مدينة البتراء .. كل شىء عن عاصمة مملكة الأنباط وعمارتها المنحوتة بالصخور

الإثنين، 23 مايو 2022 07:00 ص
مدينة البتراء .. كل شىء عن عاصمة مملكة الأنباط وعمارتها المنحوتة بالصخور البتراء
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتهرت البتراء كمدينة أثرية وتاريخية تقع في محافظة معان في جنوب الأدن بعمارتها المنحوتة بالصخور ونظام قنوات جر المياه وقد أسست مدينة البتراء عام 312 قبل الميلاد كعاصمة لمملكة الأنباط، وقد تبوأت مكانةً مرموقةً لسنوات طويلة، حيث كان لموقعها على طريق الحرير، والمتوسط لحضارات بلاد ما بين النهرين وفلسطين ومصر، دورًا كبيرًا جعل من مملكة الأنباط تمسك بزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق وسكانها، وتقع المدينة على منحدرات جبل المذبح، بين مجموعة من الجبال الصخرية الشاهقة، التي تُشكل الخاصرة الشمالية الغربية لشبه الجزيرة العربية، وتحديدًا وادي عربة، الممتد من البحر الميت وحتى خليج العقبة.

توقف التجار الذين يسافرون على طول ما أصبح يعرف باسم طريق الحرير في البتراء مستمتعين بروعتها وتعلموا من مجموعتها الواسعة من الثقافات المختلفة والمتضاربة في كثير من الأحيان وسرعان ما أصبحت البتراء مركزًا سياسيًا وثقافيًا واقتصاديًا.

عُرف سكان المنطقة بالأنباط وراكموا ثروات ضخمة مما جعل الإمبراطوريات المجاورة لليونان وروما تنظر لها بحسد.

وفي وقت لاحق ، في عام 106 بعد الميلاد ، سقطت مملكة الأنباط في يد الإمبراطورية الرومانية ، التي استمرت في حكم المدينة لأكثر من 250 عامًا ولم يغادروا إلا بعد أن ضرب زلزال هائل المدينة.

ووفقا لديلى إكسبريس جذبت هذه الثروة من التاريخ المسجل عددًا كبيرًا من علماء الآثار والباحثين إلى البتراء، وأول من عثر على أطلالها كان المستكشف السويسري يوهان لودفيج بوركهارت في عام 1812.

بعد أكثر من مائة عام ، في عام 1961 ، اكتشف فريق من علماء الآثار مجموعة غامضة من الوثائق، وتمامًا مثل مخطوطات البحر الميت الشهيرة ، ظلت الوثائق منسية في كهف منذ حوالي 2000 عام.

وقد تناولها الفيلم الوثائقي لقناة سميثسونيان المواقع المقدسة: البتراء، حيث قال رواى الفيلم: "الوثائق تكشف معلومات مذهلة عن حياة امرأة نبطية تدعى أبي عدن، عاشت في القرن الأول الميلادي".

وقد ورد بالفيلم الوثائقى إن هذه المرأة امتلكت بستانًا من أشجار النخيل في «موزة»، كما أن كان بإمكانها القراءة والكتابة.

وقد أُدرجت مدينة البتراء على لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 1985، كما تم اختيارها كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة عام 2007.

Ancient-history-The-Nabateans-carved-the-city-s-iconic-infrastructure-out-of-the-surrounding-hills-4072793

مدينة البتراء









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة