ماذا يعنى انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو؟ "أسوشيتدبرس" تجيب

الجمعة، 13 مايو 2022 12:47 م
ماذا يعنى انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو؟ "أسوشيتدبرس" تجيب حلف الناتو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن انضمام فنلندا والسويد المحتمل إلى حلف الناتو سيكون على الأرجح أسرع توسع للناتو على الإطلاق، والذى سيعيد رسم خريطة أمن أوروبا. وقد أعلن قادة فنلندا أمس اعتقادهم بضرورة انضمام بلادهم إلى أكبر منظمة عسكرية فى العالم بسبب حرب روسيا فى أوركانيا، وربما تسير السويد على دربها أيضا.
 
وأشارت الوكالة إلى أنه لو تقدمت الدولتان بطلب العضوية، فإن الخطوة سيكون لها تداعيات واسعة المدى على شمال أوروبا والأمن عبر الأطلنطى.
 
ولا شك فى أنها ستغضب أيضا روسيا التى تحمل مسئولية حربها فى أوكرانيا، جزئيا على الأقل، على استمرار توسع الناتو بالقرب من حدودها. 
 
وذكرت الوكالة أن فنلندا والسويد، ورغم أنهما ليستا محايدتين مثل سويسرا، إلا أنهما تران أنهما غير منحازتين عسكريا. إلا أن الحرب فى أوكرانيا ورغبة بوتين الظاهرة لتأسيس مجال نفوذ قد غير موقفهما الأمنى. فبعد أيام من بدء الغزو الروسى فى فبراير الماضى، تحول الرأى العام بشكل هائل.
 
 فتزايد الدعم فى أوكرانيا  للانضمام للاتحاد الأوروبى بنسبة تتراوح لما بين 20 إلى 30%، ووصل إلى أكثر من 70% الآن.  وتعد السويد وفنلندا أقرب الشركاء للناتو، إلا أنهم تحتفظان بعلاقات جيدة مع روسيا، وهو ما كان جزء مهما فى سياستهما الخارجية، لاسيما بالنسبة لفنلندا. لكن الآن يأملون فى مزيد من الدعم الأمنى من دول الناتو، لاسيما الولايات المتحدة، فى حال صدر رد انتقامى من موسكو. وكانت بريطانيا قد تعهدت يوم الأربعاء بتقديم المساعدة لهما.
 
وأوضحت الصحيفة أن عضوية الناتو للدولتين، اللتين ستنضمان إلى الجيران الإقليميين الدانمارك والنرويج وآيسلندا، ستضفى الطابع الرسمى على عملهما الأمنى والدفاعى المشترك بطرق لم تفعلها اتفاقية التعاون الدفاعى لدول الشمال الأوروبى.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة