المنطقة الاقتصادية تستقبل وفد مؤتمر مصر تستطيع برئاسة السفيرة نبيلة مكرم.. يحيى زكى يستعرض استراتيجية المنطقة لجذب الاستثمارات وتوطين الصناعة واتفاقيات الهيدروجين الأخضر.. وتوسعات الميناء بـ37 مليار جنيه

الإثنين، 30 مايو 2022 05:15 م
المنطقة الاقتصادية تستقبل وفد مؤتمر مصر تستطيع برئاسة السفيرة نبيلة مكرم.. يحيى زكى يستعرض استراتيجية المنطقة لجذب الاستثمارات وتوطين الصناعة واتفاقيات الهيدروجين الأخضر.. وتوسعات الميناء بـ37 مليار جنيه توسعات ميناء السخنة - ارشيفية
كتب: مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، استقبال وفد برئاسة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة في مقر الهيئة بالسخنة، وذلك ضمن الوفود المشاركة بفعاليات النسخة السادسة لمؤتمر مصر تستطيع بالصناعة الذي ينطلق غداً، حيث أجرى الوفد زيارة إلى أحد المصانع العاملة بمنطقة العين السخنة، وجولة في التوسعات الجديدة بميناء العين السخنة.

جانب من الجولة
جانب من الجولة

 

وقدم رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عرضًا تقديميًّا استعرض فيه استراتيجية المنطقة الاقتصادية في جذب الاستثمارات العالمية وتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا المتقدمة في قطاعات صناعية مستهدفة بالمنطقة بهدف إحلال الواردات، وتوفير فرص العمل للشباب، ودعم مسيرة التنمية الاقتصادية والصناعية في الجمهورية الجديدة، وكذلك ما تنشده المنطقة من أن تصبح مركزاً عالمياً للطاقة النظيفة، وتموين السفن بالوقود الأخضر ،مشيراً إلى الاتفاقات التي تم توقيعها بشكل مبدئي في هذا الشأن مع كبرى الشركات العالمية العاملة بالمجال، بالتزامن مع استضافة مصر لقمة مؤتمر المناخ COP27 نوفمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ.

واستقبل اللواء محمد شعبان، الوفد وأجرى جولة بمركز سيمنز للتدريب التقني والمهني التابع لمركز سيمنس للطاقة، للتعرف على دور المركز في إعداد وتأهيل الكوادر البشرية العاملة بالشركات وفق أحدث النظم العالمية المتبعة، ونقل مثل هذه التقنيات المتقدمة اللازمة لتوطين هذه الصناعة الحيوية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأشار نائب رئيس المنطقة الاقتصادية إلى حرص المنطقة الدائم على إزالة المعوقات كافة أمام أصحاب الأعمال والمطورين الصناعيين بالمنطقة، وتقديم خدمات منها توفير العمالة المدربة والمؤهلة للتعامل مع تطبيقات التكنولوجيا الحديثة والتعامل مع المعدات والأجهزة عالية التقنية، وهو الدور المتكامل بين الهيئة ومركز سيمنز لاستمرار التجارب الناجحة والعمل على تكرارها في مختلف القطاعات.

ميناء السخنة
ميناء السخنة

 

كما شملت الجولة زيارة أحد المصانع الأجنبية داخل شركة السويس للتنمية الصناعية "سيدك" أحد أهم المطورين الصناعيين بمنطقة السخنة المتكاملة، حيث كان في استقبال الوفد المهندس عمرو البطريق المدير التنفيذي لـ"سيدك" ،وقام باصطحابهم في جولة بالمصنع المتخصص في مجال صناعة المنظفات والمنتجات الصحية، وخلال الجولة قدم مسئولو الشركة عرضاً وافياً عن أنشطة الشركة وخطوط الإنتاج المختلفة بالمصنع والمنتجات المتنوعة، والذي يشهد إقبالاً متنامياً خاصة من مستهلكي السوق المحلية في مصر، وهي إحدى الأسواق الكبرى في إفريقيا لما تتمتع به من قاعدة عريضة من المستهلكين يربو على 100 مليون مصري.

 

وأجرى الوفد جولة داخل الهيئة للتعرف على الخدمات المقدمة للمستثمرين من خلال (الشباك الواحد) وهي الخدمة التي جرى تطويرها ورقمنتها بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" EBRD"، وقدم الربان أشرف المغني، مدير عام الميناء شرحا ميدانيا عن ميناء السخنة التابع للمنطقة ودوره المحوري كمنفذ رئيسي للمنطقة على البحر الأحمر ما يعد مقوما أساسيا من مقومات النجاح للمنطقة، وكذلك التعرف على أحد مشغلي الميناء من شركاء التنمية، وهي شركة موانئ دبي العالمية المشغل الرئيسي للحوض الأول بالميناء ، ومشاهدة نظم الإدارة الحديثة للميناء وفق أحدث المعايير العالمية.

 

كما استعرض مدير الميناء الأعمال الجارية لتطويره والتي تتضمن إنشاء 4 أحواض جديدة و18كم أرصفة بحرية بأنشطة متنوعة بعمق 18 متراً وإنشاء ساحات تداول بمساحة 6,9 مليون متر مربع ومناطق لوجسيتية وتجارية بمساحة 5.3 كيلومتر مربع تخدمها شبكة طرق وسكك حديدية داخلية وتبلغ تكلفة أعمال التطوير نحو 37 مليار جنيه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة