قصب الصعيد في القليوبية عيد.. شاهد حكاية عم إبراهيم مع 50 سنة من بيع عصير القصب بسوق المواشى.. ورث المهنة عن أبيه وجده.. ويؤكد: قصب الجنوب لا يعلى عليه.. وزوجت أبنائى الثلاثى من كوب العصير

الخميس، 26 مايو 2022 09:00 ص
قصب الصعيد في القليوبية عيد.. شاهد حكاية عم إبراهيم مع 50 سنة من بيع عصير القصب بسوق المواشى.. ورث المهنة عن أبيه وجده.. ويؤكد: قصب الجنوب لا يعلى عليه.. وزوجت أبنائى الثلاثى من كوب العصير عم إبراهيم بائع العصير
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

65 سنة ولسة بيعافر على أكل عيشه من خلال مهنته التى ورثها عن والده، الذى بدوره هو أيضا ورثها عن جده.. على الرغم من كبر سنه إلا أن البسمة مرسومة على وجهه بشكل يخطف القلب ويجعلك تتوجه إليه حيث يقف لتشرب كوب عصير القصب من يده، وعند الحديث معه تفاجأ بحديثه النابع من القلب، وهو سر حب الناس له وقصدهم له ليشربوا من يده كوب العصير.

عم هاشم أبو أحمد، وشهرته "عم إبراهيم"، أقدم صانع وبائع لعصير القصب بسوق المواشى ببنها بمحافظة القليوبية، وابن محافظة المنوفية، الذى ورث هذه المهنة عن والده الذى هو أيضا ورثها عن والده، واستمر في العمل بها طيلة ما يقرب من 50 عاما حتى الآن، كما أنه صمم ماكينة العصير التي يقدم من خلالها كوب العصير للمواطنين من خلال تركيب موتور ماكينة رى على عصارة القصب لتشغيلها.

عم إبراهيم مع 50 سنة من بيع عصير القصب بسوق المواشى (1)

في البداية قال هاشم أبو أحمد، ابن محافظة المنوفية، إنه يعمل في صناعة وبيع عصير القصب منذ ما يقرب من 50 عاما، مشيرا إلى أن والده كان يعمل بهذه المهنة ومن قبله عمل أيضا جده بها، موضحا أنه يجوب سوق المواشى ببنها، وكذلك بعض المناطق سواء بالقليوبية أو المنوفية بحثا عن الرزق الحلال.

عم إبراهيم مع 50 سنة من بيع عصير القصب بسوق المواشى (2)

وتابع، أنه عند الحضور لبيع العصير بسوق المواشى بمدينة بنها يوم الإثنين من كل أسبوع يخرج قبلها بيوم من المنوفية "في ليلة الاحد"، ويقوم بالمبيت بالسوق حتى بدء العمل في فجر يوم الإثنين، مشيرا إلى أن سبب حب الناس بالسوق أو أي مكان أخر يقوم بالبيع فيه هو نظافته حيث يقوم بغسل أدوات العصر والتعبئة أولا بأول وعند العودة للمنزل تبدأ أسرته في غسيل المعدات والأدوات بالكامل.

عم إبراهيم مع 50 سنة من بيع عصير القصب بسوق المواشى (3)

وأوضح، أنه قام بصناعة ماكينة عصير القصب ليسهل التنقل بها من منطقة لأخرى، وذلك من خلال تركيب موتور ماكينة ري على آلة عصر القصب والتي تدار باستخدام السولار بدلا من الكهرباء، مشيرا إلى أنه زوج ابنتيه وابنه من هذه المهنة، موضحا أنه يرفع شعار النظافة أولا لتقديم كوب عصير نظيف للزبون.

عم إبراهيم مع 50 سنة من بيع عصير القصب بسوق المواشى (4)

وأشار، إلى أنه هناك سوق كبير مخصص لبيع القصب الذى يستخرج منه العصير، موضحا أن غالبية المعروض بالسوق هو من قب محافظات الصعيد الذى يتميز بجودته ومذاقه المميز بين باقى أنواع القصب بالمحافظات المختلفة، حيث أنه يتوجه إليه ويشترى الكمية اللازمة لعمله بحيث يكون القصب ناضجا وطازة، ما بين 100 إلى 200 عود قصب لبدء بيع العصير منه.

عم إبراهيم مع 50 سنة من بيع عصير القصب بسوق المواشى (5)

واستطرد، أن سعر كوب القصب معه يبدأ من 3 جنيهات فيما فوق حسب طلب الزبون، مشيرا إلى أن هناك أشخاص يقصدونه لشرب القصب سواء بسوق المواشى بمدينة بنها أو خارج السوق، قائلا "كفاية دعوة العطشان اللى بيشرب العصير وقت الحر، هي اللى باقية ليا في الدنيا والأخرة".

عم إبراهيم مع 50 سنة من بيع عصير القصب بسوق المواشى (6)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة