"العلماء الروس" آخر أسلحة بايدن ضد بوتين.. نيويورك تايمز: "جو" يحث الكونجرس على تسهيل تأشيرة العمل لحاملى الماجستير والدكتوراه فى الذكاء الاصطناعى والهندسة النووية.. وإنترفاكس: آلاف المتخصصين يحاولون الهجرة

الأحد، 01 مايو 2022 03:00 ص
"العلماء الروس" آخر أسلحة بايدن ضد بوتين.. نيويورك تايمز: "جو" يحث الكونجرس على تسهيل تأشيرة العمل لحاملى الماجستير والدكتوراه فى الذكاء الاصطناعى والهندسة النووية.. وإنترفاكس: آلاف المتخصصين يحاولون الهجرة بوتين وبايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع تحرك العلماء الروس والحاصلين على درجات الماجستير والدكتوراه للهجرة من روسيا بعد العميلة العسكرية الروسية فى أوكرانيا لاسيما بعد فرض العقوبات الغربية، بدأت الإدارة الأمريكية وكبرى الدول الغربية فى مغازلة العلماء والمبتكرين  وجذبهم عن طريق التنازل عن بعض متطلبات التأشيرة لتسهيل قدومهم  إلى الولايات المتحدة .
 
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الرئيس جو بايدن يريد من الكونجرس تسريع منح التأشيرات للعلماء الروس المتحمسين لمغادرة بلادهم في خضم العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا ، في محاولة لتسريع هجرة الأدمغة وهو ما بدأ يحدث بالفعل لحرمان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين من بعض أفضل المواهب الروسية.
 
وأوضحت الصحيفة أن اقتراح الإدارة الذي تم إرساله إلى الكابيتول هيل كجزء من حزمة أكبر تطلب 33 مليار دولار للإنفاق على الحرب من شأنه أن يعلق لمدة أربع سنوات شرط أن يكون للعلماء المتقدمين للحصول على تأشيرات" H1-B صاحب عمل راعى لهم وحالى" ، مما يزيل واحدة من أكبر العقبات التي تواجه العديد من الباحثين للقدوم إلى الولايات المتحدة.
 
 
وينطبق الإجراء فقط على المواطنين الروس الحاصلين على درجتي الماجستير أو الدكتوراه في العلوم أو المجالات الهندسية مثل الذكاء الاصطناعي أو الهندسة النووية أو فيزياء الكم. جادل مسئولو الإدارة بأن مثل هذه الخطوة سيكون لها مزايا مزدوجة - تكلف روسيا بينما ستفيد أمريكا.
 
وأكد متحدث باسم مجلس الأمن القومي أن هذا الجهد يهدف إلى إضعاف موارد بوتين عالية التقنية على المدى القريب وتقويض قاعدة الابتكار الروسية على المدى الطويل - فضلاً عن إفادة الاقتصاد الأمريكي والأمن القومي.
 
زعلى وجه التحديد ، تريد إدارة بايدن تسهيل الأمر على كبار الروس ذوي الخبرة في مجال أشباه الموصلات وتكنولوجيا الفضاء والأمن السيبراني والتصنيع المتقدم والحوسبة المتقدمة والهندسة النووية والذكاء الاصطناعي وتقنيات دفع الصواريخ وغيرها من المجالات العلمية المتخصصة للانتقال إلى الولايات المتحدة.
 
وتذهب الغالبية العظمى من هذه التأشيرات الخاصة بصناعة التكنولوجيا إلى عمال من الهند. حصل حوالي 1800 روسي على وضع الإقامة الدائمة القانونية كل عام قبل انتشار الوباء بناءً على تصنيف المهاجرين المخصص في المقام الأول للأساتذة والباحثين والمتخصصين في درجات علمية متقدمة ، إذا كان لديهم رعاة من أصحاب العمل.
 
 
حتى مع الاقتراح الأخير، لا يزال يتعين على جميع المتقدمين تلبية المتطلبات الأخرى، بما في ذلك عملية الفحص الأمني.
قال مسئولو إدارة بايدن إنهم رأوا أعدادًا كبيرة من عمال التكنولوجيا ذوي المهارات العالية يفرون من روسيا بسبب الفرص المالية المحدودة من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها بعد العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.
 
ومن جانبها، قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن المهنيين الروس بدأوا مغادرة البلاد بعد بدء العملية العسكرية في 24 فبراير.
 
وغرد كونستانتين سونين ، الخبير الاقتصادي بجامعة شيكاجو ، في 7  مارس "أن أكثر من 200000 شخص فروا من روسيا خلال الأيام العشرة الماضية. الهجرة المأساوية التي لم نشهدها منذ قرن ".
 
وقال تقرير انترفاكس نقلا عن تقدير من الجمعية الروسية للاتصالات الالكترونية ان ما بين 70 و 100 الف متخصص فى تكنولوجيا المعلومات قد يحاولون الهجرة فى ابريل.
 
كما ناقشت الولايات المتحدة وبعض حلفائها في مجموعة السبعة في الأسابيع الأخيرة منح وضع الحماية للعلماء الروس ، بما في ذلك أولئك الذين يعملون في CERN ، المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة