف الشامل لخصومنا".

وقدر مسئولو البنتاجون أن الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت ستضيف 21.5 مليار دولار إلى ميزانية البحرية و 7 مليارات دولار إلى الجيش في السنوات المقبلة ، على الرغم من أن التقديرات مؤقتة مع ظهور التكنولوجيا. ومع ذلك ، قالت مصادر بريطانية إن المملكة المتحدة لم تلتزم بشراء أي أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت ، وتشارك فقط في مرحلة البحث والتطوير قبل أن تقرر كيفية المضي قدمًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة