أحفاد جنكيز خان يحافظون على تراث الأجداد.. رعاة الخيول فى منغوليا مهنة وثقها التاريخ

السبت، 28 مايو 2022 12:00 م
أحفاد جنكيز خان يحافظون على تراث الأجداد.. رعاة الخيول فى منغوليا مهنة وثقها التاريخ رعاة الخيول فى منغوليا
محمد غنيم ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد جبال منغوليا حالة من الطقس الصحو تزامنا مع قدوم قصل الربيع وذلك بعد إذابة الجلد حيث يظهر فيها رعاة الخيول المنغولية بعد ظهرور العشب الأخضر، وتعد مهنة رعاة الخيل فى جبال منغوليا مهنة توارثتها الأجيال حيث تمسك بها أحفاد جينكيز خان وحافظو عليها يلحصدوا لقب فرسان منغوليا.
 
وترتبط جبال منغوليا بصورة جنكيز خان وهو على صهوة جواده مخترقا مساحات شاسعة من الصحاري وتعد جبال منغوليا من الوجهات السياحية المهمة لعام 2019، رغم وعورتها وطبيعتها البكر، تعتبر من التجارب النادرة التي يغوص فيها الزائر في ثقافة البدو الرحل ويلتحم مع طبيعة لم تشذبها يد الإنسان بعد. فمنغوليا ظلت طوال القرن العشرين منعزلة عن العالم، وهو ما تلمسه حتى الآن ويصب في صالح عشاق الطبيعة والحياة الأولية إن صح القول، بصحرائها مترامية الأطراف وجبالها الشاهقة وكثبانها الرملية إضافة إلى الوديان الجليدية.
 
اقترن اسمها بزعيمها جنكيز خان، فمعظم الأنشطة مصممة خصيصا كي تستحضر بطولاته، اما مكانة منغولية الأجتماعية والاقتصادية تعتبر من الوجهات ذات النمو المفاجئ والسريع الذي طرأ عليها إثر اكتشاف ثروات معدنية هائلة تحت الأرض تقدر بمليارات الدولارات. وليس من المبالغة القول إن الأمر كان بمثابة الصدمة بالنسبة للكثير من الأهالي، ممن تعودوا على حياة البدو المتواضعة. بعضهم لا يزالون حتى الآن يقاومون للإبقاء على حياتهم على منوالها التقليدي ويرفضون موجات التحضر السريعة والمتغولة، بينما بدأ بعضهم الآخر عمليات انتقال إلى مدينة أولانباتار وغيرها من المدن الكبيرة بحثا عن فرص العمل أو الدراسة. ربما هذا ما يجعل زيارتها الآن مهمة قبل أن تخضع لمشروعات التنمية الكبيرة، وتتأثر حياتها البرية رغم أن المناطق المحمية في البلاد لا تزال تشكل نحو خُمس مساحة الدولة وتسعى الحكومة إلى زيادة تلك المساحة خلال السنوات المقبلة.
 
الخيول تعبر المياه
الخيول تعبر المياه

الخيول فى صحراء الصين
الخيول فى صحراء الصين

خيول منغوليا
خيول منغوليا

رعاة الخيول (2)
رعاة الخيول (2)

رعاة الخيول فى منغوليا
رعاة الخيول فى منغوليا

رعاة الخيول
رعاة الخيول

قطيع الخيول
قطيع الخيول

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة