تعرف على كيفية إرشاد السفن العملاقة وإبعادها عن الجزر بالبحر الأحمر

الأربعاء، 18 مايو 2022 05:00 ص
تعرف على كيفية إرشاد السفن العملاقة وإبعادها عن الجزر بالبحر الأحمر الفنار
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر بالبحر الأحمر سفن عملاقة وهى التي تبحر من وإلى قناة السويس، حيث يقع في مسار إبحارها عدد من الجزر العملاقة تم وضع علامات بحرية وفنارات ضخمة لإبعاد السفن وإرشادها بأماكن الجزر وأماكن الإبحار المخصصة لأبحارها.. تعرف على تلك الفنارات والعلامات وأسمائها وكيفية إداراتها.   

تعد فنارات أبو الكيزان والأخوين وشاكر والأشرفي، والتي تتبع لهيئة السلامة البحرية، من مهام عملها تنظيم حركة المرور بالمياه الإقليمية للسفن العابرة من وإلى قناة السويس، والعاملين بها يتبعون لهيئة السلامة البحرية.

تعمل عدد من بين تلك الفنارات من خلال الطاقة الشمسية وهي فنارات ثابتة ولا يوجد عمالة لتشغيلها وتجرى صيانتها بشكل منتظم وتسمى الفنارات الساكنة ويبلغ عددها 10 فنارات بينها 6 فنارات على الشاطئ و4 على الجزر والفنارات الواقعة على الساحل فنار الدرك وفنار الزعفرانة والعين السخنة ورأس غارب ورأس محمد.
 
من بين فنارات الجزر الشهيرة فنار جزيرة أبو الكيزان، الواقع فى المقابل لشواطئ جنوب مدينة الشلاتين، ثم فنار جزيرة الأخوين الواقع بالمقابل لشواطئ مرسى علم، وكذلك فنار الأشرفى الواقع فى جزيرة الأشرفى بالغردقة، وفنار شاكر الواقع على ظهر حزيرة شدوان الشهيرة.

وسمى فنار شاكر بذلك اسم نسبة لاسم ضابط استشهد فى معركة شدوان داخل الفنار خلال مقاومته للعدوان الإسرائيلى على الجزيرة عام 1970، حيث تم تكريمه لبطولته ثم تم تغيير اسم الفنار من فنار شدوان لفنار شاكر.
 
وتجرى أعمال الصيانة لتلك الفنارات من خلال العبارة عايدة 4، حيث يتم المرور على تلك الفنارات البحرية وتغيير طاقم العمل بها ما بين 40 إلى 60 يوما وامتدادهم بالتموين من أطعمة ومياه تكفيهم لفترات أكثر من مدة عملهم بتلك الفنارات، خشية حدوث سوء فى الطقس يصعب الوصول إليهم.

تبلغ تلك الفنارات ما بين 43 إلى قرابة الـ55 مترا، حيث تصل إضاءتها لـ25 ميلا بحريا لإرشاد السفن المارة بالمياه الإقليمية من وإلى المجرى الملاحى لقناة السويس.
 
IMG_7078
 
 
IMG_7079
 
 
IMG_7080
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة