"خريطة الثروة".. كيف أعادت الحرب الأوكرانية ترتيب قائمة المليارديرات حول العالم؟.. 34 ثريا روسيا يغادرون "نادى الكبار".. آيلون ماسك ينتزع لقب الأغنى.. وترامب يعود من الباب الكبير بعد أرباح 2021

الخميس، 07 أبريل 2022 03:00 ص
"خريطة الثروة".. كيف أعادت الحرب الأوكرانية ترتيب قائمة المليارديرات حول العالم؟.. 34 ثريا روسيا يغادرون "نادى الكبار".. آيلون ماسك ينتزع لقب الأغنى.. وترامب يعود من الباب الكبير بعد أرباح 2021 الحرب فى روسيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضربت الحروب والأوبئة والركود المليارديرات في العالم هذا العام، وخرج من قائمة فوربس لاغنياء العالم 87 اقل من العام الماضي، وتقلصت ثروات الباقيين بما يقرب من 400 مليار دولار، وقد حدثت أكبر الانخفاضات في روسيا بسبب الحرب الأوكرانية.

ومع ذلك ، وجدت مجلة فوربس أن أكثر من 1000 ملياردير أصبحوا أغنى مما كانوا عليه قبل عام، وقد أصبح 236 من الوافدين الجدد من أصحاب المليارات خلال العام الماضي، ولا تزال أمريكا تتصدر العالم ، مع 735 مليارديرا تبلغ قيمتها الجماعية 4.7 تريليون دولار ، بمن فيهم إيلون ماسك ، الذي يتصدر قائمة المليارديرات في العالم لأول مرة، ولا تزال الصين في المرتبة الثانية ، حيث يبلغ عدد أصحاب المليارات 607 مليارديرات بقيمة إجمالية تبلغ 2.3 تريليون دولار.

 

 

انخفض إجمالي ثروة المليارديرات في العالم من مستوى قياسي العام الماضي وسط انخفاض في أسواق الأسهم العالمية منذ بدء الحرب الاوكرانية ، على الرغم من أن أثرياء الكوكب لا يزالون يمتلكون أصولًا مجتمعة تبلغ 12.7 تريليون دولار.

 

وفقًا لمجلة فوربس، انخفض عدد المليارديرات في جميع أنحاء العالم بمقدار 329 واصبح عددهم 2668 ، مع انخفاض طفيف في القيمة الإجمالية لأصولهم المجمعة من 13.1 تريليون دولار في قائمة 2021 إلى  12.7 تريليون قائمة اغنياء العالم في 2022

 

 وقالت إن حرب اوكرانيا وسيل العقوبات الروسية الذي أعقب ذلك أدى إلى انخفاض بورصة موسكو والروبل ، مما أدى إلى هبوط 34 ملياردير روسى من القائمة، حيث اصبح الكثير منهم لديه صفة "ملياردير مع وقف التنفيذ" بعد ان أصبحت ثرواتهم راكدة أو متراجعة ، حيث انخفض إجمالي ثرواتهم بأكثر من 260 مليار دولار مقارنة بالعام السابق.

 

ولعل من ابرز ما جاء في قائمة فوربس هو عودة الرئيس السابق دونالد ترامب حيث ارتفع صافي ثروته بشكل كبير منذ تركه منصبه، وفقا لفوربس، كسب ترامب 600 مليون دولار منذ يناير 2021 ، مما تسبب في ارتفاع ثروته إلى 3 مليارات دولار.

 

يُظهر هذا الارتفاع انتعاشًا في ثروة ترامب منذ رئاسته، مما تسبب في إسقاطه من قائمة فوربس لأغنى أغنياء أمريكا فى أكتوبر الماضي حيث كان ينقصه 400 مليون دولار من الحد الادني للتواجد على القائمة وبلغت ثروته آنذاك 2.5 مليار دولار فقط.

 

وقالت فوربس إن الزيادة في الثروة يمكن أن تعزى إلى منصته الجديدة لوسائل التواصل الاجتماعي Truth Social الذي أطلقها في فبراير، بعد عام من حظره من تويتر في أعقاب أحداث الشغب فى الكابيتول.

 

واجهت منصة التواصل الاجتماعي العديد من الثغرات منذ الكشف عنها، بما في ذلك وضع بعض المستخدمين على "قائمة الانتظار" لأسابيع للانضمام إلى المنصة، كما انخفضت شعبيتها بسرعة بعد صدورها.

 

 

وأشارت فوربس إن ترامب يمتلك ما لا يقل عن 50 في المائة من أسهم الشركة، ومع ذلك ، لا يمكنه بيع الأسهم ما لم يندمج ترامب ميديا مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، وهي صفقة تخضع حاليًا للتحقيق من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات وهيئة تنظيم الصناعة المالية.

 

تأتي زيادة ثروته في وقت ألمح فيه في مناسبات متعددة إلى الترشح لمنصب جديد في عام 2024، ومن غير الواضح كيف ستؤثر ترشح آخر لمنصب أو للرئاسة على ثروة ترامب ، حيث كان جائحة فيروس كورونا أحد العوامل التي أثرت على أصول الرئيس السابق خلال فترة ولايته.

 

ومع ذلك ، فقد قلل ترامب من شأن خسائره في الثروة في عدة مناسبات ، قائلاً إن الأمر يستحق له أن يخسر المال من أجل تولي منصب الرئيس.

 

ووفقا للتقرير، اصبح ايلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية وصاحب شركة سبيس اكس  كأغنى رجل في العالم لأول مرة بثروة قدرها 219 مليار دولار ، بزيادة 68 مليار دولار عن العام السابق بسبب ارتفاع سعر سهم شركة صناعة السيارات.

 

وانتزع مالك تسلا اللقب من جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون والرئيس التنفيذي لبلو اوريجين الذي تراجعت ثروته إلى 171 مليار دولار بعد انخفاض طفيف في سعر سهم الشركة والتبرعات للجمعيات الخيرية بالإضافة لصفقة طلاقه من زوجته السابقة ماكينزي سكوت.

 

هدايا بيزوس الخيرية المقدرة بـ 1.5 مليار دولار تبدو باهتة مقارنة بزوجته السابقة ماكينزي سكوت ، التي قدمت 12.5 مليار دولار إلى أكثر من 1250 منظمة في أقل من عامين.

 

تراجعت سكوت ، التي جمعت تسوية بقيمة 38 مليار دولار في طلاقها من بيزوس في عام 2019 ، من المرتبة الثانية والعشرين في قائمة أغنى شخص على هذا الكوكب إلى المرتبة الثلاثين بثروة تبلغ 43.6 مليار دولار.

 

 

وقالت فوربس إن الانخفاض في العدد الإجمالي للمليارديرات من 2755 إلى 2668 كان الأكبر منذ الأزمة المالية لعام 2009 ، لكنه جاء بعد زيادة بأكثر من 600 في عام 2021 عندما انتعشت الأسهم العالمية من أدنى مستوياتها خلال تفشي جائحة كورونا.

 

ومن بين أولئك الذين خرجوا من الترتيب هناك من اطلق عليهم "عجائب سنة واحدة" وهم الوافدون الجدد إلى القائمة في عام 2021 ولكنهم تراجعوا بالفعل وكان عددهم 169 وتشمل جون فولي من شركة بيلوتون للدراجات الرياضية.

 

في الوقت نفسه انضم حوالي 236 شخصًا إلى نادي الملياردير لأول مرة ، بما في ذلك نجمة البوب ريهانا ، ومخرج فيلم "lord of the rings" بيتر جاكسون، بينما ظهرت بلدان مثل باربادوس وبلغاريا وإستونيا وأوروجواي لأول مرة على القائمة الذهبية بعد ارتفاع ثروات عدد من مواطنيها.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة