سيد معوض فى حوار لـ"اليوم السابع": الكاف تآمر على الأهلي والفريق قادر على حصد اللقب.. بطل أفريقيا تعرض لظلم ممنهج.. وبيرسي تاو يستحق صبر موسيماني.. أدعم إيهاب جلال للمنتخب ويجب تجهيز الكوادر التدريبية

الإثنين، 30 مايو 2022 02:00 م
سيد معوض فى حوار لـ"اليوم السابع": الكاف تآمر على الأهلي والفريق قادر على حصد اللقب.. بطل أفريقيا تعرض لظلم ممنهج.. وبيرسي تاو يستحق صبر موسيماني.. أدعم إيهاب جلال للمنتخب ويجب تجهيز الكوادر التدريبية سيد معوض مع محرر اليوم السابع
حاوره - حسن السعدني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى كل بقعة تُمارس فيها كرة القدم، تجد اسماء لامعة فى مركز الظهير الأيسر، البرازيل قدمت مارسيلو وسانتوس وروبيرتو كارلوس، بخلاف الإنجليزى أشلى كول، والألمانى بريمة، والهولندى كرول، والإيطإلى مالديني.. كل هؤلاء اللاعبين قدموا نموذجا لوظيفة الظهير الأيسر فى كرة القدم، وهم الأبرز تقريبا فى تاريخ اللعبة، حتى وإن كان بعضهم انتقل لمراكز أخرى مع تقدمه بالعمر مثل مالديني، لكن تبقى بصمتهم فى هذا المركز واضحة وضوح الشمس، مهما مر على اعتزالهم من سنين.

فى مصر لم يخلوا مركز الظهير الأيسر من الأساطير التي ملأت الدنيا صخبا بموهبتها، مثل ياسر ريان ومحمد عمارة ومحمد عبد الوهاب وربيع ياسين وطارق السيد وطارق السعيد، وبالتأكيد يأتى على رأس هذه الأسماء، وفي القلب منها، سيد معوض الظهير الأيسر العصرى صاحب الثلاث رئات.

لم يصنع سيد معوض الظهير المثالى للأهلى والمنتخب تاريخه الكروى ونجوميته وشهرته الواسعة من فراغ، وإنما استحق كل ما ناله فى كرة القدم بجهده وطموحه واصراره على النجاح، حأورنا معوض عن الأهلى والزمالك والمنتخب، وأحلامه للكرة المصرية، ففتح قلبه وأجاب بكل صراحة:


 

نبدأ من الموضوع الأكثر إثارة للجدل.. ما رأيك فى أزمة ملعب نهائى أفريقيا؟

الأهلى لن يتأثر بمثل هذه الأمور، بالعكس يمكن أن يستغلها لصالحه ويتسلح بدوافع أكثر لمواجهة الوداد فى المغرب، وجهة نظرى أن انسحاب السنغال من استضافة نهائى دورى أبطال إفريقيا فى اللحظات الأخيرة، لتسهيل احتضان المغرب للمباراة، يُثير الشكوك حول وجود اتفاق بين الطرفين لمنح اللقب للوداد المغربي.

 

 لكن هناك أمور كثيرة جاءت فى صالح الوداد من خوض النهائى على ملعبه؟

صدقنى الأهلى سيركز على التتويج باللقب بغض النظر عن أى مؤامرات، وبإذن الله سنحقق بطولة غالية من الدار البيضاء، الأهلى فريق كبير عودنا على تقديم أفضل المباريات فى أصعب الظروف، قدره أن يعيش هذه الأجواء، وذكريات الماضى تؤكد أن الملعب والجماهير لن تقف عائقا أمام الأهلي.


 

لكن هناك بعض الأصوات التى طالبت بالآنسحاب ما رد عليها؟

أرفض انسحاب الأهلى من نهائى دورى أبطال إفريقيا بكل تأكيد، ولكن كان عليه التمسك بحقوقه من خلال الاستعانة بحكام من خارج القارة السمراء لتقنية ألفار على الأقل، والتمسك بالحصول على تذاكر نصف سعة الاستاد، استضافة المغرب لمعظم النهائيات الأخيرة سواء دورى أبطال إفريقيا والكونفدرالية، أمثير مثير للجدل.


 

لمإذا البعض يلوم اتحاد الكرة على أزمة ملعب نهائى إفريقيا؟

الاتحاد المصرى لكرة القدم، ليس لديه أى تأثير داخل الاتحاد الإفريقى لكرة القدم، مصر تقريبا تنهزم فى معظم السباقات التى دخلتها فى القضايا الجدلية داخل "كاف، مصر ظُلمت على صعيد المنتخبات والأندية فى العديد من المرات، بداية من تغيير قاعدة احتساب المتأهل عام 2009 وحسم المتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2010، ثم أزمة مونديال الأندية، وكذلك نهائى الأهلى أمام الوداد والترجي، والسوبر الأفريقى فى أخر موسمين، وبعدها ازمة ملعب النهائي.


 

ذكرت السوبر الأفريقي.. لا أجد أزمة فى إقامة المباراة على أرض محايدة؟

فكرة نقل السوبر لأرض محايدة هى فكرة تسويقية بحتة، لكن قوانين كاف تؤكد إقامة السوبر الإفريقى على أرض بطل دورى أبطال إفريقيا، آخر مباراتين للسوبر الإفريقى احتضنتها قطر، والآن كاف حدد نهائى دورى أبطال إفريقيا فى المغرب قبل أيام من النهائي.


 

ما رأيك فى مستوى موسيمانى المحلى ومقارنته بالمردود الأفريقي؟

موسيمانى يركز على أفريقيا أكثر من الدوري، لا يعطى أهمية كبيرة للمباريات المحلية، وهذا لا يرضى جماهير الأهلي، لأنها جماهير تعودت أن تستهدف كل الألقاب هذا الموسم، فمثلا التتويج بثلاثة ألقاب مقابل خسارة لقب، هو أمر يؤرق هذه الجماهير، أعتقد أن موسيمانى يحتاج لمعرفة ثقافة هذه الجماهير أكثر، وإذا تمكن الجنوب إفريقى من تطوير أداء اللاعبين وألفريق، وخسر البطولات، سيفقد وظيفته.


 

هل يستحق بيرسى تأو البقاء فى الأهلى رغم مسيرته المتذبذبة؟

صبر بيتسو موسيمانى على مواطنه بيرسى تاو، منطقى جدًا فى ظل الإمكانيات الكبيرة التى يتمتع بها الأخير، الإصابات أثرت بشكل كبير على أداء تأو مع النادى الأهلي، كذلك غيابه عن المشاركة فى كأس العالم للأندية، كلها أمور أثرت على مستواه مع ألفريق، موسيمانى هو من طلب التعاقد مع اللاعب ومُقتنع بإمكانياته، فمن المنطقى جدًا أن يحأول مساعدته لإثبات وجهة نظره.


 

هل الأهلى يعانى من أزمة فى مركز الظهير الأيسر حاليا ومستقبلا؟

الأهلى يملك على معلول، وهو لاعب رائع ويتميز بالثبات على مستواه، كما أنه لاعب لا يختلق أزمات داخل أوضة اللبس، ولديه تركيز طوال الوقت وطموح لتقديم المزيد، وإيجابى بشكل كبير على المرمى، فى الوقت الحإلى هذا المركز ثري، ولكن فى المستقبل لا أعلم أعتقد أنه لا ينافس معلول أى لاعب بالنادى الأهلى على مركزه.


 

ننتقل للزمالك ومعاناته مع فيريرا مؤخرا.. فى رأيك ما سبب هذا التراجع؟

الزمالك يحتاج لأكثر من لاعب يصنع الفارق وعدم الاعتماد على لاعب واحد، عندما يُغيب زيزو وبن شرقى عن مستوياتهم يتعثر الأبيض، ألفريق الذى يريد المنافسة على الألقاب لابد أن يملك دكة بدلاء قوية.


 

هل غياب البدلاء هو السبب فى هزيمتين متتاليتين أمام انبى والطلائع؟

بعد النتائج المتراجعة للأهلى توقعت أن يستغل الزمالك الفرصة وينقض على الصدارة ويكرر سيناريو الموسم الماضي، لكنى وجدت ألفريق الأبيض يفرط فى النقاط بغرابة، الأهلى سيستفيد من هزيمة الزمالك أمام إنبى والطلائع، وستمنحه دافع كبير للتتويج بالدوى هذا الموسم، خصوصًا فى حالة التتويج بطولة دورى أبطال إفريقيا.


 

هل الزمالك يملك فرص كبيرة للتتويج بالدورى هذا الموسم؟

هزيمة الزمالك أمام إنبى والطلائع على التوإلى لا تُعنى التعثر، ألفريق الأبيض قادر على العودة والوقوف مرة آخري، وتحقيق الآنتصارات فى المباريات المقبلة، الأهلى أضاع الدورى فى الموسم الماضى بسيناريو مشابه للموسم الجاري، على الأحمر أن يركز على التتويج بدورى أبطال إفريقيا، ومحأولة تدوير اللاعبين حتى لا يعانى من الإجهاد ونزيف النقاط فى مباريات الدوري.


 

فى مسيرتك خضت العديد من المواجهات من هو أصعب لاعب واجهته؟

أعتقد أنه "والكوت" نجم أرسنال الإنجليزى ومنتخب إنجلترا، هو لاعب متكامل وأرهقنى كثيرا خلال مواجهة مصر وإنجلترا الودية على ملعب ويمبلي، كان أصعب لاعب واجهته، بسبب سرعته الكبيرة.


 

ما رأيك فى إيهاب جلال الذى يستعد لموجهتى غينيا وإثيوبيا؟

دعمى الكامل لإيهاب جلال بعدما تم تعيينه مديرًا فنيًا للمنتخب الوطني، لم أكن أرجح كفة المصرى على الأجنبى أو العكس، الأهم بالنسبة لى من هوية المدرب هو المشروع الذى وضعه المسئولين لاختيار المدير ألفني، والخطة المستقبلية للمنتخب.


 

لمإذا يتراجع عدد المواهب التدريبية المؤهلة لقيادة المنتخبات فى مصر؟

غياب التخطيط هو السبب، يجب أن يُجهز اتحاد الكرة العديد من الكوادر والعمل على تطويرها من أجل الاستعانة بها فى خدمة وتطوير الكرة المصرية مستقبلًا، سواء لخلافة إيهاب جلال أو للاستعانة بهم لمساعدته فى حالة استمراره فى منصبه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة