منجم ملح "ويليكزكا" أحد المعالم التاريخية لبولندا .. اعرف حكايته

الثلاثاء، 10 مايو 2022 09:00 م
منجم ملح "ويليكزكا" أحد المعالم التاريخية لبولندا .. اعرف حكايته  منجم ملح ويليكزكا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعرف عن منجم ملح ويليكزكا، بأنه شبكة جوفية من الأنفاق الاصطناعية يصل عمقها إلى 327 مترًا لاستخراج الملح، يقع أسفل بلده ويليكزكا فى جنوب بولندا.
يعود تاريخ عمل الملح فى ويليكزكا، إلى العصر الحجرى الحديث، تم جمع المحلول الملحى من الينابيع المجاورة وغليه فى أوعية طينية، حيث تم استخدامه كمادة حافظة لأنواع مختلفة من اللحوم والأسماك،وفقا لما ذكره موقع heritagedaily. 
 
بحلول القرنين الحادى عشروالثالث عشر، أدى انخفاض الملح فى مياه الينابيع إلى سلسلة من الحفريات والآبارالعميقة لاستخراج المياه بكميات ملح أعلى. أدى ذلك إلى اكتشاف الملح الصخرى المكرر، وهو معدن ثمين يتكون أساسًا من كلوريد الصوديوم.
أغرقت عمليات التعدين الموسمية أعمدة لاستخراج رواسب الملح الصخرى القيمة، وبحلول القرنين الرابع عشر والخامس عشر أسست ملح ويليكزكا، كمصدر مربح للإيرادات لكاسيمير الثالث العظيم الذى استخدم الأموال المتولدة من المنجم لبناء أكاديمية كراكوف.
 
منجم ملح ويليكزكا
منجم ملح ويليكزكا
تم زيادة التعدين إلى نطاق صناعى خلال القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر. تم حفر مناجم ذات مستوى عميق على سلسلة من المستويات وتم تبخير محلول ملحى فى أفران خاصة.
 
أدى تغيير الحدود فى بولندا عام 1772 إلى تقسيم وضع ويليكزكا تحت حكم ملكية هابسبورغ. استثمر الملاك الجدد فى بناء سكة حديد تحت الأرض ومحطة للطاقة وآلة رفع بخارية حولت منجم ويليكزكا إلى أعمال ملحية حديثة.
بعد نهاية الحرب العالمية الأولى واستعادة بولندا لاستقلالها، أصبح المنجم مرة أخرى ملكًا لخزانة الدولة البولندية وتم الاستيلاء عليه تحت الإدارة البولندية. فى فترة ما بين الحربين العالميتين، بلغ إنتاج الملح 203000 طن سنويًا، لكن توقف الإنتاج أثناء الاحتلال النازى مع إعادة استخدام المنجم كمصنع أسلحة تحت الأرض 
 
فى عام 1964، توقف استخراج الملح الصخرى تمامًا لصالح الإنتاج الصناعى للملح المتبخر باستخدام طريقة التعدين الرطب. يعد المنجم الآن أحد المعالم التاريخية الوطنية الرسمية فى بولندا، وفى عام 2010 تم قبوله كموقع للتراث العالمى لليونسكو إلى جانب منجم ملح بوشنيا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة