روايات صنعت المجد لأصحابها.. رواية "ساق البامبو" لـ سعود السنعوسى

الثلاثاء، 03 مايو 2022 07:00 ص
روايات صنعت المجد لأصحابها.. رواية "ساق البامبو" لـ سعود السنعوسى رواية ساق البامبو للكاتب سعود السنعوسى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساق البامبو.. رواية صنعت الشهرة للكاتب الكويتى سعود السنعوسى، وصدرت منها عدة طبعات منذ صدورها فى عام 2011، وفوزها بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى عام 2013، لتصبح أول رواية كويتية تفوز بهذه الجائزة.

بين الكويت والفلبين تدور أحداث هذه الرواية التى تحولت إلى مسلسل بنفس الاسم فى عام 2016، وناقشت أهم القضايا والأحداث التاريخية والسياسية والدينية، التى تشغل المجتمع الكويتى، وأهمها البحث عن الهوية من خلال حياة الراوي، وهو ابن لرجل كويتي وامرأة فلبينية، فتطرق أحداثها لموضوع العمالة الأجنبية في دول الخليج، إلا أنها تتصف بسلاسة الأسلوب بعيداً عن التعقيد والتعمق في التحليل، وتتجلى ازدواجية هوية البطل حتى من خلال اسمه المزدوج عيسى/خوسيه.

فتدور أحداث رواية ساق البامبو حول الشاب الذى ولد لأم كانت تعمل خادمة فليبينية لدى عائلة كويتية أحبها الرجل الوحيد لهذه العائلة وهو "راشد"، وقد تزوجها خفية عن أهله، عندما عرف الأهل بسر هذا الزواج والطفل أصروا على أن يتخلى الزوج عن زوجته وطفله، خوفا من نظرة المجتمع.

ويتابع القارئ عبر مسار الأحداث نشأة هذا الشاب "هوزيه" أو "عيسى" في موطن أمه في مانيلا- الفلبين نشأة فقيرة ينتظر أن يأخذه أبوه إلى الكويت وخلال هذه الفترة كان "هوزيه" يبحث عن نفسه أو ماهية شخصه وعن دينه وعن وطن يحتويه، إلى أن ينتهي به المطاف بأن يجد أباه قد فارق الحياة أثناء حرب الخليج بين الكويت والعراق، ولكنه يعود إلى الكويت عن طريق صديق والده.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة