استغلال أشعة الشمس مصدرا للطاقة بالوادى الجديد.. أول مكتبة عامة تعمل بالطاقة الشمسية فى مصر .. مدير المكتبة: حققنا الاكتفاء الذاتى ووفرنا 6 آلاف جنيه شهريا تكلفة فواتير الكهرباء لصالح الأنشطة.. صور وفيديو

الأحد، 22 مايو 2022 07:00 م
استغلال أشعة الشمس مصدرا للطاقة بالوادى الجديد.. أول مكتبة عامة تعمل بالطاقة الشمسية فى مصر .. مدير المكتبة: حققنا الاكتفاء الذاتى ووفرنا 6 آلاف جنيه شهريا تكلفة فواتير الكهرباء لصالح الأنشطة.. صور وفيديو أول مكتبة عامة تعمل بالطاقة الشمسية
الوادي الجديد-ماهر البهنساوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت مكتبة مصر العامة بالوادى الجديد في التغلب على مشكلة فواتير الكهرباء بعد أن تم تحويلها للعمل بمنظومة الطاقة الشمسية لتكون أول مكتبة عامة على مستوى الجمهورية يتم تشغيلها بالطاقة الشمسية بالكامل، وذلك بعد أن قدمت نقابة المهندسين بالمحافظة مقترحات حول إنشاء محطة طاقة شمسية بمقر مكتبه مصر العامة، والتي أشرف على تنفيذها مشروع أنظمة الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة Egypt-PV بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة والممول من الأمم المتحدة.

وقال الدكتور محسن عبد الوهاب مدير مكتبة مصر العامة، أنه تمت الموافقة على المقترح وتوقيع مذكرة تعاون مع مركز تحديث الصناعة، للبدء فى تركيب وإنشاء وحدة طاقة شمسية، لتوفير الطاقة الكهربائية للمكتبة، حيث قدم اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد دعم بقيمة 50 % من تكلفة المحطة كدعم من المحافظة على أن يتحمل النسبة الأخرى مركز تحديث الصناعة، والانتهاء من تركيب محطة الطاقة الشمسية بقدرة 40 كيلو وات وتكلفة 475 ألف جنيه.

أول-مكتبة-عامة-تعمل-بالطاقة-الشمسية-في-مصر-(2)

وقال المهندس أيمن محمد مشرف التشغيل في المكتبة أن محطة الطاقة الشمسية تساهم فى توفير الطاقة الكهربائية بالمكتبة والتى تضم عددا من قاعات الأنشطة ومكتبات الشباب والأطفال، وقاعات للحاسب الآلي، وتساهم بشكل كبير فى تنفيذ أنشطة مختلفة للأطفال أعضاء المكتبة بعد أن كانت المكتبه تعاني من توفير قيمة استهلاك الكهرباء على مدار 20 عام مضت وأصبح الوضع الحالى مختلف تماما بعد أن حققت المحطة الاكتفاء الذاتي من الطاقة الكهربائية وتصدير الفائض إلى الشبكة الموحدة للكهرباء.

 

وكان محافظ الوادي الجديد أعلن عن البدء الفعلى فى تجربة تشغيل محطات الطاقة الشمسية، لتوفير الكهرباء كمصدر رئيسى للطاقة، وبدعم الحكومة على مدار 10 سنوات تحقق الحلم، وأصبحت الآبار الزراعية تعتمد كليا فى تشغيلها على الطاقة الشمسية، وبعد ذلك بدأت فكرة تشغيل المصالح الحكومية بالطاقة الشمسية، وخلال أقل من 4 أعوام جرى تشغيل 29 مصلحة حكومية بالطاقة الشمسية بالكامل، وأصبحت توفر استهلاك الكهرباء وتصدر الفائض منها للشبكة الموحدة 

أول-مكتبة-عامة-تعمل-بالطاقة-الشمسية-في-مصر-(3)

وتعمل تلك المحطات الشمسية وفقا لآخر إحصائيات قطاع الكهرباء بالمحافظة بطاقة 7 ميجا وات وتنتج حوالى 42 ميجا وات يوميا، يتم تصديرها للشبكة الموحدة بقيمة 29400 جنيه يوميا ويجرى الاعداد لتعميم الفكرة على مستوى المساجد.

وتضمنت المصالح الحكومية، التى جرى تشغيلها بالطاقة الشمسية مبنى الإدارة العامة للرى والمياه الجوفية بالداخلة وديوان عام المحافظة والوحدة المحلية لمركز الخارجة و9 وحدات قروية تابعة له، والوحدة المحلية لمركز بلاط و7 وحدات قروية تابعة لها والوحدة المحلية لمركز ومدينة الداخلة ورئاسة قرية القصر والجديدة والفرافرة وقرى الكفاح والخير والنماء والنهضة وباريس ونقابة المهندسين، والتى انتهت من تركيب محطة الطاقة الشمسية بقدرة 10 كيلو وات بمبنى نقابة المهندسين بالخارجة، وذلك ضمن خطة النقابة لتطوير منظومة التطوير والاحلال، وتطبيق نظم تشغيل منشآت النقابة بالطاقة الشمسية .

أول-مكتبة-عامة-تعمل-بالطاقة-الشمسية-في-مصر-(10)

وفى أول نموذج لمنشأة تعليمية تعمل بالطاقة الشمسية، تم تشغيل مبنى مدرسة الخارجة الثانوية للبنين بالطاقة الشمسية بالكامل، لتكون أول مدرسة تعمل بهذا النظام بصورة كاملة، فى الوقت الذي جرى تشغيل صوب زراعية تابعة لمدرسة موط الثانوية الزراعية بالطاقة الشمسية بمنحة من السفارة الأمريكية فى مصر.

 كما جرى تشغيل مبنى الوحدة المحلية لمركز ومدينة بلاط و5 وحدات محلية قروية تابعة لها بالطاقة الشمسية، وذلك بتكلفة تصل إلى حوالي 3 ملايين جنيه حيث تم الانتهاء من تركيب الألواح والخلايا والموصلات وبدء التشغيل الفعلى بنجاح فى مركز بلاط والوحدات القروية فى البشندى وتنيدة ومرزوق وزخيرة وعين عيش.

أول-مكتبة-عامة-تعمل-بالطاقة-الشمسية-في-مصر-(15)

وفى مركز الخارجة تم تشغيل 8 مبانى حكومية بالطاقة الشمسية فى الخارجة بتكلفة 5، 1مليون جنيه بتكلفة 5 مليون و112 ألف جنيه، مؤكدا على تركيب 8 وحدات طاقة شمسية لإنارة مبانى رئاسة الوحدات المحلية القروية الثمانية التابعة للمركز، وتركيب العدادات لهذه الوحدات، لاحتساب كميات الطاقة الكهربية المستغلة ومحاسبة هيئة الكهرباء على الفائض من هذه الوحدات فى كمية الكهرباء الناتجة من المحطات الشمسية.

 

وأعلن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، فى تصريح خاص أنه يجرى العمل مع كبرى الشركات لتنفيذ أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية، بهدف استغلال موارد المحافظة من الطاقة الشمسية، لكونها تتمير بأكبر نسبة سطوع شمسى طوال العام على مستوى الجمهورية، مؤكدا على أنه تم تخصيص الأرض، التى سيتم تنفيذ المحطة عليها على طريق بلاط الداخلة باتجاه طريق شرق العوينات، مؤكدا على استكمال تنفيذ خطة المحافظة لتعميم تجربة الطاقة الشمسية على كل المصالح الحكومية لتحويلها بديلا عن كهرباء الشبكة الموحدة.

أول-مكتبة-عامة-تعمل-بالطاقة-الشمسية-في-مصر-(16)

,أضاف الزملوط أنه جرى البدء فى تنفيذ مبادرة حكومية لتوفير مشروعات الطاقة الشمسية لتشغيل الابار الزراعية وذلك بالتعاون مع وزارة الرى وأحد البنوك الحكومية بهدف التيسير على المستثمرين وشباب الخريجين من خلال توفير مستلزمات الطاقة الشمسية بنظام التقسيط على 5 سنوات تقريبا وفقا لعدة اجراءات ميسرة ينفذها البنك المختص وذلك ضمن عدة اجراءات نفذتها المحافظة لدعم منظومة الاستثمار الزراعى على مستوى كافة المراكز بهدف الحد من ارتفاع التكلفة فى أسعار المواد البترولية والتوسع فى استخدام الطاقة المتجددة والتى من شأنها تخفيض تكلفة الزراعة بالنسبة للمستثمرين والمزارعين.

 
أول-مكتبة-عامة-تعمل-بالطاقة-الشمسية-في-مصر-(17)
 
أول-مكتبة-عامة-تعمل-بالطاقة-الشمسية-في-مصر-(19)
 
أول-مكتبة-عامة-تعمل-بالطاقة-الشمسية-في-مصر-(20)
 
أول-مكتبة-عامة-تعمل-بالطاقة-الشمسية-في-مصر-(21)
أول-مكتبة-عامة-تعمل-بالطاقة-الشمسية-في-مصر-(21)

 

أول-مكتبة-عامة-تعمل-بالطاقة-الشمسية-في-مصر-(23)
 
أول-مكتبة-عامة-تعمل-بالطاقة-الشمسية-في-مصر-(24)
 
أول-مكتبة-عامة-تعمل-بالطاقة-الشمسية-في-مصر-(25)
 
أول-مكتبة-عامة-تعمل-بالطاقة-الشمسية-في-مصر-(26)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة