علماء الآثار يكشفون أسرار مدينة "روح الإنسان" فى حضارة المايا.. اعرف تفاصيل

الأحد، 29 مايو 2022 11:00 م
علماء الآثار يكشفون أسرار مدينة "روح الإنسان" فى حضارة المايا.. اعرف تفاصيل حضارة المايا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تم الآن ترميم معظم أطلال مدينة تعود لحضارة المايا القديمة، التى اكتشفها علماء الآثار التابعون للمعهد الوطنى لأمريكا اللاتينية، وسط شبه جزيرة يوكاتان فى المكسيك. 
 
وتمت إعادة  بناء الموقع المسمى شيول (روح الإنسان) الذى كان موجودا بين عامى 600 و 900 بعد الميلاد، ومن هذا الموقع تم الكشف عن القصور والمنازل والقبور وورش العمل وترميمها.
 
و تم العثور على الموقع عن طريق الصدفة أثناء أعمال بناء حديقة صناعية بالقرب من ميريدا.
 
وتفتخر مدينة شيول فى المايا أيضًا بساحة رئيسية بها هرم و(ساحة مركزية) وبناء على شكل قصر له مدخلين مقسومين على عمود مترابط، من المحتمل أن يتم استخدام الساحة الكبيرة للأغراض الاحتفالية، بالإضافة إلى ذلك، هناك جسر جميل بعمق 5 أمتار (16 قدمًا)، ومن المقرر فحصه بالكامل فى الأسابيع المقبلة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins. 
 
المايا
 
وأشار خوسيه أرتورو شاب كارديناس، ممثل للمعهد الوطنى لأمريكا اللاتينية ، إلى أن الموقع كان من المقرر أن يكون جزءًا من منطقة صناعية، لكن المطور تنازل عن الأرض بل وقام بتمويل أعمال التنقيب والترميم. 
 
ويوضح لنا هذا الموقع أن مشاريع البنية التحتية الخاصة ليست عقبة، للحفاظ على تراثنا الثقافي، إن اكتشاف مدينة المايا هذه مهم بسبب هندستها المعمارية الضخمة، و"سيكون هذا الموقع الأثرى بمثابة مكافأة لهذا المشروع الصناعي. 
 
ومن المحتمل أن المستوطنة كانت تضم حوالى 4000 شخص من طبقات اجتماعية متنوعة - كهنة وكتبة وعامة الناس، كانت المدينة كبيرة، يعيش فيها ناس من طبقات اجتماعية مختلفة، مثل الكهنة و الكتبة الذين عاشوا فى هذه القصور الكبيرة، وكذلك الأشخاص العاديون الذين عاشوا فى منشآت صغيرة مصنوعة من الحجر، وبالنسبة للكهنة والكتبة عاشوا فى القصور الكبرى، وكان يُنظر إلى المكانة الاجتماعية الرفيعة للكتبة فى المجتمعات القديمة وما قبل القرون الوسطى حول العالم، بأنهم مترجمين للنصوص الدينية. 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة