تعرف على رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" الفائزة بالبوكر لعام 2022

الأحد، 22 مايو 2022 06:20 م
تعرف على رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" الفائزة بالبوكر لعام 2022 غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فازت رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" للروائى الليبى محمد النعاس، بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الخامسة عشرة لعام 2022، ليكون صاحبها أول روائي ليبى يفوز بالجائزة.

وتتناول الرواية تعريفات مجتمع القرية المختلفة للرجولة، لكنها تحتفظ بتعريف واحد للرجل الضد أو "اللا رجل" الذي يكون ميلاد الأسطى رمزًا له، تعيد هذه الرواية مساءلة التصورات الجاهزة لمفهوم "الجندر" وتدين القوالب النمطية الجاهزة التي تحصر وظائف كل من المرأة والرجل في أطر محددة إذا تخطاها أحدهما تخطى الحد الذي سُطَر له. إنها رواية الانتصار للفرد في وجه الأفكار الجماعية القاتلة، ورواية الانتصار للتجربة الإنسانية إزاء كل التوصيفات الثابتة

وأوضح الكاتب الليبى محمد النعاس، أنه على الرغم من كثرة الأمثال الشعبية فى ليبيا، إلا أنه لا يوجد إلا مثل وحيد يعبر عن الصورة التى ركز عليها فى روايته وفقا للمثل الشعبى "عيلة وخالها ميلاد".

خبز على طاولة الخال ميلاد
خبز على طاولة الخال ميلاد

كما أوضح محمد النعاس أن الموروث اللسانى فى ليبيا لا يحتفى إلا بصورة الرجل المثالي، فتارة هو الذى مات فى المعارك التاريخية، وتارة هو الذى يربى زوجته على يده، وتارة هو الديك المسيطر على دجاجاته، وهو الفارس الذى يكبح جماح زوجته، وهكذا تتوالى حتى يمكنك رسم صورة واضحة لذلك الرجل.

ومن أجواء الرواية: في مجتمع قريته المنغلق، يبحث ميلاد الأسطى عن تعريف الرجولة المثالي حسبما يراها مجتمعه، يفشل طوال مسار حياته في أن يكون رجلاً بعد محاولات عديدة، فيقرر أن يكون نفسه وأن ينسى هذا التعريف بعد أن يتعرف على حبيبته وزوجته المستقبلية زينب، يعيش أيامه داخل البيت يضطلع بأدوار خصَ المجتمع المرأة بها، فيما تعمل حبيبته على إعالة البيت، وهكذا يقلبان الأدوار الاجتماعية. يظل ميلاد مُغيبا على حقيقة سخرية مجتمعه منه حتى يُفشي له ابن عمه بما يحدث حوله.

محمد النعاس قاص وكاتب صحفى ليبى من مواليد 1991. حصل على بكالورويس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عام 2014. صدر له "دم أزرق" مجموعة قصصية 2020. "خبز على طاولة الخال ميلاد" 2021 هى روايته الأولى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة