أكرم القصاص - علا الشافعي

عروض وخصومات على إصدارات دار الكتب والوثائق بجامعة القاهرة .. اعرف التفاصيل

الخميس، 12 مايو 2022 07:30 م
عروض وخصومات على إصدارات دار الكتب والوثائق بجامعة القاهرة .. اعرف التفاصيل دار الكتب والوثائق القومية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقيم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، معرضا للكتب أمام قاعة المؤتمرات بكلية الآداب جامعة القاهرة. يقام المعرض على هامش الملتقى الأول لإدارة الوثائق فى المؤسسات المتحولة رقميا، وذلك بنسبة خصم 25% على كافة الإصدارات.

تضم الإصدارات المشاركة عددًا من العناوين المتميزة من بينها: سندباد مصري.. حسين فوزي، مذكرات الزعيم الوطنى محمد فريد، أيام العرب فى الجاهلية، الدور السياسى للحركات الصوفية فى مصر، المسرح المصرى من النهضة إلى ثورة 1919، عبود باشا أسطورة الاقتصاد المصري، وثائق محمود فهمى النقراشي، الآثار المصرية المستباحة، جواهر القرآن ودرره، الحركة الطلابية فى مصر وغيرها من الإصدارات.

كتاب أحمد فتحى زغلول للدكتور أحمد زكريا الشلق
كتاب أحمد فتحى زغلول للدكتور أحمد زكريا الشلق

 

جدير بالذكر، تستعد وزارة الثقافة، لتقديم احتفالية بمناسبة مرور 150عامًا على إنشاء دار الكتب والوثائق القومية، وبهذه المناسبة وافق مجلس الوزراء على إصدار عملات معدنية متداولة من الصلب المطلى بفئات الجنيه، ونصف الجنيه، وبعدد 3 ملايين قرص من كل فئة.

كتاب عبود باشا أسطورة الاقتصاد المصرى
كتاب عبود باشا أسطورة الاقتصاد المصرى

 

وتبلغ مخطوطات الدار حوالى 57 ألف مخطوط تعد من أنفس المجموعات وهى مرقمة ومفهرسة وتغطى تشكيلة واسعة من المواضيع، حيث تتميز بتنوع موضوعاتها وخطوطها المنسوبة ومخطوطاتها المؤرخة.

كما تضم مجموعة نفيسة من أوراق البردى العربية من بينها مجموعة عثر عليها فى كوم أشقاو بالصعيد تبلغ مجموعها ثلاث آلاف بردية تتعلق بعقود زواج وبيع وإيجار واستبدال وكشوف وسجلات وحسابات خاصة بالضرائب أو تقسيم مواريث أو دفع صداق وغيرها، وأقدم البرديات يعود لسنة 87هـ (705م) ولم ينشر منها إلا 444 بردية.

مذكرات محمد فريد
مذكرات محمد فريد

 

كما تحتوى الدارعلى مجموعة طيبة من الوثائق الرسمية التى تتمثل فى حجج الوقف ووثائق الوزارات المختلفة وسجلات المحاكم وغيرها مما يعنى به الباحثون فى شتى المباحث الأثرية والتاريخية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة