صابرين مهران.. فنانة تشكيلية ومصممة أغلفة كتب، لا تعتمد فيها كثيرًا على تقنيات التكنولوجيا كـ"الفوتوشوب"، فكل غلاف لديها بمثابة لوحة فنية تعبر عن روح الكتاب نفسه، ولهذا تحظى أعمالها الفنية على منصات التواصل الاجتماعى بإعجاب الكثيرين، ومؤخرًا، فاجأت أصدقائها بعمل بورتريه نحت من الطين مصغر لنفسها.
صابرين مهران خلالها حديثها مع "اليوم السابع" كشفت عن تجربتها ومحاولاتها لاستكشاف نفسها فنيا وإبداعيا.
في البداية.. صابرين مهران كفنانة ومصممة.. كيف نتعرف عليها.. وكيف تشكلت تجربتك؟
الحقيقة أنا نفسي ما زلت أحاول التعرف عليها؛ كل ما نفعله في الحياة هو محاولات للتعرف على أنفسنا، الكتابة والرسم بالنسبة لي محاولة لفهم نفسي والوجود، وما زلت، وما زالوا!
الفنانة صابرين مهران
خامة الطين.. هل هى خامة سهلة التشكيل كما يعتقد البعض؟
كل حاجة سهلة لو قدرت تتواصل معها، فكرة السهولة والصعوبة كلها في إنك تفهم الحاجة التي تتعامل معها، لكى تكون هناك لغة مشتركة للتواصل بينكما، فحتى الأشياء لها لغة – أسميها لغة مجازا.
بورتريه للفنانة صابرين مهرانه صنعته لنفسها
أنا بدأت نحت عموما من أقل من شهر، ولم أعرف أي شيء عن الطين أو النحت قبلها، وحينها لم يكن لدى قرار لذلك، ما حدث أننى ذات يوم شعرت برغبتى فى التعامل مع الطين، والمفاجئ هو أننى فى وقت قصير جدا أحببت الطين جدا، وبعيدا عن الفن يمكن شعرت أنه تواصل ما مع الأرض؛ مع الحياة! وعلى عكس الرسم وما تحتاجه كل لوحة لدراسات كثيرة من حيث الضوء والتكوين والأبعاد والألوان، وجدت أن الطين أكثر عفوية وبساطة.
وبرأيك هل تحظى هذه المجسمات الصغيرة – الطينية – الفنية باهتمام فى سوق الفن؟
ليس لدى أي فكرة، لأني بدأت منذ فترة قريبة جدًا، وما زلت اختبر الطين والتعامل معه، وبخاصة النحت، لكن عموما الفن أصلا لا يحظى باهتمام في سوق الفن!
بورتريه مصغر من الطين للفنانة صابرين مهرانه
بالعودة إلى البورتريه الذى صنعتيه لنفسك.. هل من السهل على الفنان أن يعيد تشكيل نفسه فى مجسم فنى؟
أظن أن الفنان طوال الوقت يعيد تشكيل نفسه في أى شيء يقدمه، ولا أعتقد أن هذا اختيار لكى يكون سهلا أو صعبا، لأن كل ما يفعله الفنان هو نتاج لاختباره لنفسه، وتجربته ورؤيته، وليس شرطا أن يعيد نفسه فى فن البورتريه مثلا، فما يفعله ويعيد نفسه فيه موجودا في كل شيء يفعله شاء أو أبى!
بورتريه من الطين للفنانة صابرين مهرانه
وبرأيك ما هو مستقبل هذا النوع من الفنون فى ظل التطور التكنولوجى؟
الفن لا شكل ثابت له، لو قلنا إن الفن هو ترجمة لرؤية أو فكرة في قالب ما بشكل جمالي، فلن نختلف على طبيعة هذا القالب مهما كانت.
غلاف ديوان آثار جانبية للوردة للشاعرة والزميلة سارة علام تصميم الفنانة صابرين مهران
فاكهة مصغرة من الطين للفنانة صابرين مهران
فاكهة من الطين قبل تلوينها
لوحة للفنانة صابرين مهران
لك تجارب عديدة فى تصميم الأغلفة والملاحظ فيها تمسكك بالجانب الفنى على حساب المتعارف عليه اليوم من تقنيات الفوتوشوب.. هل تعتقدين أن الفنان يواجه تحديات تكنولوجية تجعل فنه فى خطر؟
هي مسألة تفضيلات لا أكثر.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة