لماذا ألغت روسيا عروض طائرة "يوم القيامة" فى يوم النصر؟.. إندبندنت تجيب

الثلاثاء، 10 مايو 2022 10:13 ص
لماذا ألغت روسيا عروض طائرة "يوم القيامة" فى يوم النصر؟.. إندبندنت تجيب طائرة يوم القيامة الروسية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن عدم تحليق طائرة "يوم القيامة" الروسية كما كان مخططا ضمن العروض العسكرية في يوم النصر رسالة للغرب، حيث لم يعطِ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أي مؤشر على حدوث تحول في الاستراتيجيات ولم يعلن عن تعبئة واسعة، كما كان يخشى البعض في أوكرانيا والغرب.

وأثار تحليق طائرة إليوشن  Il-80قبل أيام أثناء بروفات يوم النصر التساؤلات حول إمكانية اللجوء إلى النووى، حيث تمثل هذه الطائرة "كرملين طائر" في حال اندلاع حرب نووية، إذ يمكن إعادة تزويدها بالوقود في الجو، وبداخلها يكون بوتين محميا في حالة وقوع هجوم نووي، ويكون قادرا على حكم روسيا وإصدار الأوامر لجيشه لشن ضربات نووية من موقع القيادة المحمول جوا، وفقا لسكاى نيوز.

وشاركت هي وطائرات عسكرية أخرى في التدريبات على الحدث. وقال الكرملين إن العروض العسكرية ألغيت بسبب "الظروف الجوية السيئة".

وأظهرت لقطات مصورة وصور من موسكو سماء زرقاء مع بعض السحب. وأشار بعض المحللين إلى أنه كان من الممكن إلغاء الجسور العلوية بسبب مخاوف أمنية.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرة ليس لديها نوافذ إلا في قمرة القيادة ويقال إنها تتميز بقبة تمنع التعرض لهجمات النبضات الكهرومغناطيسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة