الشون والصوامع تواصل استقبال الذهب الأصفر فى محافظات مصر.. توريد 882 طنا بالأقصر.. محافظ أسوان: توريد 32 ألفا و332 طنا من القمح.. ومحافظ المنيا: وصول 18844 طنا و349 كيلو قمح للشون والصوامع

الإثنين، 02 مايو 2022 12:00 ص
الشون والصوامع تواصل استقبال الذهب الأصفر فى محافظات مصر.. توريد 882 طنا بالأقصر.. محافظ أسوان: توريد 32 ألفا و332 طنا من القمح.. ومحافظ المنيا: وصول 18844 طنا و349 كيلو قمح للشون والصوامع حصاد القمح
المحافظات – أحمد مرعى – عبد الله صلاح – حسن عبد الغفار – إبراهيم سالم - ناصر جودة – شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، حيث تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، حيث استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

جانب من حصاد القمح بالمزارع

جانب من حصاد القمح بالمزارع

ففى محافظة الأقصر صرح الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تواصل مديرية التموين العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م وحتى نهاية اغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة، حيث بلغت الكمية الموردة حتى الآن 882 طن و639 كيلو قمح للشون والصوامع بإسنا وأرمنت.

وأضاف الدكتور تامر صلاح، لـ"اليوم السابع"، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث إنه خلال الأيام الماضية تم استقبال حوالى 882 طن و639 كيلو قمح، منذ بدء موسم التوريد فى صوامع وشون المحافظة بإسنا وأرمنت، وذلك بنسبة 2.59% من السعة التخزينية للشون والصوامع.

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100% من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الاقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وقدرها 882 طن و639 كيلو قمح محلية لشون وصوامع إسنا وأرمنت.

جانب من الحصاد للقمح

جانب من الحصاد للقمح

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك فى إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلى الذى يبدأ أول شهر أبريل المقبل.

وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

وفى محافظة أسوان أعطى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان تعليماته لمديرى التموين والزراعة بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لإنجاح موسم توريد القمح طبقاً للكميات المستهدفة بواقع 166.6 ألف طن.

وقال محافظ أسوان، فى بيان صحفى، إنه فى ظل المساحات المنزرعة على مستوى المحافظة بإجمالى 126.5 ألف فدان حيث وصل إجمالى الكميات التى تم توريدها حتى الآن إلى 32 ألفا و332 طنا وذلك منذ بداية موسم التوريد فى الأول من إبريل الجارى وذلك داخل الصوامع والشون والبناكر.

وشدد المحافظ، على أنه سيتم تحرير محاضر لأى مخالفات للضوابط التى أعلنتها الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، وإحالتها إلى النيابة العامة حيث ستقوم الجمعية الزراعية التابع لها الزمام بالإبلاغ الفورى عن أى مزارع لا يقوم بتوريد كميات القمح بواقع 18 أردبا للفدان، وبحد أدنى 12 أردبا بتحرير محضر، مع دفع غرامة مالية عن فرق الدعم للسماد الذى قام باستلامه فى بداية الزراعة للمحصول.

وفى نفس السياق وبناء على تكليفات محافظ أسوان قامت الوحدة المحلية بمركز ومدينة إدفو بقيادة إبراهيم سليمان بعقد اجتماع مع مديرى الإدارات الزراعية والتموينية والجمعيات الزراعية، بجانب مسئول المراقبة العامة لمصر العليا التابعة لوزارة الزراعة، وتم إبلاغ جميع المزارعين بالإجراءات التى سيتم اتخاذها فى حالة عدم التوريد.

كما تم التنسيق بين رؤساء القرى والجمعيات للعمل على انتظام عملية التوريد لتكون من خلال جهات التسويق والتخزين الممثلة فى الصوامع والبناكر والهناجر والشون التابعة لوزارة التموين أو للبنك الزراعى، وهو الذى توازى مع حصر كافة الأراضى المنزرعة بمحصول القمح على مستوى مركز ومدينة إدفو بمساحة 3561 فدان، وكذا حصر عدد المزارعين لهذا المحصول بإجمالى 3244 مزارع حيث تم توريد 10 ألاف و840 طن للصوامع والبناكر.

وفى المنيا أعلن اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، أن شون وصوامع المحافظة استقبلت إجمالى ما تم توريده حتى اليوم 18844 طن و349 كيلو جرام، منذ بداية موسم توريد محصول القمح، مشيرا إلى أنه تم فتح 44 موقعا تخزينيا بدائرة المحافظة، لاستقبال الأقماح المحلية للعام 2022.

وأكد المحافظ على تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين، والتيسير عليهم أثناء عملية توريد الأقماح، مشددًا على التنسيق بين مديريات الزراعة والتموين وكافة الجهات المعنية، لتكثيف حملات الرقابة على الطرق والمنافذ، ومصادرة أى كميات من الأقماح، يتم ضبطها خارج الإطار القانونى لتداول القمح، موجهًا بضرورة التأكد من الالتزام بكل الضوابط، التى أقرتها وزارة التموين بشأن توريد الأقماح، واتخاذ الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين.

وأضاف المحافظ أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، لافتاً إلى أن عمليات توريد الأقماح تسير بدون أية مشاكل ودون عقبات، وأشار إلى تلقى تقارير فى غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة من خلال الغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية وذلك لمتابعة الكميات التى يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يومياً، وتقوم غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة باستقبال أية شكاوى أو استفسارات حول توريد محصول القمح على الخط الساخن 114، و( 2320001 - 2342200)..

وفى البحيرة أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أن إجمالى ما تم توريده من القمح حتى مساء الجمعة بلغ 384.377 طن من الأقماح المحلية، حيث تم استلام 168.129 طن أمس، مشيرا إلى أن عدد الشون والصوامع الجاهزة لاستلام القمح يبلغ 35 شونة وصومعة بنطاق المحافظة، وأن تلك الشون والصوامع كافية لاستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام وتقدر بنحو 573740 طن قمح.

وأوضح المحافظ أن لجان استلام القمح بالشون والصوامع تبدأ من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة مساءً خلال شهر رمضان، وتضم اللجان المشكلة لاستلام القمح أعضاء من مديريتى التموين والزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة وبدأت عملها اعتبارا من أمس وحتى نهاية موسم القمح المحلى 2022.

وشدد محافظ البحيرة على المتابعة المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد للتأكد من جاهزية الشون والصوامع والبالغة 29 شونة خرسانية بطاقة 336740 طنا، بالإضافة لوجود 6 صوامع تضم 48 خلية وبطاقة تخزينية إجمالية237 ألف طن لاستقبال الكميات الموردة.

ووجه اللواء المحافظ بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم والعمل على توريد أكبر من المستهدف لهذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

ومن الجدير بالذكر أن سعر توريد القمح المحلى هذا العام شهد زيادة عن الأعوام السابقة بحيث يكون سعر توريد القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط بسعر 885 جنيها ودرجة النقاوة 23 قيراطا بسعر 875 جنيها للأردب ودرجة النقاوة 22.5 قيراط 865 جنيها للأردب.

وفى القليوبية أعلن عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، عن بدء موسم توريد القمح بالمحافظة للعام الحالى 2022، مشيراً إلى أن الكمية التى تم توريدها حتى اليوم بلغت هو 397.760 طن من الأقماح المحلية، مشيرا إلى أن لجان استلام القمح بالشون والصوامع تبدأ من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة مساءً خلال شهر رمضان.

وكلف المحافظ، رؤساء الوحدات المحلية ومديريتى الزراعة والتموين بضبط ومصادرة أى كميات من الأقماح المتداولة بدون الحصول على تصاريح من الجهات المعنية، وتفعيل أعمال اللجان المشكلة برئاسة نائب رئيس المدينة وعضوية ممثل عن الزراعة لمتابعة انتظام سير العمل بمنظومة توريد الأقماح وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة أمام المزارعين لتحقيق المستهدف، فضلاً عن القيام بالمتابعات الميدانية للصوامع لتقديم الدعم اللوجستى وشن حملات رقابية على المطاحن الخاصة لحوكمة منظومة التوريد، فيما كلف المحافظ وكيل وزارة الزراعة بتحرير محاضر للمزارعين الممتنعين عن توريد المحصول للبدء فى تفعيل القرارات الوزارية بمنعهم من الحصول على الدعم اللازم، مع صرف المستحقات المالية للمزارعين الموردين أولا بأول لتحقيق المستهدف.

ووجه المحافظ، بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم والعمل على توريد أكبر من المستهدف لهذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، ومن الجدير بالذكر أن سعر توريد القمح المحلى هذا العام شهد زيادة عن الأعوام السابقة بحيث يكون سعر توريد القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط بسعر 885 جنيه ودرجة النقاوة 23 قيراط بسعر 875 جنيه للأردب ودرجة النقاوة 22.5 قيراط 865 جنية للأردب.

وفى الدقهلية كلف الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، المحاسب السيد دايرة وكيل وزارة التموين بالدقهلية باستمرار المتابعة الميدانية على الطبيعة لأعمال توريد محصول القمح المحلى لعام 2022 للشون والصوامع بنطاق المحافظة، وفى هذا السياق أوضح "مختار" أن المساحة المنزرعة قمح هذا الموسم تبلغ 262878 فدانا بنطاق المحافظة.

وأشار أن هناك 36 موقعا تشمل الصوامع والشون والهناجر تم تجهيزها لاستقبال الأقماح بسعة تخزينية تصل إلى 265 ألف طن مضيفا أن سعر استلام اردب القمح وزن 150 كيلو جرام بدرجة نظافة 32.5 درجه يبلغ 885 جنيها وقال المحافظ انه اعطى توجيهاته بان يتم الدفع كاملا لقيمة اردب القمح وان يتم توضيح ذلك فى مكان ظاهر بمواقع وشون التوريد على مستوى المحافظة تشجيعا للموردين على التوريد.

وهذا وكان محافظ الدقهلية قد شدد على اهمية متابعة رؤساء الوحدات المحلية بالمراكز والمدن والأحياء بالعمل المستمر لتمهيد الطرق المؤدية لشون وصوامع وهناجر التخزين بأنحاء المحافظة لتيسير الوصول اليها بسيارات القمح الذى يتم توريده، واستمرار التنسيق والتعاون بين كافة الاجهزة للتعامل فورا لإزالة اية معوقات قد تطرأ اثناء عمليات التوريد للمحصول على مستوى المحافظة.

ومن جانبه قال المحاسب السيد دايرة وكيل وزارة التموين بالدقهلية إنه تنفيذا لتكليفات" محافظ الدقهلية" فقد قامت لجنة صيانة الحبوب برئاستنا وعضوية م. شريف صليب رئيس صيانة الحبوب وم. هبة فؤاد المفتشة بالصيانة وم. مصطفى صالح مدير الهيئة العامة لسلامة الغذاء بالمرور على صومعة شربين وهنجر كفر التبن وشونة ابو ماضى وشونة وهنجر بلقاس وشونة الستامونى والصبرية وشونة وهنجر راس الخليج واستهدف المرور تذليل كافة العقبات أمام المزارع والمورد للأقماح موضحا أنه تم حتى اليوم توريد 4 آلاف طن قمح للشون والصوامع بنطاق المحافظة، وقال بأنه ستكون هناك متابعة يومية بجميع المواقع التخزينية فور استلام الاقماح بها وسيتم سحب عينات عشوائية للفحص ومطابقتها بالدرجة التى تم استلامها عليها.

وجاء ذلك فى إطار اهتمام الدولة بمحصول القمح باعتباره محصولا استراتيجيا ومتابعة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لموسم 2022 لتوريد محصول القمح للشون والصوامع والحرص على أن يكون موسم توريد ناجح بجميع المحافظات هذا العام.

توريد القمح للشون والصوامع
توريد القمح للشون والصوامع

 

 

 

جانب من توريد القمح للشون والصوامع
جانب من توريد القمح للشون والصوامع

 

جانب من كميات القمح بالشون في المحافظات
جانب من كميات القمح بالشون في المحافظات

 

خط توريد القمح فى شونة إسنا
خط توريد القمح فى شونة إسنا

 

كميات القمح داخل شونة وبنكر إسنا
كميات القمح داخل شونة وبنكر إسنا

 

اطنان القمح فى شونة اسنا
اطنان القمح فى شونة اسنا

 

الشون والصوامع تواصل إستقبال الذهب الأصفر
الشون والصوامع تواصل إستقبال الذهب الأصفر

 

القمح خلال توريده لشون وصوامع الأقصر
القمح خلال توريده لشون وصوامع الأقصر

 

القمح على السير قبل دخوله الشونة
القمح على السير قبل دخوله الشونة

 

القمح فى الشون خلال توريده يومياً بالمحافظات
القمح فى الشون خلال توريده يومياً بالمحافظات

 

القمح يتم توريده بصورة طبيعية فى بالأقصر
القمح يتم توريده بصورة طبيعية فى بالأقصر

 

المحافظ يتابع حصاد القمح
المحافظ يتابع حصاد القمح

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة