أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد 283 ألفا و837 فدانا من محصول القمح بالشرقية

الجمعة، 13 مايو 2022 03:41 م
حصاد 283 ألفا و837 فدانا من محصول القمح بالشرقية توريد القمح بالشرقية
الشرقية- إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، علي متابعته اليومية لحصاد و توريد محصول القمح على مستوى مراكز ومدن المحافظه للتأكد من سلامة وصوله الي صوامع التخزين وحفظه وفق الشروط والمواصفات التخزينية والتموينه المقررة ، حيث يُعد القمح المحصول الإستراتيجي الأول للمحافظه ويحتل مكانه عاليه وسط المحاصيل الزراعيه لإرتباطه بالعديد من الصناعات الغذائية ، فضلاً عن كونه المكون الأول في صناعه الخبز البلدي.
 
وأشار المحافظ إلى إنتظام سير عملية توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 55 صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفي لتخزين احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام ، مضيفا أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على جاهزيتها وإستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الإشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.
 
وشدد المحافظ على ضرورة تمهيد الطرق المؤدية لشون وصوامع وهناجر التخزين بأنحاء المحافظة لتيسير الوصول إليها بالسيارات المحمله بمحصول القمح ، فضلً عن منع تزاحم السيارات المحمله بأطنان القمح أمام الصوامع والشون والإصطفاف في خط منتظم على جانب الطريق المؤدي إلي أماكن التخزين ، كما أكد المحافظ على وكيله وزارة التموين سرعه إنهاء عملية الوزن والتفريغ لحمولات سيارات القمح داخل الصوامع والشون لعدم التكدس والزحام على الطرق العامة والرئيسية.
 
وكلف المحافظ كلاً من وكيلي وزارتي الزراعة والتموين بإستمرار التنسيق والتعاون فيما بينهما و كذلك جميع الجهات ذات الصلة للتعامل فوراً وإزالة أية معوقات قد تطرأ أثناء عمليات التوريد للمحصول علي مستوى المحافظة.
 
وأوضح محافظ الشرقية أن توريد اليوم من الأقماح بلغ  33256 ألف طن و113  كيلو قمح وبلغ توريد القمح من بداية الموسم حتى الأمس 260597  ألف طن768  كيلو قمح ليصل إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم293853  ألف طن 881 كيلو قمح وأن ما تم حصاده من الحقول الزراعية للقمح حتى اليوم 282  ألف و 837 فدان ، مشيراً إلى أن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية بلغت (423) ألف و (222) فدان.
 
وثمن محافظ الشرقية الدور الذي تقوم به مديريتي الزراعة والتموين في متابعة عملية حصاد وتوريد محصول القمح مع المزارعين علي مستوي المحافظة ومساعدتهم في سرعة تسليمه لصوامع التخزين.
 
وناشد المحافظ المزارعين بالإلتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد مؤكداً على اهتمام الدولة بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية زراعه المحصول وصولاً لعمليتي الحصاد و التوريد.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة