لبيك اللهم لبيك.. بعد عامين من حظر حج القادمين من خارج المملكة.. بلاد الحرمين تفتح أبوابها لاستقبال ضيوف الرحمن من الخارج.. بدء إصدار التصاريح ووضع شروط للحجيج.. منع المقيمين ممن لا يحملون تصاريح دخول إلى مكة

الجمعة، 27 مايو 2022 12:00 م
لبيك اللهم لبيك.. بعد عامين من حظر حج القادمين من خارج المملكة.. بلاد الحرمين تفتح أبوابها لاستقبال ضيوف الرحمن من الخارج.. بدء إصدار التصاريح ووضع شروط للحجيج.. منع المقيمين ممن لا يحملون تصاريح دخول إلى مكة الحج - ارشيفية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد انقطاع الحج من خارج المملكة العربية السعودية مدة عامين بسبب الإجراءات الاحترازية لوباء كورونا ، الذى أعاد ترتيب الإجراءات بكافة القطاعات ، ومن بينها الحج، تفتح المملكة أبوابها مجددا في موسم حج هذا العام لاستقبال الراغبين في أداء الفريضة المقدسة من مختلف بلدان العالم، مع الالتزام بعدد من الضوابط التي أعلنت عنها المملكة، وتصل أعداد الحجاج لهذا الموسم حوالى مليون حاج، منهم 850 ألفا من حجاج الخارج، و150 ألف حاج من حجاج الداخل، بحسب ما أعلنته الوزارة في بداية شهر رمضان المبارك الماضي.

إصدار التصاريح

قد بدأت المديرية العامة للجوازات السعودية فى استقبال طلبات إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونيًّا للمقيمين من العمالة المنزلية، والعاملين من المقيمين بالمنشآت التى تعمل داخل العاصمة المقدسة، وحاملى تأشيرة "العمل الموسمى"، والمتعاقدين مع تلك المنشآت المسجلين فى نظام أجير، خلال فترة موسم حج 1443هـ.

وتأتى هذه الخدمة تسهيلاً للمستفيدين، واختصارًا للوقت، وتوفيرًا للجهد؛ إذ تُتاح من خلال منصة أبشر أفراد لتصاريح العمالة المنزلية، وعبر خدمة تصاريح دخول العاصمة المقدسة فى بوابة "مقيم" الإلكترونية لجميع المنشآت.

إجراءات حاسمة

وفى سياق متصل، أوضح المتحدث الرسمى للأمن العام السعودى، العميد سامى بن محمد الشويرخ، أنه تنفيذًا للتعليمات المنظمة للحج التي تقتضي حصول المقيمين الراغبين في الدخول إلى العاصمة المقدسة على تصريح بذلك من الجهات المختصة، اعتباراً من الخميس منع المقيمين، الذين لا يتوفر لديهم تصريح دخول ، عند مراكز الضبط الأمنى المؤدية إلى العاصمة المقدسة.

وأشار أن هذا يأتى لتطبيق التعليمات المنظمة لحج هذا العام 1443هـ، القاضية بإعادة المركبات والمقيمين من حيث أتوا، عدا من تتوفر لديهم إحدى الوثائق التالية: تصريح دخول للعمل بالمشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة، هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة ، تصريح عمرة، تصريح حج.

وتواصل وزارة الحج والعمرة لقاءاتها مع شركة كدانة الذراع التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمطور الرئيسي للمشاعر، التي تشرف حاليًا على تنفيذ مشروع تطوير عدد من المخيمات في مشعر منى، التي من المتوقع الانتهاء من هذا المشروع قريبا.

شروط الحج

وضعت المملكة مجموعة من الضوابط للحجاج القادمين من الخارج أبرزها السماح للفئة العمرية أقل من 65 عامًا بأداء فريضة الحج، اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا المعتمدة بوزارة الصحة السعودية، وتضمنت اللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية  (فايزر- أسترازينيكا - جونسون آند جونسون - مودرنا).

 

 وعلى الحاج تقديم نتيجة فحص سلبي لفيروس كورونا قبل السفر إلى السعودية بـ 72 ساعة، وضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية الخاصة بكورونا.

شرائح لإسكان الحجاج

وعلى صعيد متصل، تتجه وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، لإعلان الدليل الإجرائي لآلية حجاج الداخل خلال موسم حج هذا العام، ووفق "عكاظ"، فإن الإدارة العامة لحجاج الداخل ستقسم مخيمات الإسكان في مشعر منى إلى 3 شرائح.

تشمل تلك الشرائح: الشريحة الأولى أبراج منى، والثانية الخيام المطورة بواسطة شركة «كدانة»، والشريحة الثالثة الخيام غير المطورة وتسمى «الضيافة» مع احتمال شريحة رابعة خارج نطاق المشاعر إذا تمت الموافقة على سكن الحجاج خارج النطاق وتسمى باقة «ضيافة بلس» ويتم توفير سكن بعمائر بمكة مرخصة.

وتم تحديد أعداد الحجاج في الخيام المطورة بواقع 6 حجاج بمساحه 2.5 متر للحاج الواحد، بينما سيكون عددهم في الخيام غير مطورة 10 أشخاص وبمعدل 1.6 متر للحاج.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة