مقتنيات المتاحف.. قلادة محمد على باشا الذهبية و"المجوهرات الملكية"

الثلاثاء، 10 مايو 2022 05:00 ص
مقتنيات المتاحف.. قلادة محمد على باشا الذهبية و"المجوهرات الملكية" قلادة محمد على باشا الذهبية
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتوى المتاحف المصرية على ملايين المقتنيات الأثرية النادرة التى تنتمى لعصور مصرية قديمة، فكل قطعة تحمل قصة منذ آلاف السنين، ولهذا سنستعرض بشكل مستمر قطعة مع صورتها توضح بعض المعلومات عن تلك القطعة ومكان عرضها، إلى جانب العصر الذى تنتمى إليه، وضمن تلك القطع قلادة من مقتنيات محمد على باشا.
 
قلادة لمحمد على باشا، مكونة من 16 وحدة زخرفية منها 8 وحدات مدون عليها اسم محمد على، فى حين جاءت 8 وحدات أخرى على شكل وردة من الذهب بوسطها حلقة من الذهب بها فصوص من الماس، تعود لأسرة محمد علي، مصنوعة من الذهب، عثر عليها فى مصر، وتعرض تلك القطعة التى نحن بصددها فى متحف المجوهرات الملكية.
 
جمال
 
وعن متحف المجوهرات الملكية فهو إحدى المتاحف المصرية التى تضم عدد كبير من القطع والمقتنيات التى تسرد حقبة تاريخية معينة فى مصر، حيث يضم قطع تخص الأسرة العلوية التى أنشأها محمد على باشا والتى حكمت مصر لأكثر من 150 عامًا بداية من عام 1805م وحتى عام 1952م.
 
بنى القصر بمنطقة زيزينيا فى عام 1919م على يد السيدة زينب فهمى وأكملته وأقامت به ابنتها الأميرة فاطمة ابنة الأمير على حيدر حفيد محمد على باشا، ويعتبر بمثابة خلفية مذهلة للممتلكات الرائعة للأسرة العلوية، إذ يعكس الذوق الرفيع للأميرة فى اللوحات، والأسقف المذهبة، والفسيفساء التى تزين العديد من غرف القصر. يتكون القصر من جناحين شرقى وغربى يربط بينهما ممر، ويتكون كل منهما من طابقين وبدروم.
 
جميلةقلادة
 
تحول قصر الأميرة فاطمة الزهراء، ومساحته 4185 مترا مربعا، الذى صمم على طراز المبانى الأوروبية فى القرن التاسع عشر، وبزخرفة فنية رائعة، إلى متحف للمجوهرات سنة 1986، وتم وضع فيه المجوهرات والمقتنيات التى تم مصادرتها فى ثورة 23، والتى وصل عددها إلى 11 ألف و500 قطعة فنية وزخرفية، فتجد مجموعة كبيرة من المجوهرات والتحف الذهبية التابعة للأسرة العلوية المالكة تعود للعام 1805 ومنها تحف نادرة بدءا من محمد على باشا حتى فاروق الأول، تمت مصادرة هذه المجوهرات من قبل ثورة 23 يوليو، وتم تسجيله كمتحف عام 1999.
 
قلادة
 
يعرض المتحف الممتلكات التى جمعتها العائلة طوال فترة حكمها فى جميع القاعات القصر الرائعة عاكسًا أسلوب حياتها الفخم، فمن بين مقتنيات المتحف تعرض قلادة مطعمة بالماس والزمرد تخص مؤسس الأسرة محمد على باشا، بالإضافة إلى رقعة شطرنج ذهبية، ومناظير ذهبية مرصعة بالماس والياقوت والزمرد، وأكواب ذهبية مطعمة بالأحجار الكريمة. كما يتم عرض المجوهرات المبهرة التى أعدها كبار المصممين فى أوروبا، والتى كانت تتزين بها الملكات والأميرات من العائلة المالكة فى مصر.
 
مقتنيات
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة