بيزنس الملايين فى الدقهلية.. "النعام" مشروع استثمارى فريد يحقق أرباحا بأقل التكاليف.. كائن معمر مناعته عالية ويصل إنتاجه السنوى 90 بيضة.. 300 جنيه سعر كيلو اللحم والريش بـ1500.. والمربون يؤكدون: "مشروع الشباب"

الأحد، 29 مايو 2022 09:00 م
بيزنس الملايين فى الدقهلية.. "النعام" مشروع استثمارى فريد يحقق أرباحا بأقل التكاليف.. كائن معمر مناعته عالية ويصل إنتاجه السنوى 90 بيضة.. 300 جنيه سعر كيلو اللحم والريش بـ1500.. والمربون يؤكدون: "مشروع الشباب" "النعام" مشروع استثمارى فريد
الدقهلية – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت تربية النعام خلال الآونة الأخيرة اهتماما واسعا من قبل الشباب، كونه من أهم مشاريع الإنتاج الحيواني السهلة الواعدة والمربحة، وأفضل المشاريع الاستثمارية الفريدة التي لا تحتاج لرأس مال كبير وتدر الملايين وتحقق الثراء السريع. فبأقل التكاليف المادية والمالية يمكن لصاحبها أن يصبح مليونيرا في غضون عام واحد.

 

"النعام ثروة متحركة".. شعار يساوي الملايين وسر نجاح مشروع تربية النعام، فكل جزء في النعام ثروة لا تقدر بثمن، يمكن الاستفادة منه وبيعه على حده، بداية من لحمه الذي يعد من أشهى أنواع اللحوم وأكثرها قيمة غذائية، ويتخطى سعره الـ300 جنيه، وجلده الذي يدخل في صناعة الملابس والحقائب والأحذية، وريشه الذي يستخدم في صناعة المنسوجات ويصل سعر الكيلو منه لـ1500 جنيه، والدهن الذي يستخرج منه ويدخل في صناعة الأدوية وكريمات التجميل، وبيضه الذي يباع إما للأكل وتستخدم قشرته في الرسم وصناعة التحف والأنتيكات لقوته وصلابته، وإما للاعتماد عليه في زيادة الإنتاجية وأرباح للمشروع.

 

وفي هذا الصدد، قام "اليوم السابع" بجولة في إحدى مزارع تربية النعام في قرية ميت النحال بمدينة دكرنس، للوقوف على كل ما يتعلق بتربية النعام وتكاليف المشروع وكيفية التسويق له لتحقيق الثراء السريع، فمنذ أكثر من ثلاث سنوات، بدأت حكاية وليد الشحات وشقيقه رضا مع تربية النعام في مسقط رأسهم بمحافظة الدقهلية، حيث كانت الشرارة الأولى لتخليهم عن أساسهم ومهنتهم في صناعة وبيع الحلويات، فتحولت هوايتهم لتربية الطيور من حمام ونعام لمشروع واستثمار خاص أكملوا به رحلة عملهم، صانعين لأنفسهم اسم وعلامة مميزة بأقل التكاليف والإمكانيات.

"النعام مشروع الشباب" بهذه الكلمات بدأ وليد الشحات صاحب مزرعة النعام حديثه لـ"اليوم السابع"، فقال إن مشروع تربية النعام يعد من المشاريع المميزة والمختلفة والمناسبة لجميع المستويات، مشروع شبابي فريد يحقق الربح السريع بأقل الأمكانيات والتكاليف، مشيرا إلى أنه يمكن لأي شخص البدء في المشروع بطاقة نعامتين اثنين فقط "ذكر وأنثى"، على سطح منزله أو في ملعب صغير، وكلما زادت الأعداد كلما زادت الإنتاجية وزاد الربح.

 

وأشار إلى أنه بدأ بمشروعه مع شقيقه، بطاقة 8 نعامات، قاما بتربيتهم أعلى سطح منزلهما، حتى بلغت مرحلة النضوج والتكاثر وبدأوا يشكلوا منها أسر، موضحا أن بدايتهم كانت برأس مال صغير، وفي ظل اهتمامهم بمشروعهم والعناية بصحة النعام من خلال توفير كل ما يحتاجونه من علف وأدوية وفيتامينات، وما قاموا به من تفريخ، نجحوا في تكبير مشروعهم وزيادة إنتاجيته وتحقيق ما يطمحون إليه من أرباح، مشيرا إلى أن النعامة تبيض طوال العام عدا شهرين للراحة بمعدل بيضة واحدة كل يومين، والنعام من الطيور المعمرة الذي قد يتخطى عمره الـ80 عاما.

 

وتابع أنه يمكن البدء بطاقة كتكوتين عمر أسبوع واحد، بسعر 2200 جنيه للكتكوت الواحد، ويستهلك 12 كيلو علف شهريا بتكلفة تصل إلى 100 جنيه تقريبا، يتم تربيته مع غيره في غرفة صغيرة عادية أعلى سطح المنزل، وبعد مرور عامين يبلغ الكتكوت فيتم نقله بعدها من أعلى سطح المنزل لمزرعة صغيرة مجهزة ومفروشة بالرمال مع غيره من النعام البالغ، ويتم تقسيم المزرعة لغرف صغيرة كل غرفة تضم أسرة واحدة من النعام بطاقة "ذكر وأنثتين".

 

وأوضح أن موسم التزاوج يبدأ فى شهر يناير وحتى شهر أكتوبر، وبعد مرور شهر واحد من التزاوج تبدأ أنثى النعام في إنتاج البيض بمعدل بيضة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام أي أنها تنتج ما بين 50 إلى 90 بيضة في الموسم الواحد، مشيرا إلى أنه يتم نقل البيض مباشرة لغرفة التفريخ، والتي تقوم بدورها بحفظ البيض في ماكينة التفريخ لمدة تتراوح من 39 إلى 43 يوما وفقا لدرجة حرارة الطقس والظروف البيئية، فكلما زادت درجة الحرارة كلما كانت البيضة أسرع في الفقس، لينتج بعدها الكتكوت الذي يتم نقله فورا إلى الحضانة في درجة حرارة 36 درجة ليتم تزويده بكل ما يحتاجه من تحصينات وفيتامينات لتقوية مناعته.

 

وأشار إلى أن بعد مرور عام واحد من تربية النعامة، يمكن التمييز ما بين الذكر والأنثى، فالذكر يتميز بلونه الأسود وضخامة جسمه وطوله وارتفاعه مقارنة بالأنثى التي تتميز بلونها الرمادي المائل للبني، مضيفا أنه يمكن التعرف على مدى صحة النعامة وخلوها من الأمراض والتشوهات من خلال شكلها ومظهرها وأرجلها، فاعوجاج أصابع القدم دلالة على تشوه النعامة وعدم صحتها، والنعام البشاير إنتاجيته ضعيفة من البيض، وكلما زاد عمر النعامة وتقدمت في السن كلما زادت إنتاجيتها من البيض، فضلا عن أن من الطبيعي أن تتكون أسرة النعام الواحدة من "ذكر و2 أنثى" ولكن من الأفضل أن تتكون من ذكر واحد وأنثى واحدة لزيادة الأنتاجية.

 

وأوضح أنه عند تربية كتكوت صغير عمر أسبوع واحد سيبلغ سعره 2200 جنيه، بتكلفة علف على مدار خمسة أشهر 1200 جنيه وعلى مدار العام ما يقرب من 3000 جنيه، يمكن بيعه حينها في عمر خمسة أشهر بـ5500 جنيه، وفي حالة تركه حتى بلوغه العام، قد يبلغ وزنه 120 كغم، وسيباع الذكر منه بسعر يبدأ من 10 آلاف جنيه، والأنثى منه بداية من 12 ألف جنيه، وسيباع ريشه بمتوسط 1000 جنيه، ويبدأ سعر البيضة المخصبة من 700 جنيه وبيضة الطعام يبدأ سعرها من 150 جنيه، وجلد النعام يبدأ سعره من 100 جنيه، مشيرا إلى أن مشروع النعام من المشاريع سريعة الإنتاجية والربح والتي تحقق النجاح والثراء لصاحبها في حالة اهتمامه ورعايته بالنعام الذي يربيه ويمتلكه.

 

وأكد على أن النعام الأفريقي يعد أجود وأفضل أنواع النعام على الإطلاق، لسماته الشكلية المميزة، وإنتاجيته العالية من اللحم والبيض والريش، وقدرته على التعايش والتكيف مع الظروف البيئية المختلفة سواء البيئة الحارة أو الباردة، ومناعته العالية، مشيرا إلى أنه يتميز برقبته الطويلة السوداء.

 

الكتاكيت
الكتاكيت

 

النعام ثروة متحركة
النعام ثروة متحركة

 

أنثى النعام
أنثى النعام

 

تربية النعام بإحدى المزارع بالدقهلية
تربية النعام بإحدى المزارع بالدقهلية

 

تربية النعام بيزنس الملايين في الدقهلية
تربية النعام بيزنس الملايين في الدقهلية

 

تربية النعام على سطح منزل بالدقهلية
تربية النعام على سطح منزل بالدقهلية

 

تربية النعام
تربية النعام

 

كتاكيت النعام
كتاكيت النعام

 

مزرعة نعام بالدقهلية
مزرعة نعام بالدقهلية

 

مزرعة نعام
مزرعة نعام

 

مشروع تربية النعام
مشروع تربية النعام

 

وليد الشحات مربي نعام بالدقهلية
وليد الشحات مربي نعام بالدقهلية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة