العملات المشفرة مخرج أمريكا اللاتينية من التضخم وارتفاع الاستهلاك.. استطلاع: 78% من الخبراء يرون أهميتها للاقتصاد.. وانخفاض قيمة العملات نتيجة لكورونا وحرب أوكرانيا.. وخبيرة: أصبحت العملات الرقمية "ضرورة"

الخميس، 07 أبريل 2022 05:00 ص
العملات المشفرة مخرج أمريكا اللاتينية من التضخم وارتفاع الاستهلاك.. استطلاع: 78% من الخبراء يرون أهميتها للاقتصاد.. وانخفاض قيمة العملات نتيجة لكورونا وحرب أوكرانيا.. وخبيرة: أصبحت العملات الرقمية "ضرورة" البيتكوين الأكثر شيوعا فى البرازيل
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر العملات المشفرة فى التقدم وتصدر الصحف فى أمريكا اللاتينية، حيث أكد عدد من الخبراء أن لتلك العملات الرقمية أهمية كبيرة فى التخلص من الأزمات الاقتصادية التى تهدد القارة ،وأنها المخرج الوحيد من التضخم والاستهلاك .

وشهد العام الماضى طفرة فى استخدام العملات المشفرة ويمكن أن يسرع عام 2022 هذا الاتجاه ، ولا سيما فى البلدان التى تشهد زيادات حادة فى الاسعار وانخفاض قيمة عملاتها.

وخلصت دراسة أجرتها شركة جيمينى   Gemini ، وهي بورصة تشفير مقرها الولايات المتحدة بقيادة الأخوين وينكليفوس ، أن هناك اهتمامًا أكبر باستخدام الأصول المشفرة بينما تواجه دول المنطقة ارتفاعًا في تكلفة المعيشة.

ومع ذلك ، فإن الجهل بكيفية عمل هذه الصناعة والشكوك حول سلامتها يمكن أن يكون عقبة أمام اعتمادها ، على الأقل في أمريكا اللاتينية.

ووجد التقرير ، الذي استشار 29293 بالغًا في 20 دولة حول العالم ، بما في ذلك البرازيل والمكسيك وكولومبيا ، أنه في الاقتصادات التي تم تقييمها والتي شهدت عملاتها انخفاضًا بنسبة 50٪ أو أكثر مقابل الدولار الأمريكي خلال العقد الماضي ، فإنهم كذلك من المرجح أن يقولوا إنهم يخططون لشراء العملات المشفرة في العام المقبل ، وهي صناعة يقودها البيتكوين (XBT) والإيثر (XET)، حسبما قالت صحيفة "كريبتونوتثاس" الإسبانية.

ووفقًا للتقرير ، قال ما يقرب من نصف أولئك الذين تمت استشارتهم في أمريكا اللاتينية وأفريقيا إن الأصول المشفرة يمكن أن تكون وسيلة جيدة للحماية من التضخم،  في المقابل ، في البلدان التي لم تشهد انخفاضًا كبيرًا في قيمة العملة ، من غير المرجح أن يعتقد الناس أنها أصول لاستخدامها لهذا الغرض، وهذه هي حالة الولايات المتحدة حيث بلغت نسبة الأشخاص الذين قدموا إجابة من هذا النوع 16٪.

وأضاف التقرير: "قال غالبية المستجيبين في جميع المناطق تقريبًا أن امتلاك العملات المشفرة طريقة جيدة لتنويع أصولهم ، بما في ذلك أكثر من ثلاثة من كل أربعة (78٪) في أمريكا اللاتينية".

في العقد الماضي ، تراكمت في منطقة أمريكا اللاتينية انخفاضًا في قيمة العملة مقابل الدولار في زيادة متفاوتة بين الاقتصادات الرئيسية: تتراوح من 13٪ في بيرو إلى 99٪ في الأرجنتين ، باستثناء حالة فنزويلا ، وفقًا للترتيب المُعد. بواسطة بلومبرج. يضاف هذا إلى الارتفاع في تكلفة المعيشة الذي بدأ (في معظم دول المنطقة) مع إعادة تنشيط الاقتصادات بعد انتهاء القيود بسبب كوفيد -19 والتي تفاقمت مع الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ويعد التضخم الآن أحد الشواغل الرئيسية للحكومات وجيوب المستهلكين في المنطقة ، والتي حاولت إيقافها بموقف أكثر تقييدًا من قبل البنوك المركزية وقد يعني ذلك كبح جماح الانتعاش الاقتصادي.

وقالت سينثيا ديل بوزو ، مديرة الإستراتيجية والتطوير المؤسسي فى الجوزاء: "في البلدان التي يكون فيها التضخم مرتفعًا ، تعد العملات المشفرة" ضرورة "أكثر من كونها" لطيفة لامتلاك "جزء من المحفظة نظرًا لخصائصها المحتملة للتحوط من التضخم".

ليس تقرير البورصة الوحيد الذي يظهر هذا الاتجاه. على سبيل المثال ، يحتل الأرجنتينيون ، الذين لم تتم استشارتهم في هذا التقرير ، المرتبة الأولى في أمريكا اللاتينية في استخدام ألعاب التشفير ، والتي تتيح لهم كسب المال عبر الإنترنت ، وسط التضخم الذي أثر تاريخيًا على اقتصادهم.

وتحتل الأرجنتين الآن المركز الخامس على مستوى العالم في هذه الألعاب لكسب الإيرادات في Decentral Games ، وهي شركة metaverse التي تضم أكبر عدد من اللاعبين في العالم ، حتى الآن هذا العام ، تلقت الشركة 9400 زيارة من الأرجنتينيين ، وهو اتجاه مشابه لاتجاه البرازيل ، التي أصبحت سابع أكثر الأماكن شعبية لهذه الألعاب.

كلا البلدين يواجهان تضخما من رقمين. وقال جابرييل ميلاس ، رئيس علاقات المستثمرين في Decentral Games: "تُظهر الاتجاهات من الأرجنتين والبرازيل أن أعداد (اللاعبين) ستستمر في الزيادة".

و خطط البنك المركزي البرازيلي لتنظيم العملات المشفرة بحلول نهاية هذا العام، ويقوم قادة BC بإعداد اقتراح لتنظيم العملات المشفرة يستثمر أكثر من 10 ملايين برازيلي في العملات المشفرة.

وتعد البرازيل من بين الدول الخمس في العالم التي لديها أكبر عدد من مستثمري العملات المشفرة، بعد الهند والولايات المتحدة وروسيا ونيجيريا، ويتجاوز الرقم بالفعل حوالي 4 ملايين ريال برازيلي في B3. تشكل الأرقام دراسة أجرتها Binance وTripleA.

 وتعتبر عملة البيتكوين الأكثر شيوعا فى البرازيل، وفى رأى تاسو لاجو، مدير الصناديق الخاصة بالعملات المشفرة فى مدرسة التعليم المالى، فإن البرازيل تعتبر بالفهل سوقا مهما للعملات المشفرة من حيث حجم التداول، حيث يتم وضعها كأهم دولة فى أمريكا اللاتينية لسوق العملات المشفرة.

 وأضاف أن السوق تحرك بحوالي 11 مليار دولار ين ياباني بين يناير ونوفمبر 2021، مع الأخذ في الاعتبار عمليات تداول البيتكوين فقط، وفقًا لمصلحة الضرائب.

ويمتلك البرازيليون أيضًا حوالي 50 مليار ين ياباني استثمارات في العملات المشفرة و16 مليار ين فقط في الأسهم الأمريكية.

 والنسبة للخبراء، فإن الاحتمالات في السوق هائلة، حيث تتيح blockchain إنشاء حلول لا مركزية يمكن أن تحدث ثورة في الأسواق المختلفة مثل التمويل وإدارة البيانات والشبكات الاجتماعية والألعاب وغيرها الكثير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة