أكرم القصاص - علا الشافعي

الأحزاب ترصد 10 مزايا لدعوة الرئيس السيسى للحوار الوطنى.. السادات الديمقراطى: خطوة مهمة نحو الجمهورية الجديدة.. النور: تفتح الطريق لمشاركة الجميع فى النهوض بالوطن.. وترحيب باستجابة الأكاديمية الوطنية للتدريب

الأربعاء، 11 مايو 2022 08:00 م
الأحزاب ترصد 10 مزايا لدعوة الرئيس السيسى للحوار الوطنى.. السادات الديمقراطى: خطوة مهمة نحو الجمهورية الجديدة.. النور: تفتح الطريق لمشاركة الجميع فى النهوض بالوطن.. وترحيب باستجابة الأكاديمية الوطنية للتدريب ئيس حزب النور محمد إبراهيم منصور وعبد السند يمامة وعفت السادات
كتب كامل كامل – أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

10 مزايا رصدتها الأحزاب والقوى السياسية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإطلاق الحوار الوطني، تتمثل هذه المزايا أولا في أنها خطوة مهمة نحو الجمهورية الجديدة، بينما الثانية أنها خطوة جادة على طريق المشاركة الفعالة لكل القوى الوطنية للنهوض بالوطن، بينما الثالثة مشاركة القوي السياسية في عملية البنَّاء هو منهج للتعامل مع المرحلة الجديدة، بينما الرابعة فرصة للأحزاب أن تعبر عن برامجها، والميزة الخامسة فرصة للاستماع لمقترحات ممثلي المجتمع المصري بكافة فئاته ومؤسساته، والسادسة تتمثل خلق جبهة داخلية قوية تشارك فى مواجهة التحديات التى تتعرض لها الدولة المصرية في كافة المجالات، والسابعة وضع أسس وآليات تضمن مجالا عاما آمنا ومستقرا، بينما الثامنة وضع حلول لمشكلات الفئات والطبقات كافة من خلال آليات التفاوض الاجتماعي، أما باقي مزايا هذه الدعوة تتمثل في وضع أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة.
 

الحوار الوطنى يحقق المصلحة العليا للوطن

وقال الدكتور عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطي ورئيس لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، إنه تلقى دعوة من الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، للمشاركة في الحوار الوطنى.

وأكد "السادات"، أهمية الحوار لأنه فرصة للاستماع  لمقترحات ممثلي المجتمع المصري بكافة فئاته ومؤسساته، مشيدا بما أعلنته الأكاديمية الوطنية للتدريب حول أن مبدأ توسيع قاعدة المشاركة فى الحوار من خلال دعوة جميع ممثلي المجتمع المصري بكافة فئاته ومؤسساته بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات فى الحوار المجتمعي .

وأشار "السادات" إلى أن الحوار وطنى سيتضمن أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة، في كافة المجالات، كما يساهم فى خلق جبهة داخلية قوية تشارك فى مواجهة التحديات التى تتعرض لها الدولة المصرية في كافة المجالات.

وأضاف "السادات": "لا شك أن الحوار سيشمل دعوة كافة القوى المجتمعية عدا جماعات الإرهاب والعنف"، لافتا إلى أن الحوار الوطني جاد ويستهدف تحقيق المصلحة العليا للوطنية.

وأشار رئيس حزب السادات الديمقراطي إلى أن حزبه سيقدم مقترحات خلال المشاركة في الحوار الوطنى، واختتم قائلا: "الجمهورية الجديدة وطن يسع القوى الوطنية التي تسعى للبناء".

 

ترحيب بدعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطنى

وجه فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، التحية إلى الأكاديمية الوطنية للتدريب، على تلبيتها السريعة، لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى للحوار، والدفع في اتجاه تفعيل هذه الدعوة وتحويلها إلى أمر ملموس.

ودعت الأكاديمية، إلى التشاور والحوار مع الأطراف السياسية كافة، والتى تعمل في ظل الدستور والقانون، من أجل بناء مشترك لأجندة الحوار ووضع تصور لمخرجاته.

وأكد رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أن دعوة الرئيس انطلقت من ضروريات الإصلاح السياسي، وهو أمر يقتضي دعوة كل الأطراف السياسية للنقاش حول المجال السياسي، والمجال العام بصفة عامة، ووضع أسس وآليات تضمن مجالا عاما آمنا ومستقرا، تحل فيه مشكلات الفئات والطبقات كافة من خلال آليات التفاوض الاجتماعي .

وتابع "زهران" قائلاً: الحزب سوف يستجيب لهذه الدعوة بوضع تصوراته للحوار، من حيث المشتركين والأجندة والمخرجات، وذلك بالتعاون مع الأحزاب القريبة منه وإجراء حوار واسع داخله حول الأمر.

 

الحوار الوطنى فرصة للأحزاب للتعبير عن برامجها

فيما أكد الكاتب الصحفي طارق درويش رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين، أن دعوة الرئيس السيسي للحوار الوطني خطوة كبيرة على طريق الإصلاح السياسي الصحيح الذي يقوم علي ترسيخ مبادئ الدستور وتفعيل التعددية الحزبية إيمانا منه أن الأحزاب هى القاطرة التي تقود العملية السياسية إلي منطقة العمل الجاد لمواجهة كافة التحديات ووحدة الصف للقضاء على الإرهاب ودحره، بالإضافة إلى مساندة مؤسسات الدولة وخاصة الجيش والشرطة.

وقال طارق درويش، إن دعوة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس السيسي فرصة كبيرة للأحزاب لتعود بقوة إلى الساحة السياسية لتعبر عن برامجها وتشارك في صنع القرار الإيجابي الذي يعظم مفاهيم الديمقراطية وتعظيم الدخل القومي وتقليل العجز في الموازنة لخلق المزيد من فرص العمل والقضاء على البطالة والاستمرار في إنجاز المشروعات التنموية التي أقيمت خلال السنوات الماضية وحتى الآن.

وقال "درويش"، إن الحوار الوطني يعد انجازا جديدا يضاف إلى إنجازات الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي، لأن لغة الحوار المجتمعي السياسي تؤدي دوما إلى تحقيق أفضل النتائج وتنوع النجاحات، فضلا عن أن هذا الحوار في هذا التوقيت يؤكد أن الرئيس السيسي يحمل في وجدانه المزيد من الخير لشعب مصر العظيم الذي لا يألوا جهدا في الوقوف خلف الوطن في كل معاركه ضد الإرهاب والقضاء عليه".

وأضاف "درويش: أنه ينبغي الحرص علي توسيع قاعدة المشاركة السياسية لكل وطني مصري شريف عدا الإرهابيين لأنهم فصيل إجرامي لا يؤمن بوحدة الوطن ولا سلامة أراضيه، مؤكدا أن الدعوة إلى الحوار الوطني رسالة قوية من القائد إلى شعبه وإلى كل دول العالم، أن الشعب المصري بالكامل على قلب رجل واحد من أجل الخروج بالوطن من أزماته وتحقيق المزيد من التنمية الشاملة بمفهوم علمي يواكب كافة التحديات الخارجية والداخلية".

وأكد طارق درويش، أن حزب الأحرار يقف ويؤيد ويدعم خطوات الرئيس السيسي التي يتخذها من أجل تحقيق الرخاء والازدهار لمصرنا الحبيبة، كما أن حزب الأحرار يسخر كل إمكانياته وأماناته الفرعية والمركزية لإنجاح الحوار وتحقيق الغاية منه".

 

إعداد رؤية لشباب حزب الوفد للمشاركة فى الحوار الوطنى

 

فيما كلّف الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد الدكتورة هاجر التونسي أستاذ مساعد بكلية التربية في جامعة حلوان وعضو البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة الدفعة الأولى، بإعداد رؤية شباب حزب الوفد للحوار الوطني السياسي الذي دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، على أن يتم عرض الورقة على رئيس الحزب خلال اجتماع لجنة الوفد المختصة بإعداد ورقة عمل المشاركة في الحوار الوطني، الأربعاء المقبل.

وكان الدكتور عبد السند يمامة رئيس الحزب الوفد، قد أصدر قرارا بتشكيل لجنة من المتخصصين وأصحاب الخبرات لإعداد تصور حول ورقة العمل التي سيتقدم بها حزب الوفد إلى الحوار الوطني الذي دعا له الرئيس السيسي على هامش إفطار الأسرة المصرية.

وضم تشكيل اللجنة كلا من الدكتور مصطفى الفقي نائبا للرئيس، الدكتور هاني سري الدين عضوا، الدكتور ياسر الهضيبي عضوا، المهندس حسين منصور عضوا، عصام شيحة عضوا، رضا إدوارد عضوا، المهندس ياسر قورة عضوا، ماجدة النويشي عضوا، عصام الصباحي منسقا عاما، وشريف عارف سكرتير اللجنة.

كما أعلن حزب الوفد برئاسة الدكتور عبد السند يمامة، قبول دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطني لجميع أطياف المجتمع وفى مقدمتها التيارات السياسية والحزبية والشبابية التي كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية.

وأكد حزب الوفد دعمه ومساندته لجميع القضايا التي تعلى من قيمة الوطن وتخدم أبناءه الكرام، كما يعلن البدء فورا في العمل على كافة المحاور والملفات الخاصة بالحوار من أجل فتح مسارات للتفاعل المجتمعي حول كافة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تستهدف بناء الجمهورية الجديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع المصري.

دعوة الأكاديمية الوطنية للحوار الوطني خطوة لمشاركة الجميع
 

بينما أعلن حزب النور عن ترحيبه بدعوة الأكاديمية الوطنية للحوار الوطني، مشيرًا إلى أن الحزب يُقدِّر هذه الخطوة، لمشاركة جميع أطياف المجتمع المصري في الحوار الوطني الذي دعا إليه رئيس الجمهورية، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية.

وقال الحزب - في بيانه: "على أن تكون هذه خطوة جادة على طريق المشاركة الفعالة لكل القوى الوطنية للنهوض بالوطن وأن يكون الحوار الهادف البنَّاء هو منهج للتعامل في المرحلة الجديدة".

وأشار الحزب إلى أنه سيقوم بإعداد ورقة عمل مبنية على المحاور التي طُرحت؛ حرصًا منه على إنجاح هذه التجربة واستمرارها من أجل الارتقاء بالوطن وترشيد المسار وتوطيد اللحمة الوطنية.

يأتي ذلك في الوقت الذى يستضيف خلاله النائب تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل، ووكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، قيادات تحالف الأحزاب المصرية الذي يضم قرابة الـ40 حزبا سياسيا لعقد اجتماع تحت عنوان "الطريق إلى الحوار الوطني" وذلك بمقر حزب إرادة جيل بمنطقة جاردن سيتي محافظة القاهرة.

وقال النائب تيسير مطر، إن جدول أعمال اجتماع تحالف الأحزاب المصرية سيشمل الوقوف دقيقة حدادا على شهداء الوطن، وكلمة لمدة دقيقتين لنعى شهداء حادث سيناء الإرهابي الذين قدموا أرواحهم دفاعا للوطن، بالإضافة إلى توجيه الشكر لرئيس الجمهورية على دعوته للأحزاب للحوار الوطنى ودور ورؤية أحزاب التحالف فى الحوار الوطنى.

ومن المقرر أن يشارك كل من حزب إرادة جيل برئاسة النائب تيسير وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، وحزب الحركة الوطنية برئاسة رؤوف السيد، وحزب السادات الديمقراطي برئاسة الدكتور عفت السادات، وحزب المصريين برئاسة حسين أبو العطا، وحزب مصر بلدي برئاسة اللواء سيف الدين عبد الباري، وحزب العربي للعدل والمساواة برئاسة الشيخ على فريج، وحزب الريادة برئاسة كمال حسنين، وحزب أبناء مصر برئاسة المهندس مدحت بركات، وحزب البداية برئاسة محمود حسام، وحزب الأحرار برئاسة الكاتب طارق درويش، وحزب الشعب الديمقراطي برئاسة خالد فؤاد، وحزب الاتحاد الديمقراطي برئاسة حسن ترك، وحزب صوت مصر برئاسة نصر سليمان، وحزب مصر المستقبل برئاسة رضا حجي، وحزب الاجتماعي الحرب برئاسة عصمت الميرغني، وحزب المستقلين الجدد برئاسة هشام عناني، وحزب الانتماء المصري برئاسة ماجدة محمد حسن، وحزب التحرير برئاسة ممدوح عبد الحكيم، وحزب المصري برئاسة سيد الجابري، وحزب الأحرار الدستوريين برئاسة محمد المنصوري، وحزب السلام الاجتماعي الحر برئاسة حفظي زيد، وحزب حماة مصر برئاسة مدحت الحداد، وحزب نهضة مصر برئاسة أحمد أبو النظر، وحزب العدالة الاجتماعية برئاسة محمود فرغل، وحزب الغد المصرى الجديد برئاسة جيهان الشريف، وحزب النصر برئاسة شريف الحسيني، وحزب العمل ويمثله محسن أبو سعده، وحزب الخضر المصرى حسام الحسيني، وحزب مصر 2000، وحزب العربي الاشتراكي برئاسة رامي السيد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة