كتب وروايات فى مسلسلات رمضان.. ألف ليلة وليلة ومستقبل الثقافة فى مصر الأبرز

الأحد، 01 مايو 2022 11:01 ص
كتب وروايات فى مسلسلات رمضان.. ألف ليلة وليلة ومستقبل الثقافة فى مصر الأبرز ألف ليلة وليلة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظهر خلال سباق مسلسلات رمضان لعام 2022، عدد من الكتب والروايات المختلفة ضمن أحداث العمل، وأثارت اهتماما بعدد من العناوين التى ظهرت، وأثارت أحاديث عن القراءات والمناقشات وترشيحات الكتب، فضلا عن الإشادة بصناع الدراما إلى العودة للاهتمام بالأعمال الأدبية، سواء من خلال تحويل عدد من الروايات لأفلام ومسلسلات، أو بالاهتمام بظهور الكتب والمكتبات فى مشاهد الأعمال الدرامية.
 
والحقيقة أن الكتب التى ظهرت فى مسلسلات هذا العام كانت معبرة عن الحالة الدرامية للعمل وكانت لكل منها رسالة وهدف من الظهور، وبعضها ربما جاء بهدف تشجيع القراءة من أبطال العمل، ومن هذه الأعمال:
 

ألف ليلة وليلة

ضمن الكتب الشهيرة التي ظهرت في سوتس بالعربي كتاب "ألف ليلة وليلة"، للكاتب عبد الله بن المقفع، ويضم الكتاب بين دفتيه العديد من القصص الغريبة، والحوادث العجيبة، وتفاصيل حب وعشق وهيام، وحكايات ونوادر فكاهية، ولطائف وطرائف أدبية بالصور المدهشة البديعة من أبدع ما كان، ومناظر أعجوبة من عجائب الزمان، إضافة إلى الحكايات الشعبية التي جُمِعت وتُرجمت إلى العربية خلال العصر الذهبي للإسلام.
 يعرف الكتاب في اللغة الإنجليزية كذلك بمسمى الليالي العربية منذ أن صدرت النسخة الإنجليزية الأولى منه سنة 1706.
 

مستقبل الثقافة في مصر

ظهر كتاب "مستقبل الثقافة فى مصر" لعميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، ضمن إحدى حلقات مسلسل "راجعين يا هوى" الذي يعرض في السباق الرمضانى لعام 2022، وهو من بطولة النجم خالد النبوى والنجمة اللبنانية نور، حيث ظهر فى المشهد مجموعة من الكتب خلف النجم خالد النبوى، واثنين آخرين كانوا يجلسون فى مكتبه، وعلى رأس تلك المؤلفات الكتاب سالف الذكر.


السياسة لأرسطو

كما ظهر ضمن أحداث مسلسل "راجعين يا هوى" الذى يعرض ضمن سباق مسلسلات رمضان 2022، كتاب "السياسة" لأرسطو، حيث ظهر الفنان أحمد بدير، خلال مشهد فى المسلسل، وهو يقرأ الكتاب، وهو كتاب في فلسفة السياسة، ونقله أحمد لطفي السيد إلى العربية، عبر ترجمة فرنسية للمستشرق بارتملى سانتهلير.

الدماغ وما القدر الذي تحتاجه منه

وظهر ضمن أحداث مسلسل "راجعين يا هوى" بطولة النجم خالد النبوى، كتاب "الدماغ وما القدر الذي تحتاجه منه" للكاتب أليكسيس ويليت، حيث ظهر "النبوى" وهو يستعير الكتاب من المكتبة حتى يقرؤه.
"الدماغ وما القدر الذي نحتاجه منه" يعد من الكتب الفلسفية، فهو يتحدانا أن نفكر بشكل مختلف عن الدماغ، فبدلًا من التركيز على الأمور الرائعة ‏الكثيرة التي يقوم بها العقل البشري نتساءل عن تعقيدات وتناقضات هذا الدماغ، وهل يمكننا ‏العيش حياة مرضية سوية عند فقدِ أي جزءٍ منه؟".

كن الشخص الذي يجعلك سعيدًا

كذلك ظهر ضمن أحداث مسلسل "دايمًا عامر" بطولة النجم مصطفى شعبان، كتاب "كن الشخص الذي يجعلك سعيدًا" تأليف مجموعة من المؤلفين، ترجمة وإعداد إيناس سمير، وهو عبارة عن مجموعة من المقالات التي تتحدث عن السعادة وكيفية الوصول إليها.
 
ويقدم الكتاب روشتة دسمة لكيفية إسعاد الشخص نفسه بنفسه، وهو يتحدث عن السعادة بشكل عام باستفاضة وعمق، وعن كون الإنسان هو ‏المسبب لسعادته بشكل خاص، ‏كما يناقش جميع جوانبها بشكل علمي وأدبي، ويغير الكثير من المصطلحات والمفاهيم ‏التي رسخت في أغلب عقولنا عن معنى "السعادة".

الثقافات العالمية والجغرافيا

وفى مسلسل "الكبير أوى" الجزء السادس، ظهر كتاب "الثقافات العالمية والجغرافيا" أو world cultures and geography، وذلك في مشهد للفنان أحمد مكى أثناء تجسيده شخصية جوني أخو الكبير أوي وهو يجلس على كرسي ويقرأ الكتاب.
 
وكتاب الثقافات العالمية والجغرافيا، يقع في 755 صفحة، ويتناول الوحدات الإقليمية ذات الصلة بمنهج نصف الكرة الشرقي، وهو من الكتب التي تفيد الطلاب بشكل أكبر، حيث يمكن للطلاب التعرف من خلال الكثير عن حياتهم وحياة الطلاب في البلدان الأخرى، كما يوفر الخطوط الزمنية الغنية إحساسًا بالحضارة القديمة.
 

الدحيح

كما كان كتاب "الدحيح" من الكتب التى ظهرت فى إحدى المكتبات أثناء عرض مسلسل"سوتس بالعربى"، للمؤلف طاهر المعتز بالله، ومؤلف الكتاب باعتبارہ من أوائل الذين كتبوا حلقات برنامج «الدحيح»- ما وراء الكواليس لواحدة من أشهر قصص النجاح المصرية المعاصرة وأكثرها إلهامًا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة