كولومبيا تنتخب رئيسا وسط أزمة سياسية واقتصادية.. 8 مرشحين بالجولة الأولى 29 مايو.. استقطاب بين اليمين واليسار على حساب الوسط.. قلق حول مستقبل العلاقة مع أمريكا.. التضخم والبطالة أبرز تحديات الرئيس الجديد

الأربعاء، 18 مايو 2022 03:00 م
كولومبيا تنتخب رئيسا وسط أزمة سياسية واقتصادية.. 8 مرشحين بالجولة الأولى 29 مايو.. استقطاب بين اليمين واليسار على حساب الوسط.. قلق حول مستقبل العلاقة مع أمريكا.. التضخم والبطالة أبرز تحديات الرئيس الجديد بيترو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر عام 2022 عام الانتخابات في أمريكا اللاتينية وسط مناخ سياسى مستقطب وحالة من عدم الاستقرار الاقتصادى، وبعد الانتخابات في كوستاريكا ، وقبل أن يأتي دور البرازيل ، ستجرى كولومبيا في 29 مايو واحدة من أهم الانتخابات الرئاسية في العقود الأخيرة في البلاد،،فلما تعد تلك الانتخابات الأكثر تأثيرا على القارة اللاتينية؟

هناك ثمانية مرشحين للرئاسة في هذه الجولة الأولى، وإذا لم يحصل أى منهم على أغلبية بسيطة من الأصوات - كما تشير استطلاعات الرأى - فستكون هناك جولة ثانية بين أكثر اثنين تم التصويت عليهما في 19 يونيو لتحديد من يخلف الرئيس الحالى، إيفان دوكى، والفائز بالمنصب سيتولى مهام عمله فى 7 أغسطس.

وسلط المركز الاستراتيجى لأمريكا اللاتينية للجغرافيا السياسية (Celag) في أبريل الضوء على أن أربعة مرشحين يركزون على نوايا التصويت للناخبين الكولومبيين: جوستافو بيترو (42.6٪)، فيديريكو جوتيريز (21.8٪)، رودولفو هيرنانديز (11.5٪). وسيرجيو فاجاردو (9.5٪) من الوسط، وتضم سيلاج في مجلسها الاستشارى شخصيات من يسار أمريكا اللاتينية مثل رئيس الإكوادور السابق رافائيل كوريا ونائب رئيس السابق ألفارو جارسيا لينيرا.

 

لماذا هذه الانتخابات مهمة لأمريكا اللاتينية؟

لقد كانت هذه وستكون عامًا انتخابيًا مهمًا لأمريكا اللاتينية: لقد انتخبت كوستاريكا بالفعل رئيسًا ، والانتخابات تقترب في كولومبيا ، وفي أكتوبر سيحل دور البرازيل.

فى العام السابق، عقدت الأرجنتين انتخابات تشريعية وانتخبت تشيلى رئيسًا جديدًا: فى كلا البلدين عانى الحزبان الحاكمان من الهزائم ، وفي حالة تشيلي ، كما هو الحال فى كوستاريكا، كان هناك تغيير فى السلطة التنفيذية.

وتتميز هذه العمليات الانتخابية بالاستقطاب بين اليمين واليسار على حساب الوسط وبضعف أداء الأحزاب الحاكمة المتضررة بشدة من كورونا فضلا عن التوترات الاقتصادية بغض النظر عن لونها السياسى.

وقال أندريس ماسياس تولوسا، الباحث فى جامعة إكسترنادو دي كولومبيا، لشبكة سى إن إن الإسبانية: "فى معظم دول المنطقة، فى بيرو وتشيلى والبرازيل، منذ ما قبل الجولة الأولى، أدت استطلاعات الرأى إلى خيارين جذريين"، مضيفا "فى كولومبيا، أعتقد أن الخيارات أقل جذرية مما هى عليه فى تشيلى، لكنها معاكسة تمامًا".

فى تشيلى، فاز جابرييل بوريك ، المرشح اليسارى، فى ديسمبر، ليحل محل الرئيس اليمينى سيباستيان بينيرا، وفى كوستاريكا، انتصر روديجو ​​شافيز، المحافظ، وحل محل الرئيس كارلوس ألفارادو كيسادا من الوسط.

يبدو أن السباق فى كولومبيا يتشكل، وفقًا لاستطلاعات الرأى، بين بترو - من اليسار - وجوتيريز - من اليمين - بينما في البرازيل من المتوقع أن تواجه المنافسة الرئيس اليميني الحالى، جاير بولسونارو، مع الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ، رمز يسار أمريكا اللاتينية.

قال ماسياس تولوسا: "كولومبيا في هذه الموجة من تعزيز اليسار أو يسار الوسط فى السلطة، وهذا جديد في البلاد".

يمكن لهذا التوحيد النهائى، وفقًا للباحث الكولومبى، أن يخفف من علاقة كولومبيا بفنزويلا، بعد أن كان بترو يؤيد إعادة العلاقات الدبلوماسية بين بوجوتا وكاراكاس إذا فاز فى الانتخابات، وكذلك إعادة تقييم العلاقة التاريخية مع الولايات المتحدة، ولا سيما في القتال ضد الجماعات المسلحة مثل القوات المسلحة الثورية لكولومبيا - التى تم تسريحها اليوم فى إطار اتفاقية السلام - وجيش التحرير الوطنى والقطاعات المنشقة عن القوات المسلحة الثورية لكولومبيا.

وقال الباحث "إذا فاز بترو، فسيكون هناك نقاش قوى ومعقد للغاية حول تلك الرؤية العسكرية لمواجهة الجماعات المسلحة والمحاصيل غير المشروعة، ولا أعتقد أن العلاقة مع الولايات المتحدة ستتضرر حتى لو حدث ذلك، نظرًا لوجود العديد من العناصر على المحك أن بيترو لا يمكن أن يتغير من يوم إلى آخر ، لكن من الممكن أن تكون هناك اختلافات ".

دافع بترو مؤخرًا عن برنامج استبدال محصول الكوكا في سياق تحالف بين الدولة والفلاحين ، ودافع عن عمليات السلام مع الجماعات المسلحة ، على الرغم من أن برنامجه الحكومي لا يشير إلى العلاقة مع الولايات المتحدة.

وأشارت صحيفة "التيمبو" التشيلية إلى أن  الافتقار إلى الوظائف ووضع الرواتب هما  الشاغل الاقتصادي الرئيسي للكولومبيين ، يليه التضخم ، الذي بلغ 9.23٪ على أساس سنوي في أبريل ، وفقًا لبنك الجمهورية ، وهو رقم لم تشهده البلاد منذ عام 2000.

وقال الخبير ماسياس تولوسا "على عكس الانتخابات الأخرى ، أصبح التضخم أكثر أهمية، حيث تأثرت كولومبيا ببقايا الوباء وأزمة الإمدادات ، التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا. وقد تم تخفيض قيمة البيزو إلى حد كبير وأصبح لدينا دولار أعلى بكثير".

من بين المشاكل الهيكلية في كولومبيا ، اعتبر أولئك الذين شملهم الاستطلاع - وفقًا لـ CELAG - أن الفساد هو الأكثر خطورة ، يليه الفقر والجريمة والطبقة السياسية وتهريب المخدرات.

وسلط تقرير صادر عن منظمة الأفكار للسلام  Fundación Ideas para la Paz (FIP) الضوء أيضًا على أن الأمن ليس من بين المشاكل الرئيسية التي يراها الكولومبيون ، على الرغم من "الضربة المسلحة" الأخيرة: فهو في المرتبة السابعة ، دون الصحة والتعليم والموظفين. وكتبت ماريا أكوستا فيليز وجيرونيمو كاستيلو من الاتحاد الدولي للصحفيين: "هذا الاكتشاف مثير للدهشة لأن الأمن يشغل الكثير من وسائل الإعلام والخطاب السياسي ، وقد وجه ، إلى حد كبير، جزءًا من تصرفات الدولة". تقول هذه المؤسسة إنه يتم تمويلها بمساهمة الشركات الكولومبية والأجنبية التي تعمل في البلاد ، فضلاً عن التبرعات من الحكومات ووكالات التعاون الدولي ، وبتمويل من المؤسسات الخيرية.

وأشار الخبير إلى أن  "كولومبيا تواجه حاليا زيادة في معدل جرائم القتل وهذه الحكومة لم تتعامل مع هذا بطريقة مسؤولة، وربما يكون لدى المرشحين ما يقولونه حول هذا الموضوع ، على الرغم من أن تلك التعليقات لم تظهر في المناقشات العامة أو في مقترحاتهم"، مضيفا "كما هو الحال في كثير من الأحيان ، هذه الحملة مدفوعة بالخوف والمقترحات الأمنية تعكس ذلك."

هناك 39 مليون شخص مدعوون للاختيار بين القوى الثماني التي تظهر على البطاقة الانتخابية ، وفي مارس كان الكولومبيون قد صوتوا بالفعل في الانتخابات التشريعية والاستشارات الشعبية.

وأوضحت صحيفة "الكوميرثيو" البيروفية إلى أن  جوستافو بيترو أحد الفائزين في ذلك اليوم بفوزه في استفتاء ائتلافه بـ4.4 مليون صوت ، وأصبح مرشح اليسار، بالإضافة إلى ذلك ، كان أداء قوتها التاريخية جيدًا في الانتخابات التشريعية ووضعت نفسها كواحدة من القوى الرئيسية.

كان فيديريكو "فيكو" جوتيريز ، أحد المرشحين الرئيسيين للرئاسة ، أداءً جيدًا أيضًا في ذلك اليوم: فقد فاز في مشاورات حزبه بـ 2.1 مليون صوت ، وحقق تمثيل اليمين في كولومبيا وإضافة دعم الأحزاب التقليدية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة