أكرم القصاص - علا الشافعي

عادات مختلفة والفرحة واحدة.. أبرز طرق الدول العربية للاحتفال بحلول عيد الفطر

الإثنين، 02 مايو 2022 02:00 م
عادات مختلفة والفرحة واحدة.. أبرز طرق الدول العربية للاحتفال بحلول عيد الفطر الاحتفال بالعيد
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحرص الأسر بمختلف أنحاء الدول العربية على زيارة الأقارب والأصدقاء والتنزه بالأماكن المختلفة في أول أيام عيد الفطر، مع تناول مخبوزات العيد من ككك وبسكويت وغريبة وغيرها من أنواع المخبوزات المختلفة، ولكن توجد بعض العادات المتوارثة للاحتفال بعيد الفطر والتي تختلف من دولة لأخرى، ونستعرض أبرزها في هذا التقرير.

أبرز احتفالات الدول العربية بحلول عيد الفطر

عيد الفطر في مصر

تذهب الأسر إلى الجوامع لإقامة صلاة العيد ويرتدون الملابس الجديدة ويهنئون بعضهم بحلول عيد الفطر، ثم  تجتمع أفراد الأسرة لتناول وجبة الإفطار ويوزع الكبار العيدية على الأطفال ويزورون أقاربهم ويتنزهون معاً في الحدائق والأماكن الترفيهية.

عيد الفطر في السعودية

تهتم الأسر في السعودية بشراء الملابس والأطعمة، ويجتمع الناس لإقامة صلاة العيد ثم يتبادلون التهانى، والتي تكون عبارة عن جمل مثل: "كل عام وأنتم بخير"، و"عساكم من عواده"، وغيرها، ويزورن أقاربهم ويستقبلونهم وهناك عادة لدى الكثير من الأسر في السعودية، والتي تتمثل في عقد اجتماعات خاصة فى الاستراحات التى تقع فى المدينة، حيث يستأجر البعض استراحة يتجمع فيها أعضاء الأسرة وتقام الذبائح والولائم.

عيد الفطر في الكويت

كان الاحتفال بالعيد، سواء عيدالفطر أو الأضحى، يمتد إلى  سبعة أيام كاملة، وكانت الأسرة تتجمع لإقامة صلاة العيد وبعد ذلك يذهب الرجال إلى المقهى ويتبادلون التهنئة ثم يتوجهون مع أسرهم إلى البيت الكبير ليجتمع أفراد الأسرة الواحدة، وتتناول أفراد الأسرة الحلوى الكويتية الخاصة بالعيد وهى شعر البنات، والهريس.

عيد الفطر في الإمارات

تحرص الأسرة على الذهاب إلى المسجد لإقامة صلاة العيد، ثم تجهز النساء أطيب الأطعمة الخليجية والحلوى والمشروبات، وأنواع مختلفة من التمور، وتنقش النساء أيديهن بالحناء الحمراء ليلة العيد .

عيد الفطر في البحرين

تحرص الأسر فى البحرين على تحضير صحن يسمى بـ "القدوع"؛ والذى يضم أنواع كثيرة من الفواكه والحلوي، ويقدم للضيوف، وتجتمع أفراد العائلة مع أقاربهم لتناول وجبة الغداء فى البيت الكبير فى أول يوم العيد.

عيد الفطر في سلطنة عمان

تطلق عشرات طلقات الذخيرة من البنادق معلنة رؤية هلال العيد، وتتناول الأسرة وجبة الإفطار في صباح يوم العيد والمعروفة باسم "العرسية"، والتى أعدت في المساء وتعتبر الوجبة المفضلة لدى العمانيين، ثم يذهبون لتأدية صلاة العيد، وبعد الإنتهاء من الصلاة، يخرج الناس وهم  يرددون الأهازيج والرقصات الشعبية و يجتمعون فى وسط الحارة فى مكان فسيح تظلله الأشجار ليواصلوا غناءهم حتى وقت الظهر، وبعد ذلك يزرون أقاربهم وأصدقائهم.

الاحتفال بالعيد
الاحتفال بالعيد
الاحتفال بعيد الفطر
الاحتفال بعيد الفطر
صلاة العيد
صلاة العيد
فرحة العيد
فرحة العيد

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة