جونسون بعد توقيع اتفاق أمنى مع فنلندا والسويد: بوتين يفتح فصلا جديدا من الحرب الباردة

الخميس، 12 مايو 2022 01:41 م
جونسون بعد توقيع اتفاق أمنى مع فنلندا والسويد: بوتين يفتح فصلا جديدا من الحرب الباردة توقيع الاتفاق الأمنى
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الليلة الماضية، أن بلاده سترسل جنودها إذا اتخذت روسيا أي خطوات للتدخل العسكري سواء في فنلندا أو السويد، وفقا لصحيفة التايمز.

 

ووقع رئيس وزراء بريطانيا أمس معاهدات أمنية تاريخية مع فنلندا والسويد اللتان تبحثان الانضمام إلى الناتو، وستزيد المملكة المتحدة من وجود قواتها فى كلا البلدين وستزيد من تبادل المعلومات الاستخباراتية.

 

كما تم الاتفاق على أن بريطانيا ستدعم الدفاعات المشتركة للهجوم السيبرانى، حيث التزمت الدولتان بدعم بعضها البعض فى وقت الحرب.

 

فى جولة أمس فى ستوكهولم وهلسنكى - عاصمتا السويد وفنلندا - قال جونسون: "فى حالة وقوع هجوم ، سنأتي لمساعدة الطرف الآخر، عند الطلب، وسيكون الأمر متروكًا للطرف الآخر لقول نوع المساعدة التي يريدونها"، وأكد: "في حالة وقوع هجوم، فعندئذ نعم سنأتي لمساعدة بعضنا البعض بما في ذلك المساعدة العسكرية".

 

وفى تحذير للكرملين، أضاف جونسون: "الجثث العديدة للدبابات الروسية التي تتناثر الآن في حقول وشوارع أوكرانيا ، بفضل نظام NLAWS الذي طورته السويدية وبنائه بريطانيًا ، يتحدث بالتأكيد عن مدى فعالية هذا التعاون".

 

وبعد محادثات مع رئيس فنلندا سولي نينيستو ، قال جونسون إن "التصريحات الرسمية" تعكس "الصعوبة الشديدة للأوقات التي نعيش فيها"، وحذر قائلا: " الغزو الروسي لأوكرانيا يمثل نهاية ما بعد الحرب الباردة وللأسف فتح فصلًا جديدًا".

 

ورد متحدث باسم الكرملين الليلة الماضية بالقول إن روسيا "تراقب عن كثب أي شيء يمكن أن يؤثر على تشكيل الناتو بالقرب من حدودنا".

 

وفي حديث له مع بي بي سي خلال زيارته، قال جونسون إن الأمر متروك للسويديين سواء انضموا إلى الناتو أم لا، على الرغم من بقائهم على الحياد طوال الحرب الباردة، والمح قائلا: "قد يأتي ذلك إلى ذروته في الأيام والأسابيع القليلة المقبلة.. ليس من حق المملكة المتحدة التدخل في هذا النقاش. يكفي أن نقول إننا سوف ندعم بقوة انضمام السويد إذا كان هذا هو ما اختار السويديون القيام به.. وسنحاول بالتأكيد جعل الأمور تسير بسلاسة وسهولة قدر الإمكان".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة